|


عضو مجلس الإدارة يتحدث عن مشاركة المنتخبات في دورة ألعاب الأردن

الخضير: البارالمبية تنتظر الدعم

حوار: مازن العسرج 2019.09.19 | 12:46 am

أمضى خالد الخضير عضو مجلس إدارة اللجنة البارالمبية السعودية أعواماً طويلة بين عدة لجان منذ حصوله على بكالوريوس الإعلام في العام 1986م، حيث عمل عضواً في مجلس منطقة القصيم، ورئيس مجلس الأمناء في جامعة اليمامة.
ومرت مسيرة الخضير بالعديد من المحطات من بينها عمله عضو مجلس أمناء مؤسسة الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز “مجتمعي”، كما عمل رئيساً للتسويق وتنمية الموارد في الاتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا، ثم عضواً في مجلس إدارة جمعية مرضى السلياك السعودية، كما عمل رئيساً لمجلس أمناء مركز حسن النعيم لعلوم القرآن، ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد الخضير الخيرية، ورئيساً لمجلس إدارة الشركة الوطنية للتربية والتعليم، إضافة إلى عمله رئيساً تنفيذياً لشركة مجموعة الخضير.
الخضير والذي يترأس وفد السعودية في دورة ألعاب غرب آسيا البارالمبية الثالثة التي تُجرى في الأردن خلال الفترة من 15ـ22 سبتمبر الجاري بمشاركة 680 رياضياً ورياضية يمثلون 12 دولة، حل ضيفاً على “الرياضية”، وتحدث عن حضور المنتخبات السعودية في البطولة، وأهم الأهداف المراد تحقيقها في هذه المشاركة.
01
كيف كانت استعدادات منتخباتكم لدورة ألعاب غرب آسيا في الأردن؟
الحمد لله استعدادتنا كانت جيدة، ولدينا 3 منتخبات هي "كرة الهدف، ألعاب القوى، البوتشيا"، إذ يمثل القوى 10 لاعبين، واستعد من خلال معسكر خارجي في بولندا، تخلله المشاركة في ملتقى بولندا الدولي، وكذلك المشاركة في بطولة العالم للشباب في مدينة نتويل السويسرية، إضافة إلى معسكر داخلي في صالة اللجنة البارالمبية ومعهد إعداد القادة في الرياض لمدة أسبوعين، ويمثل منتخب كرة الهدف 6 لاعبين، واستعد من خلال معسكر داخلي في صالة اللجنة البارالمبية في الرياض لمدة أسبوعين، وكذلك الحال بالنسبة لمنتخب البوتشيا الذي يمثله 4 لاعبين.
02
ما هدفكم في هذه البطولة؟
أكيد المنافسة، لدينا مجموعة من اللاعبين القادرين على المنافسة، وقادرون على تمثيل السعودية خير تمثيل.
03
حدثني عن برنامج الإعداد الذي تم في المرحلة الماضية؟
كان على عدة مراحل، وبحكم أن لاعبينا من عدة مناطق لذلك كان المعسكر الحقيقي الأسبوعين الماضيين وكان مميزاً، وتم بشكل ممتاز، والأجهزة الفنية والفرق جاءت للمشاركة في البطولة وهي في أتم الجاهزية.
04
كم عدد اللاعبين المشاركين؟
الوفد كاملاً 48 فرداً، ويضم 20 لاعباً ولاعبة.
05
كيف ترى المنافسة في بطولة غرب آسيا؟
هناك منتخبات لها باع طويل سواء على مستوى القارة أو غرب آسيا، لكن فرقنا لا تقل عنها، ومنتخباتنا وخاصة كرة الهدف على مستوى الخليج دائماً ما تحقق ميداليات ومراكز متقدمة، وأيضاً ألعاب القوى تحقق أرقاماً مميزة.
06
كيف كان آخر حضور لكم في البطولة والنتائج التي حققتموها؟
المشاركة الأولى كانت في مدينة خورفكان الإماراتية وحققنا خلالها المركز الثالث، ونتطلع في البطولة الحالية إلى تحقيق حضور لافت.
07
ماذا عن العمل في اللجنة البارالمبية وما تحقق فيها حتى اليوم.. كيف تراه؟
لدينا مجموعة من الزملاء المتطوعين لديهم الرغبة في خدمة هذا الاتحاد، خاصة بعد التحول إلى لجنة تضم عدة اتحادات، حيث أصبحت المنافسة أقوى، ونتطلع أن يكون الدعم أكبر، وهو ما جعلنا نشارك بثلاثة منتخبات فقط في البطولة التي تضم 7 منتخبات. 08
هل الميزانية كافية لتحقيق كافة أهدافكم؟
هذه الفئة الغالية على قلوب الجميع أعتقد أنها تحتاج إلى دعم أكبر من الوضع الحالي، خاصة أننا في الأعوام الأخيرة نشارك بفريق نسائي ونحاول أن نؤهلهن لتحقيق أفضل النتائج، لذلك ننتظر الدعم لكي ينافسن على البطولات.
09
ما أبرز مشاكلكم بعيداً عن الأمور المادية؟
أعتقد أن عدد الأندية يجب أن يرتفع ويكون هناك نادٍ في كل محافظة ومنطقة.
10
كم عدد الممارسين في اللجنة البارالمبية بكافة المنتخبات؟
اللجنة البارالمبية السعودية تشرف فنياً على "16" نادياً لذوي الإعاقة، وتمارس فيها "9" ألعاب، ويبلغ عدد اللاعبين المسجلين في الأندية الرياضية نحو "2209" لاعبين، ويمثل منتخبات البارالمبية السعودية خارجياً نحو "114" لاعباً ولاعبة في مختلف الألعاب ومختلف الإعاقات.
11
ذكرت قبل قليل أنكم بدأتم في الزج باللاعبات في البطولات.. إلى أين وصلن وما الإنجازات التي حققنها؟
بدايتهن نعدها جيدة، لكن كمنافسة نحتاج مزيداً من الوقت، لدينا اللاعبة سارة الجمعة حققت أرقاماً مهمة ومؤهلة لبطولة العالم في دبي، لكن كميداليات ننتظر منهن تحقيق العديد من الميداليات في بطولة أولمبياد طوكيو 2020 وبطولة غرب آسيا، ونتطلع أن يحققن إنجازات للرياضة السعودية.
12
كيف ترون مخرجات البطولات الداخلية؟
قدمت عددًا من اللاعبين المميزين، الذين نشاهدهم حاليًّا في المنتخبات في مختلف الألعاب.
13
ماذا عن طموحاتكم في أولمبياد طوكيو 2020؟
نتطلع إلى أن نحقق إحدى الميداليات عبر لاعبينا المتميزين، ونهديها إلى السعودية، ونتمنى أن تسجل منتخبات الأخضر حضورًا لافتًا في كافة الألعاب المشاركة في المحفل العالمي الكبير.
14
أخيراً.. ما رسالتك للمستثمرين والداعمين لذوي الاحتياجات الخاصة؟
هذه الفئة غالية على الجميع ولديها حماس لتمثيل بلدها أفضل تمثيل، وبالتالي يحتاجون إلى دعم إعلامي ومادي، والهيئة العامة للرياضة ننتظر أن تدعمهم بشكل أفضل، نعم هناك دعم لكن ننتظر دعماً أفضل لأنهم يستحقون الاهتمام بشكل أكبر.