2019-09-22 | 23:21

السعودية.. وجهة عالمية

السعودية.. 
وجهة عالمية
تقرير: أحمد الخلف
مشاركة الخبر      

شهد العامان الأخيران العديد من البطولات العالمية التي استضافتها السعودية في مختلف المنافسات، من أبرزها الـ "فورملا"، والسباقات البحرية، وعروض المصارعة، ونزالات الملاكمة، وبطولات كرة القدم العالمية، والكرة الشاطئية، التي كانت شاهدًا على قدرة البلاد على استضافة أهم البطولات العالمية.

بطولة الملك سلمان للشطرنج
استضافت الرياض في نهاية عام 2017 بطولة كأس الملك سلمان للشطرنج بمشاركة 247 لاعبًا ولاعبة في منافسات الشطرنج السریع، والشطرنج الخاطف. وحققت البطولة نجاحًا هائلًا، وجرت تحديدًا في مركز "أبكس" للمؤتمرات والمعارض في الرياض على مدى ثمانیة أیام، بحضور نحو 400 ضیف من 90 دولة، ما بین لاعبین ولاعبات، وحكام وإداریین، وفنیین ومراقبین، وإعلامیین، قدموا للمشاركة في البطولة، وحضور منافساتھا، التي نظَّمتھا الھیئة العامة للریاضة، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للشطرنج. وخُصِّصت للبطولة، التي شارك فیھا نخبة من أفضل اللاعبین المصنفین في العالم، جوائز مالیة بلغت ملیوني دولار للمرة الأولى في تاریخ بطولات الشطرنج.

سباق الأبطال للسيارات
جرت في الرياض، في مطلع فبراير 2018، بطولة سباق الأبطال للسيارات على ملعب الملك فهد الدولي، وضمَّت منافسات "كأس الأمم"، والفردي "سباق بطل الأبطال"، بمشاركة عددٍ من أبرز الأسماء في سباقات السيارات في العالم. وتم تقسيم الفرق المشاركة في البطولة إلى ثلاث مجموعات، ضمَّت المجموعة الأولى ألمانيا، وأمريكا اللاتينية، والمكسيك، والولايات المتحدة، بينما ضمَّت الثانية فرق دول الشمال، وبريطانيا، والسويد، فيما حلَّت السعودية، والإمارات، ولبنان في المجموعة الثالثة.

ماراثون الرياض الدولي
نُظِّم في الرياض نهاية فبراير 2018 ماراثون الرياض الدولي، وأشرفت عليه الهيئة العامة للرياضة، وجرى في جامعة الملك سعود، وشمل كافة الجنسيات والأعمار. وضمَّ ثلاث مسافات، هي: أربعة، وثمانية كيلومترات، و21 كيلومترًا، بمشاركة أكثر من 30 ألف متسابق، وبلغت قيمة الجوائز المالية للسباق مليوني ريال "نحو 533 ألف دولار" بواقع مليون ريال لصاحب المركز الأول، ومليون ريال توزع على بقية المراكز.

كأس محمد علي كلاي
لُعِبَ في 28 سبتمبر 2018 نهائي كأس السوبر العالمي للملاكمة على كأس محمد علي كلاي في الصالة المغطاة في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، وجمع الملاكمين البريطانيين جورج جروفس، بطل رابطة الملاكمة العالمية، وكالم سميث، حامل لقب مجلس الملاكمة العالمي الماسي.


بطولة سوبر كلاسيكو
استضافت السعودية في الفترة من 11-19 أكتوبر 2018 بطولة "سوبر كلاسيكو"، بمشاركة منتخبات البرازيل، والأرجنتين، والسعودية، والعراق، وجرت مبارياتها على ملعب الأمير فيصل بن فهد، وملعب جامعة الملك سعود في الرياض، وملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة. وقد أدرج الاتحاد الدولي لكرة القدم رسميًّا كل مباريات البطولة في أجندته لأكتوبر.


عروض كراون جول
استضافت الرياض في 2 نوفمبر 2018 عروض المصارعة الحرة WWE "كراون جول" على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، وشارك فيها العديد من نجوم المصارعة العالميين، يتقدمهم الأمريكي هولك هوجان، وقد نفدت تذاكر العروض خلال ثلاث ساعات فقط بعد طرحها.

فورمولا إي الدرعية
جرت في الفترة من 11-13 ديسمبر 2018 سباقات فورمولا إي الدرعية العالمية للسيارات الكهربائية في بلدة الدرعية في الرياض. ونُظِّمت الجولة الافتتاحية للسباق في موسمه الخامس بمشاركة 11 فريقًا، و22 سيارة Gen2 كهربائية في مضمار الدرعية، الذي يبلغ طوله 2495 كيلومترًا.

