2019-09-02 | 01:20

رئيس لجنة المسابقات في رابطة دوري المحترفين يتحدث عن عمل اللجنة وأهم التحديات
الراشد: لا تأجيل للهلال والنصر إلا بشرط

الراشد:
لا تأجيل للهلال والنصر إلا بشرط
حوار: ماجد التويجري
مشاركة الخبر      

اختار أحمد الراشد العمل رئيسًا للجنة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين بعد أعوام طويلة قضاها بين جدران نادي الفتح تدرج خلالها بين عدة مناصب وحقق عدداً من الإنجازات برفقة أبناء النموذجي كان من أهمها الحصول على لقب الدوري للمرة الأولى في تاريخ النادي، إضافة إلى لقب كأس السوبر.
الراشد الذي برع في مجال المال والأعمال أيضًا قال عن تجربته الجديدة إنها تمثل تحديًا من نوع آخر كونه رجلًا يعشق التحديات، نافيًا في حواره مع “الرياضية” أن يكون هناك أي محاباة لناديه السابق الفتح أو حتى الأندية ذات الجماهير والإعلام.
الرئيس الأول في المنصب الجديد الذي استحدثته الرابطة أخيرًا تحدث عن المرحلة المقبلة وكل ما يهم الأندية حول لجنته.
01
ما الفرق بين أحمد الراشد الرئيس السابق لنادي الفتح والمشرف أيضًا على الفريق والمشجع والعاشق لهذا النادي وبين أحمد المسؤول في الرابطة حاليًا؟
نادي الفتح فترة سابقة وعدت، بلا شك أنني كنت عاشقًا لهذا النادي كونه نادي منطقتي، فأنا لست عاشقًا لنادي الفتح فقط بل لكل شيء يرتبط بالأحساء لمكانتها الكبيرة لدي، بل إن حب الأحساء وعشقها بالنسبة إليّ موروث من الأجداد والآباء، ونادي الفتح كان أحد المجالات التي كنت أسعى إلى خدمته ودعمه في الأحساء ولله الحمد استطعت أنا وجميع من يعمل معي في تلك الفترة أن نحقق أهدافنا وكذلك طموحات أهالي المنطقة وتطلعاتهم وتحقيق العديد من الإنجازات منها الصعود إلى دوري المحترفين وبطولة الدوري السعودي للمحترفين وكأس السوبر السعودي.
02
واليوم..؟
أما اليوم وأنا رئيس لجنة المسابقات في رابطة دوري المحترفين السعودي وأعمل من أجل جميع الأندية وليس من أجل نادٍ واحد ارتبطت به لفترة زمنية وانتهت، فجميع المسؤولين في جميع الاتحادات بكافة دول العالم كل له ميوله لأنهم في النهاية هم بشر حالهم كحال الآخرين لكن من يريد أن يعمل بكل أمانة واحترافية عالية فعليه ألا يؤثر ميوله على عمله ويلبس ثوب الحياد، وهذا ما يعمل عليه جميع المسؤولين في الرياضة السعودية ولله الحمد.
03
أمضيت تجربة ليست بالطويلة داخل أروقة الاتحاد السعودي لكرة القدم فماذا استفدت منها وتعلمت وهل تمكنت من تنفيذ مشروع معين في هذه الفترة؟
كانت تجربة ممتازة، فعلى الرغم من قصر الفترة إلا أنها كانت مفيدة بالنسبة إليّ، إذ تعلمت منها ومن الزملاء الكثير في لجنة المنتخبات التي كانت برئاستي وضمت الأعضاء تركي السلطان والدكتور يحيى اليافعي وخالد الفرحان ومحمد السليم، أما ما يخص المشروع فبكل تأكيد كان لدينا مشروع كبير وضخم عرضته شخصيًا في ذلك الوقت على رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل ولله الحمد نال المشروع إعجابه وطالبنا بالبدء في تنفيذه، إذ كان المشروع يهتم بتطوير الكرة السعودية والمنتخبات الوطنية وتطوير الفئات السنية والمواهب الكروية وكذلك تأهيل المدربين الوطنيين ودعمهم، إضافة إلى أننا كنا نعمل تلك الفترة على اختيار مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إذ كان الفرنسي السيد هيرفي رينارد ضمن أول اختياراتنا لكن المشروع توقف بعد إحالة مجلس إدارة الاتحاد السابق.
