2019-09-05 | 00:34

رئيس اتحاد التايكوندو يكشف عن أهم الإنجازات والخطط المقبلة
العمري: لا نملك صالة مخصصة

العمري:
لا نملك صالة مخصصة
حوار: هاني السليس
مشاركة الخبر      

يتسلح العميد ركن شداد العمري، رئيس الاتحاد السعودي للتايكوندو، بسيرة حافلة خلال وجوده في المجال الرياضي، الذي بدأ قبل 20 عامًا في القطاع الرياضي العسكري.
وحققت الرياضة العسكرية، تحت قيادة العمري، عددًا من الإنجازات.
وحين تولى العمري منصب رئيس الاتحاد السعودي للتايكوندو مطلع عام 2017، حققت التايكوندو السعودية أكبر إنجاز في تاريخها، وهو الحصول على أول ميدالية ذهبية في تاريخ اللعبة، التي حضرت عبر اللاعب محمد السويق في مدينة شرم الشيخ المصرية.
العمري الذي يحمل أيضًا عضوية مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وسبق له أن عمل نائبًا لرئيس لجنة المنتخبات في اتحاد رفع الأثقال، وعضوًا في لجنة المنتخبات في اتحاد الطائرة، وعضوًا في مجلس إدارة في اتحاد الرماية، حلَّ ضيفًا على “الرياضية”، وتحدث عن أهم إنجازات اتحاد اللعبة.
01
كیف تصف مشاركتكم الأخیرة في بطولة العالم للناشئین في أوزبكستان؟
مشاركة جیدة، ولاعبو منتخبنا كانوا ينافسون بقوة، ووصل اثنان منهم إلى دور الثمانیة، الذي كان یفصلهم عن إحرازهم إحدى المیدالیات في البطولة، مع أن غالبیتهم یشاركون للمرة الأولى في بطولة دولیة، وكذلك رهبة المشاركة كونهم ما زالو صغارًا في السن وینتظرهم مستقبل زاهر، وحلَّ منتخبنا في المرتبة الـ 24 من بین 54 دولة مشاركة، على الرغم من عدم تحقیقنا أي میدالیة هذه المرة خلاف البطولة السابقة، التي استطعنا فیها تحقیق الذهب للمرة الأولى في تاریخ ریاضة التایكوندو السعودي.
02
ما مدى رضاكم عن اللعبة ونتائجها؟
في قمة الرضا عن لعبة التایكوندو، فهي ممتعة لممارسیها ومبهرة لمشاهدیها، وتلقى انتشارًا واسعًا بین الجنسين في الفترة الأخیرة، والحمد لله استطعنا في العامين الأخیرین تحقیق نتائج كبیرة وممیزة على المستوى الدولي لم یسبق أن تم تحقیقها في الأعوام الماضیة الطویلة، ما جعل التایكوندو السعودي محط أنظار واهتمام المتابعین على المستوى الدولي، وما زلنا نطمح إلى المزید بإذن الله، فسقف الطموح عالٍ، ولدینا اللاعبون المؤهلون إلى تكرار إنجازاتنا السابقة، وزیادة غلتنا من المیدالیات الدولیة، ورفع اسم السعودية عالیًا في المحافل الدولیة.
03
ما أبرز المشكلات التي تعانون منها
في نشر اللعبة؟
لا توجد ریاضة دون مشكلات أو عوائق، ولكننا نسعى مع الهیئة العامة للریاضة إلى تجاوز هذه المشكلات، ولعل الدعم والاهتمام والاستراتیجیة الجدیدة للأندیة التي أعلنها الأمیر عبد العزیز بن تركي الفیصل، رئيس الهيئة العامة للرياضة، أخيرًا تساهم في نشر اللعبة وباقي الألعاب الفردیة، وهذا ما لمسناه أخيرًا من تسابق الأندیة في إضافة اللعبة، وبالتالي سیسهم ذلك في نشر اللعبة بكل تأكید.