بطولة نيوم للكرة الشاطئية
استضافت السعودية في يوليو 2019 بطولة نيوم لكرة القدم الشاطئية، البطولة الشاطئية الدولية الأولى المعتمدة لكرة القدم الشاطئية من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA". وجرت المباريات على شواطئ المدينة المستقبلية "نيوم" شمال غربي السعودية، وتنافست في البطولة ستة منتخبات، تم توزيعها على مجموعتين، ضمَّت الأولى السعودية، والصين، ومصر، والثانية عُمان، وإنجلترا، والإمارات. واشتملت البطولة على ثلاث فعاليات شاطئية، هي كأس العالم الخمسين للتزلج المائي، وفعالية رياضة الرجبي، والتنس.

بطولات جدة البحرية
شهدت مدينة جدة في يوليو 2019 تنظيم عدد من البطولات الدولية للرياضات البحرية، وكانت البداية بالبطولة الدولية لركوب الأمواج التي شارك فيها 70 محترفًا دوليًّا، ثم بطولة الكرة الطائرة الشاطئية في أرض الفعاليات في أبحر، إضافة إلى البطولة الدولية للصيد في 10 يوليو في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بمشاركة 40 صيادًا دوليًّا، و140 صيادًا محليًّا، وفق أعلى المعايير العالمية تنظيميًّا، وبالتعاون مع خيرة الحكام والمراقبين الدوليين في عالم الصيد الرياضي، كما استضافت جدة بطولة القفز المظلي في منطقة أبحر، وجذبت أمهر المظليين العالميين، وبطولة الغوص الحر في منتجع فال في منطقة أبحر بمشاركة 100 رياضي من السعودية والخليج والشرق الأوسط، و30 مشاركًا دوليًّا، حقق معظمهم أرقامًا عالمية، في حين، جرت في مدینة الملك عبد الله الاقتصادیة في رابغ بطولة المملكة للدبابات البحریة في جولتھا الثانیة ضمن فعالیات موسم صیف "عالم تركوازي"، بدعم من الھیئة العامة للریاضة، وتحت إشراف الاتحاد السعودي للریاضات البحریة والغوص، وبالشراكة مع مدینة الملك عبدالله الاقتصادیة، انطلاقًا من منطقة اللاجونا في المدینة.


بطولات الدمام البحرية
استضافت مدن الخبر والدمام والجبيل في المنطقة الشرقية من السعودية في مارس 2019 عددًا من البطولات العالمية والرياضات البحرية، أولها بطولة المملكة للقوارب الشراعية في الجبيل، ثم الجولة الأولى الافتتاحية لبطولة العالم لـ "فورمولا 1 للزوارق السريعة F1H2O" لعام 2019 على "جائزة السعودية الكبرى اليوم" في الواجهة البحرية لمدينة الدمام بمشاركة تسعة فرق و18 سائقًا مع طواقمهم من 11 دولة، كما جرت سباقات ريد بول الجوية، وهي عروض استعراضية شيقة لطائرات ريد بول بالقرب من الشاطئ، واستعرض فيها الطيارون مهاراتهم بالتحليق والمناورة السريعة.

نزال الأبطال
استضاف متنزه جبل الشعبة في محافظة الأحساء في المنطقة الشرقیة في مارس 2019، بتنظيم من هيئة الرياضة، ثماني فعالیات رياضية عالمية متنوعة تحت شعار "نزال الأبطال" بمشاركة أفضل الریاضیین الذین تم اختیارھم من جمیع أنحاء العالم، إذ تمت دعوة واختیار 12 ریاضیًّا للتنافس في ست ریاضات، ھي: التزلج بالعجلات، الدراجات الھوائیة الاستعراضیة، الدراجات الھوائیة، لوح التزلج، الباركور، والتزلج على الماء. وتضمَّنت النسخة الأولى من النزال، الذي جرى في محافظة جدة، العدید من ریاضات المغامرة، وحظیت المنافسات بحضور جماھیري كبیر، وصل إلى 137 ألفًا وسط أجواء مملوءة بالحماس والإثارة.

السوبر الإيطالي
لُعبت في يناير 2019 مباراة السوبر الإيطالي في نسخته الـ 31 بين فريقي يوفنتوس وميلان على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة "الجوهرة المشعة" وسط حضور جماهيري تجاوز 61 ألف متفرج، ومتابعة العديد من القنوات العالمية للحدث الرياضي.

السعودية.. 
وجهة عالمية

السعودية.. 
وجهة عالمية

السعودية.. 
وجهة عالمية

السعودية.. 
وجهة عالمية