04
وماذا حصل بعد ذلك؟
قبل أيام تواصل معي تركي السلطان رئيس اللجنة حاليًا وأبلغني بأن اللجنة ستعمل على استكمال المشروع وبالنسبة إليّ الأهم أن المشروع لا يتوقف سواء كنت أنا رئيس اللجنة أم أي شخص آخر وتركي السلطان ذو كفاءة عالية جدًا ويمتلك الخبرة الكبيرة في هذا المجال ومتفائل بنجاحه مع الزملاء في اللجنة وأن نرى نتائج المشروع في المستقبل القريب.
05
وجودك في الرابطة مسؤولًا كيف تم وكيف ستتعامل مع المرحلة المقبلة والمستجدات؟
أبلغني مسلي آل معمر رئيس الرابطة بأنه تم ترشيحي لرئاسة لجنة المسابقة بالرابطة من بين عدة مرشحين وأن هناك شبه اتفاق تام وإجماع من جميع ممثلي الأندية والمسؤولين في الرابطة بتكليفي رئيسًا للجنة ومن هنا أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لكل من وضع ثقته في شخصي وأتمنى أن أكون على قدر هذه الثقة وحسن الظن دائمًا، وبخصوص التعامل مع المرحلة المقبلة والمستجدات، فالعمل في اللجنة هو تطبيق النظام واللوائح وأي عمل "روتيني" بالتعاون مع جميع الأندية، وما يميزنا هو علاقتنا الجيدة جدًا مع جميع الأندية وبكل تأكيد هناك مستجدات وتطوير مستمر في عمل اللجنة.
06
الرابطة تأسست في عام 2008 للمرة الأولى في تاريخها تضم لجنة المسابقات إلى اَي مدى تشعر بأن هذا القرار سيكون مفيدًا لكافة الأطراف؟
أعتقد أنه من القرارات المهمة والجيدة التي غيرت الكثير في الكرة السعودية على مستوى العمل والتنظيم، فتأسيس الرابطة والدور الذي تقوم به حتى الآن أحد العوامل التمهيدية للمرحلة الجديدة التي ستشهدها الرياضة السعودية وهي الخصخصة، فبعد الدعم الكبير الذي حظيت به الرياضة السعودية من قيادتنا الرشيدة بدعم الأندية ماديًا وتسديد الديون والإستراتيجية الجديدة التي أعلن عنها رئيس الهيئة العامة للرياضة والتي من وجهة نظري إن تم تطبيقها بالشكل المطلوب وبكافة حذافيرها ستكون اللبنة الأساسية للعديد من التغييرات والتطورات التي ستشهدها الرياضة السعودية والتي نطمح لها جميعًا شعبًا وقيادة.
07
ماذا عن ضم لجنة المسابقات إلى الرابطة؟
فيما يخص ضم لجنة المسابقات إلى رابطة دوري المحترفين فعمل اللجنة التي تتبع رابطة الدوري التي هي برئاستي يختلف عن عمل اللجنة التابعة لاتحاد القدم، فلجنة المسابقات التابعة للرابطة مسؤولة عن دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين والدرجة الأولى، أما اللجنة التابعة للاتحاد والتي يترأسها الأخ نعيم البكر فلديها أيضًا مهام كثيرة ومسؤوليات كبيرة فهي مسؤولة عن جميع المسابقات الأخرى بكافة فئاتها السنية.
08
لجنة المسابقات في الرابطة وهناك منافسات أخرى جدولتها ستكون من داخل أروقة الاتحاد السعودي مثل منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين كيف ترى مبدأ التعاون بينكم وبينهم ومن هو صاحب الصوت الأقوى في قرار تحديد المواعيد أنتم أم هم؟
لا يوجد صوت أقوى من الآخر، لأن المصلحة واحدة وهي الكرة السعودية، ولله الحمد التعاون جدًا مميز من جميع الأطراف ظهر ذلك أثناء العمل على الروزنامة العامة للمسابقات التي تم وضعها بالتنسيق بين لجنتي المسابقات في الاتحاد والرابطة وكذلك الهيئة العامة للرياضة والمعنية بتجهيز الملاعب.
