2019-09-03 | 01:16

حارس الأهلي السابق يتحدث عن سبل النهوض بفريق الكرة
الحداد: اعتزل يا حسين

الحداد:
اعتزل يا حسين
مشاركة الخبر      

وضع اسمه مع عمالقة الحراس السعوديين وعلى رأسهم محمد الدعيع منذ 20 عامًا. لقبه البعض بالحارس الإلكتروني والشبح. ترك ناديه بعد فترة من الزمن وظل يراقب من بعيد ما يحدث داخل ناديه الأهلي.
عبد الهادي الحداد، حارس الأهلي السابق في التسعينيات، التقته “الرياضية” في حوار، فتحدث عمَّا يتعرض له النادي الأهلي في الموسم الجاري، وقيَّم الصفقات الجديدة، وأعطى رأيه في اعتزال حسين عبد الغني، مبينًا كيفية نهوض الفريق الأول لكرة القدم وعودته إلى سابق عصره، مثنيًا على مستوى الثلاثي العويس ودوخة ومبولحي، مطالبًا المسيليم باستعادة ثقته في نفسه ليعود الحارس رقم واحد في الدوري السعودي.
01
ببساطة، ما مشكلة الأهلي في الموسم الجاري؟
تكمن مشكلة الأهلي حاليًّا في المجموعة التي تدير الفريق الأول لكرة القدم. هم على المستوى الشخصي “لا غبار عليهم”، شخصياتٌ محترمة وعلى قدر كبير من الأخلاق، لكن ليس لديهم “القوة الإدارية” الكافية للتحكم بدفة الفريق، وليس بينهم مَن يستطيع مناقشة المدرب، أو نجوم الفريق، بالتالي من الصعب تكوين رأي عام فني أمام الأمير منصور بن مشعل، المشرف العام على الفريق.
02
مَن المسؤول عن اختيار هذا الجهاز الإداري؟
الأمير منصور، فهو الذي اختار أعضاءه، الذين أعدُّهم “قليلي خبرة” مع أن عملهم يستلزم الجديَّة، والخبرة الطويلة، وقوة الشخصية لتسيير الأمور في الفريق، والأهلي يحتاج إلى الكثير حتى يعود إلى سابق عهده.
03
ما الذي يحتاج إليه الأهلي الآن؟
يحتاج إلى لجنة من خبرات فنية وإدارية، قادرة على التعامل مع اللاعبين والجهاز الفني، كذلك محاسبة الجميع إذا ما استدعى الأمر، والحمد لله، النادي زاخر بأبنائه الكبار القادرين على فعل ذلك.
04
مَن ترشح لإدارة الأمور داخل الفريق الأول لكرة القدم؟
هناك أكثر من نجم كبير يستطيع إدارة دفة الأمور، على رأسهم يوسف عنبر، وأمين دابو، وباسم أبو داود. جميعهم يمتلكون مقومات النجاح من خبرة طويلة، وقوة شخصية، ومعرفة جيدة بخبايا الفريق، وقدرة على محاسبة المقصِّرين بلا تردد، أو خوف.
05
ما سر ابتعاد أبناء النادي عن التدريب فيه؟
هذا الأمر يشمل عديدًا من الأندية، وسببه افتقادها الثقافة الرياضية، وعدم الثقة في المدرب السعودي، والتعامل معه بوصفه “مدرب طوارئ”، كما حدث مع يوسف عنبر، الذي أعدُّه من أفضل المدربين الحاليين، إذ فرض نفسه بقوة على الساحة بدليل قيادته المنتخب الأول في أكثر من مناسبة، ومع ذلك يتعاملون مع بوصفه “مدرب طوارئ”.
06
لماذا أنت مبتعد عن النادي الأهلي؟
لم أبتعد يومًا عن الأهلي، فأنا موجود في جميع مباريات الفريق في جدة، ولن أتأخر عن دعم النادي في أي وقت. ابتعادي عن العمل داخل الأهلي، يعود إلى اختلاف أسلوبي في التعامل مع اللاعبين، والجهاز الفني، فأنا ممن يرفضون قطعيًّا أن يتدخَّل أحدٌ في عملي، ولدي إيمانٌ بضرورة “الحساب” في نهاية الموسم.
07
هل عُرِضَ عليك العمل في النادي من قبل؟