04
ما الخطوات التي تم فعلها لزیادة شعبیة اللعبة؟
تنظيم الدورات للمدربین ومساعدتهم في إیجاد مقرات للتدریب، وعمل إعلانات تثقیفیة بشكل مستمر على حساب الاتحاد في منصات التواصل الاجتماعي. وإجراء اتفاقیات مع أندیة الأحیاء التابعة لوزارة التعلیم لتنظيم دورات تایكوندو برسوم رمزیة، حتى وصل عدد أندیة الأحیاء إلى 25 ناديًا في مختلف مناطق السعودية. وتنظيم دورات في عدد من الجامعات والكلیات الخاصة بالبنات، لنشر اللعبة بینهن.
05
هل لدیكم صالات مجهزة لممارسة اللعبة؟
حتى الآن لا توجد لدینا صالة مخصصة لممارسة اللعبة فقط، ولكنها ضمن أولویاتنا للعام الجاري، ولكن توجد صالات نشترك فیها مع باقي ألعاب الدفاع عن النفس في مختلف مناطق السعودية في الصالات التابعة للهیئة العامة للریاضة، وننتظر إعلان الاستراتیجیة الخاصة بالاتحادات الریاضیة، التي ستساهم في تخصیص مراكز مخصصة لكل لعبة على حدة.
06
ماذا عن مشاركة الجانب النسائي لدیكم؟
بدأت المشاركات النسائیة العام الماضي 2018م، بعد سماح الهیئة العامة للریاضة بمشاركة المرأة في البعثات الریاضیة والبطولات الدولیة، وكانت أول مشاركة رسمیة للاعبة تایكوندو في دورة الألعاب الآسیویة في جاكرتا 2018م عن طریق اللاعبة نورة المري، ومع بدایة هذا العام 2019 كانت انطلاقة أول منتخب نسائي من 4 لاعبات یشارك في بطولة الفجیرة الدولیة، وهو أول منتخب نسائي سعودي في تاریخ التایكوندو، ومن ثم المشاركة في بطولة العرب للتایكوندو في المغرب، وحققت اللاعبة أبرار بخاري المیدالیة البرونزیة كأول إنجاز نسائي في ریاضة التایكوندو، ثم المشاركة في بطولة العالم في إنجلترا، ثم المشاركة في بطولة الحسن الدولیة المفتوحة في الأردن، التي كرَّرت فیها اللاعبة أبرار بخاري حصولها على میدالیة برونزیة. ونعمل في الاتحاد على تأهیل مدربات وحكمات سعودیات.
07
كم عدد الأندیة والمراكز واللاعبین الممارسین الفعلیین للعبة؟
عدد اللاعبین الممارسين لریاضة التایكوندو یصل إلى 50 ألف لاعب ولاعبة، وعدد الأندیة الرسمیة المسجلة للعبة التایكوندو 44 ناديًا، خلاف الأندیة التي سبق وذكرت أنها أضافت اللعبة خلال الفترة الأخیرة، وتنتظر استكمال الإجراءات، كما أن عدد اللاعبین في بطولات السعودية یصل إلى 3 آلاف لاعب.
08
ما أهم إنجاز حققته لعبة التایكوندو؟
ذهبیة بطولة العالم للناشئین عام 2017م عن طریق محمد السویق البطل العالمي، وبرونزیة العالم للشباب عام 2018م عن طریق علي المبروك البطل، خلاف الإنجازات القاریة والمیدالیات العدیدة لأبطالنا في البطولات الدولیة المصنفة.
09
وجود لعبة التایكوندو من الألعاب العشرة المختارة للدعم.. ما أثر ذلك في اللعبة؟
كان لاختیار لعبة التایكوندو من ضمن الألعاب العشرة المدعومة أثر واضح، من خلال تفاعل أصحاب القرار في الأندیة، ومبادرتهم بتفعیل اللعبة، وبحثهم عن الكوادر الممیزة في التدریب، وأدى ذلك إلى حراك ریاضي سیكون له أثر في تطوير الریاضة.