09
هناك من يقول إن علاقة الصداقة بينك وبين مسلي آل معمر هي التي قادتك إلى لجنة المسابقات في الرابطة فهل هذا صحيح؟
غير صحيح، بكل تأكيد أنني أعتز وأتشرف بالعلاقة التي تربطني بأخي الأكبر مسلي آل معمر، لكن من يعرف مسلي وما يمتلكه من احترافية عالية في الجانب العملي يعرف تمامًا بأن العلاقات الشخصية ليس لها تأثير عليه في العمل، فرئاستي للجنة تمت بالترشيح بجانب مرشحين آخرين وتم تكليفي بعد نتائج التصويت من جميع ممثلي الأندية والمسؤولين في الرابطة.
10
ما الخبرات والشهادات التعليمية التي جعلت منك رئيسًا للجنة المسابقات داخل الرابطة؟
خريج بكالوريوس إدارة أعمال وتسويق، عملت في نادي الفتح لمدة 10 أعوام تدرجت من خلالها في المناصب بداية من المشرف العام على الفريق الأول لكرة القدم وكذلك رئيس اللجنة الفنية لفرق النادي وانتهت برئاسة النادي في فترة من الفترات ولم تسمح لي ظروفي الصحية في ذلك الوقت بإكمال فترة الرئاسة.
11
كلنا نعلم بأن لجنة المسابقات "وجع رأس" واحتجاجات لا تنتهي من قبل الأندية كيف ستتعامل مع هذه الظروف مستقبلًا وهل بدأت تشعر من هذا الموضوع أو أن الأمور تسير كما يجب؟
من حق كل شخص أن يقول ما يريده ويبدي وجهة نظره سواء من أندية أو إعلاميين أو حتى جماهير، لكن كما يعلم الجميع بأن رضا الناس غاية لا تدرك، فنحن في اللجنة نعمل على تطبيق النظام واللوائح بكل شفافية وبالعدل والمساواة وبما يخدم جميع الأطراف من دون أن يكون هناك طرف متضرر.
12
أنت رجل أعمال وقيادي رياضي أيضًا ناجح بدرجة عالية بدليل تجربتك مع نادي الفتح ما الأسباب التي جعلتك تقبل بمنصبك الجديد؟
أنا شخص أعشق التحديات والخوض في التجارب الجديدة، ولعل التحديات التي عشتها في نادي الفتح وتجاوز الصعوبات الكبيرة وتحقيق المستحيل أكبر دليل على ذلك، وهذا ما جعلني أقرر الخوض في تجربة جديدة والقبول بالمنصب الحالي رئيسًا للجنة المسابقات، وبإذن الله سنبذل كل ما بوسعنا في اللجنة أنا وعبد العزيز الحميدي وعبد المجيد المنصور اللذان أعد نفسي محظوظًا جدًا بالعمل معهما لتحقيق جميع التطلعات والأهداف.
13
لو تعرض الفتح لأزمة أو "زنقة" عملية تقديم أو تأجيل مباراة ما كيف تستطيع أن تتعامل بحياد مع الموقف؟
مثل ما ذكرت لك، نادي الفتح بالنسبة إليّ مرحلة سابقة وانتهت، والآن هدفي دعم وخدمة جميع الأندية، لأن هذه أمانة وأنا شخص أخاف الله قبل كل شيء.
14
هل تعتقد أن قبول عدد من الأندية ذات الجماهير والإعلام لك في هذه المهمة كونك عاشقًا لنادي الفتح صاحب العلاقة الطيبة مع الجميع؟
منذ دخولي المجال الرياضي وحتى الوقت الحالي علاقتي بجميع المسؤولين في الأندية والإعلام وحتى جماهير الأندية طيبة جدًا وأعد هذا الشيء أحد أهم مكاسبي من الرياضة، ولله الحمد والشكر ردود الفعل التي وصلتني من مسؤولي أندية وجماهير وإعلام بعد الإعلان عن تكليفي لرئاسة اللجنة محل تقدير واعتزاز لدي وحافز معنوي كبير جدًا للعمل، فشكرًا من القلب للجميع.