مرة واحدة، حيث عرض علي المصري المفتي إبراهيم، مدير أكاديمية الأهلي، العمل ضمن الطاقم الفني في الأكاديمية، لكنَّ ظروف عملي تعارضت مع المهمة على الرغم من أنني كنت صغيرًا في السن حينها.
08
ماذا تفضِّل، الاستعانة بلاعبين صغار في السن، أم لاعبين يمتلكون خبرة طويلة؟
أميل إلى اللاعبين الشباب، لأنهم يمتلكون الحيوية، والجرأة، خاصةً أن مفاهيم الكرة اختلفت حاليًّا، مع تطعيم الفريق بعدد من اللاعبين ذوي الخبرة، بحدود لاعبين، أو ثلاثة فقط.
09
ما رأيك في حسين عبد الغني؟
لاعب يمتلك تاريخًا كبيرًا مع الكرة السعودية. شخصيًّا، أرى أنه أحد الأسماء الكبيرة في كرتنا، لكنني أخشى عليه من حسين عبد الغني نفسه، كما أشعر بالقلق عليه من جمهوره ومحبيه.
10
كيف يمكنه تصحيح وضعه ضمن قائمة فريق الأهلي؟
أعلنها صراحةً، عليه الاعتزال متى ما شعر بعدم الرضا عن أدائه، حفاظًا على حب الجماهير الأهلاوية له. من وجهة نظري، كان عليه إعلان اعتزاله بعد مشاركته في مباراة، أو مباراتين، لكنه واصل، وأصبح الموقف صعبًا.
11
لماذا تطلب منه الاعتزال؟
لأن خبرته وتاريخه غير كافيين لمجاراة اللاعبين صغار السن، فالكرة كما قلت سابقًا اختلفت في طرقها، وتحتاج إلى اللياقة البدنية العالية، وحيوية الشباب، وواثق أنه يعرف ذلك جيدًا.
12
رسالة توجهها إلى حسين؟
أحبك يا كابتن، وعلى الرغم من أدائك الكبير في الملعب إلا أنك بدأت تفقد الكثير من محبيك.
13
كيف ترى مستوى محمد العويس؟
محمد العويس من أفضل حراس الدوري السعودي، إذ يمتاز بردة فعله السريعة، وحيويته العالية، وحماسه الشديد، ويقظته الجيدة، ومن عيوبه عدم الخروج الصحيح للكرات العرضية، وعدم التفاهم مع خط دفاعه، إضافة إلى ضعفه في استخدام القدمين.
14
ما تفسيرك لابتعاد ياسر المسيليم
عن المشاركة في المباريات قبل مباراة الاتفاق الأخيرة؟؟
المسيليم خامة أكثر من ممتازة، وفي إمكانه أن يكون الحارس رقم واحد في الدوري إذا ما أراد ذلك، وابتعاده عن المشاركة سببه عدم ثقته في إمكاناته. إذا وثق المسيليم في قدراته، فسيبتعد تمامًا عن دكة البدلاء، وسيصارع حراس الدوري على القمة.
15
مَن أفضل حارس في الدوري من وجهة نظرك؟
محمد العويس، حارس الأهلي، والجزائري رايس مبولحي، حارس الاتفاق، وعز الدين دوخة، حارس الرائد.
16
هل استفاد الحراس المحليون من فكرة احتراف نظرائهم الأجانب؟
بالتأكيد، احتراف الحارس الأجنبي في الدوري السعودي مفيد للغاية بشرط أن يكون على مستوى عالٍ، ويمتلك قدرات خاصة، يستفيد منها الحارس المحلي.
17
الصفقات الأهلاوية الجديدة، هل تراها جيدة؟
نعم، أراها ناجحة، وعوَّضت الإخفاق في الاختيار في الفترة الماضية، مثلًا التونسي البلايلي لاعب ممتاز، وكذلك البرازيلي ليما، الذي يعد إضافة كبيرة للفريق.
18
ماذا تقصد بالإخفاقات السابقة؟
أقصد أن اللجان الفنية السابقة وقعت في أخطاء فنية عدة عند اختيار المحترفين، مثلًا تعاقدت مع سانتوس، وعندما بدأ اللاعب ينسجم مع زملائه، استغنت عنه! كما تعاقدت مع لاعبين لا يحتاج إليهم الفريق، مثل دانيال ألكسيس.