10
هل تقدمت أندیة جدیدة لإضافة اللعبة لدى مكاتب الهیئة العامة؟ وكیف سيتم دعمها؟
نعم تقدم نحو 10 أندیة جدیدة لإضافة اللعبة، وهناك مفاوضات مع أندیة أخرى، وتكمن مساعدة الاتحاد للأندیة في البحث عن مدرب متمیز ولاعبین من مراكز التدریب الخاصة لتسجیلهم في تلك الأندیة.
11
كیف تقرأ استراتیجیة دعم الألعاب المختلفة المقدر سنویًّا بـ 480 ملیون ریال؟
استراتیجیة دعم الألعاب المختلفة سیكون لها أثر كبیر في عودة كثیر من الألعاب إلى التوهج والمنافسة، وارتقاء المنصات في المحافل الدولیة.
12
ما مدى التعاون مع الجامعات والكلیات والمدارس لاستقطاب المواهب؟
التعاون مع الجامعات قائم، وینظم الاتحاد الریاضي للجامعات السعودیة بطولة سنویة للتایكوندو، ویجري الاتحاد مع بعض الجامعات دورات تدریب نسائیة لنشر اللعبة، ولدینا تعاون قادم بإنشاء مركز نسائي في جامعة الأمیرة نورة، كما أن هناك تعاونًا كبیرًا مع وزارة التعلیم من خلال أندیة الأحیاء الموجودة في المدارس في مختلف المناطق، ولها أثر كبیر في زیادة ممارسي لعبة التایكوندو ودعم منتخباتها.
13
ماذا عن مسألة الرعایة والتسویق للعبة؟
لا یوجد رعاة “بما تعنیه كلمة رعایة” مؤثرون في دخل الاتحاد، مع أن اللعبة تلقى إقبالاً كبیرًا، وأصبح لها انتشار واسع في مختلف مناطق السعودية، وأنشأنا أخيرًا قسمًا خاصًا بالتسویق في الاتحاد، وأعتقد أن التایكوندو هي اللعبة الفردیة الأكثر انتشارًا في الفترة الأخیرة، ویمكن أن یكون لها مداخیل كبیرة لو استغلت بشكل منظم وتخطیط سلیم، ويتم تفعيلها إعلامیًّا بشكل أكبر.
14
ما تصنیف المنتخب السعودي للتایكوندو على المستوى الدولي؟
نعمل على رفع تصنیف المنتخب الأول والتصنیفات الفردیة للاعبین، ونحمد الله أن وصل أحدهم هذا العام وللمرة الأولى إلى المرتبة 31 عالمیًّا من بین مئات بل آلاف اللاعبین المسجلین في كل وزن، كما نعمل على تدعیم صفوفه بالأبطال الصاعدین من منتخب الشباب الذي حلَّ في المرتبة الـ 15 عالمیًّا في بطولة العالم الأخیرة، في حین حلَّ منتخب الناشئین في المرتبة الـ 10 عالمیًّا في بطولة العالم التي جرت في 2017 في شرم الشیخ، واستطعنا فیها تحقیق أكبر وأفضل إنجاز في تاریخ ریاضة التایكوندو السعودي.
15
هل لدیكم خطة لرفع مستوى المنافسة ابتداءً من منافسات المناطق في السعودیة والاهتمام بالفئات السنیة؟
نعم أقرَّ مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه الأخیر خطة عمل تضمنت إجراء بعض التغییرات على جدول البرنامج الزمني لبطولات الموسم الجدید، التي نأمل أن تكون إضافة قویة لرفع المنافسة بین اللاعبین والأندیة، وعمل آلیة لتصنیف اللاعبین محلیًّا على غرار التصنیف الدولي، والإیعاز للجهاز الفني بزیادة الاهتمام بالفئات السنیة، وتنظيم زیارات للمناطق وعمل تجمعات ومعسكرات قصیرة لاكتشاف المواهب.