15
هل تحظى الأندية الجماهيرية والإعلامية بمعاملة خاصة بجدولة المباريات؟
أبدًا، بالعكس ننظر إلى جميع الأندية نظرة واحدة ولن نرضخ لأي ضغوطات، باختصار نحن لدينا نظام ولوائح سيتم تطبيقها على الجميع بالمساواة من دون استثناء.
16
إلى أي مدى تشعر بأن البطولة العربية بمشاركة الشباب والاتحاد تسببت في إرهاقكم بوضع جدول الدوري؟
تم وضع جدولة الدوري قبل اجتماع الاتحاد العربي ووضعه لجدول البطولة، لذا لن يتم التغيير في جدول الدوري، والمناقشات جارية في اللجنة على كيفية التعامل معها وبإذن الله سنتجاوزها.
17
لو كنت صاحب قرار في اختيار الأندية التي تشارك خارجيًا فكم عدد الأندية التي ستسمح بمشاركتها في البطولة العربية والآسيوية؟
البطولة الآسيوية من ثلاثة إلى أربعة أندية والبطولة العربية ناديان.
18
أنت ابن المنطقة الشرقية ومن يقف على هرم رئاسة الاتحاد ياسر المسحل هو كذلك فهل هذا سهل من مهمة التنسيق فيما بينكما؟
نحن جميعًا أبناء هذا الوطن والمنطقة الشرقية جزء من الوطن الغالي، وبكل تأكيد أنه تربطني علاقة عائلية وأخوية وصداقة قديمة بالأخ ياسر المسحل قبل المناصب، وبالنسبة إليّ لدي ثقة كبيرة جدًا بنجاح الأخ ياسر المسحل لأنه بكل اختصار رجل لديه الخبرة الكافية بعمله لأعوام طويلة في المجال ذاته على المستوى المحلي والقاري كسب من خلالها ثقة الجميع واحترامهم.
19
كلنا نعلم بأن رئيس الرابطة تبقى له ثلاثة أعوام هل وجودك في لجنة المسابقات مربوط بمسلي آل معمر أو أنك ستستمر بغض النظر
عن هوية الرئيس؟
سؤال سابق لأوانه، بالنسبة إليّ أنا الآن في بداية الطريق والتركيز منصب على عمل اللجنة وتطويره وإتمام المهمة بالشكل المطلوب بعدها لكل حادث حديث.
20
هناك أصوات تطالبكم بتأجيل مباراة النصر والشباب في الجولة الثالثة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين قبل مباراة السد والنصر الآسيوية؟
وضعنا الروزنامة من الأساس شاملة جميع البطولات واجتمعت شخصيًا مع الأندية المشاركة في بطولة آسيا، ونحن نعلم التواريخ ولا يوجد أي تأثيرات ولم يردنا أي خطابات من أي نادٍ من الأندية المشاركة بطلب تأجيل أو خلافه، وما يقال عن النصر ومباراته يقال في الوقت ذاته عن مباراة الهلال والاتحاد، فالأمر ثابت ونتمنى لهم التوفيق بإذن الله تعالى.. هذا كل ما في الأمر، وإذا كان هناك أي شيء يظهر تغييرًا سيكون هناك بيان رسمي من الرابطة بإذن الله باسم اللجنة. وفي حال تأهل الهلال والنصر إلى نصف النهائي سيكون هناك تغيير بالتأكيد، لكنه لن يتجاوز يوماً واحداً فقط.
21
أخيرًا ماذا تود أن تقول؟
أشكركم على هذه الاستضافة وشكرًا
لـ «الرياضية» التي نأمل بأن تكون داعمة لعمل لجنة المسابقات وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية كما عودتنا بمهنيتها العالية.