2019-09-27 | 00:58

الشرفي الأهلاوي يوضح أسباب أزمة ناديه.. ويتحدث عن النصر
عبد العال: رحيل الصائغ هو الحل

عبد العال: 
رحيل الصائغ
هو الحل
حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

قاد عبد العزيز عبد العال رئيس النادي الأهلي الأسبق رئاسة ناديه لمدة عام فقط، بدأ في 1996 وانتهى في 1997، وكان ترتيبه السادس والعشرين في قائمة الرؤساء الذين اعتلوا كرسي الرئاسة في ناديه، قدم خلاله الكثير من العطاءات المميزة، التي حققت طفرات كثيرة في مختلف الألعاب، وخاصة كرة السلة، بحكم ممارسته اللعبة بالفريق الأول، وعُرف بين الأندية بأنه من الشخصيات المؤثرة في حل أزمات عديدة خارج أسوار ناديه، ثم عُين عضواً في الاتحاد السعودي لكرة السلة.
عبد العال استضافته “الرياضية” ليدلي برأيه في الأحوال التي مر بها فريقه في الفترة الماضية، والتي أطاحت بالمدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، ويكشف عن قناعاته بالمدربين صالح المحمدي ويوسف عنبر، مطالباً برحيل أحمد الصائغ رئيس الأهلي الحالي مع البحث عن رئيس آخر في كفاءة الدكتور أيمن فاضل، الذي عدّه من أفضل من تقلدوا رئاسة النادي عبر التاريخ، كاشفاً عن أسباب الخلل الذي أصاب الأهلي في الوقت الحالي، وكيفية وضع العلاج المناسب للنهوض بالنادي.
01
كيف ترى فرصة الأهلي أمام النصر اليوم ؟
الفريقان يمتلكان آلية الفوز بما يضمانه من عناصر فنية مؤثرة، لكني أرى أن الفوز الذي حققه الأهلي خارج الديار على الفتح في الجولة الماضية سيعطي اللاعبين دفعة قوية لمواصلة انتصاراتهم، خاصة وأن المباراة على ملعبهم وبين جماهيرهم.
02
هل أنت راضٍ عما يحدث في الأهلي حالياً؟
لا طبعاً أنا غير راضٍ تماماً عما يجري في النادي الأهلي حتى أصحاب الشأن الأهلاوي أنفسهم غير راضين عما يحدث لأن الأهلي اسمه وتاريخه وكيانه أكبر من أي خلل.
03
ما الخلل الذي أصاب النادي؟
الخلل نفسي قبل أن يكون إدارياً، فهناك سوء فهم وحب جارف للأهلي رغم ما يقدمه الأمير منصور من جهد طوال الـ 24 ساعة فهو من القلائل الذين يوجدون في النادي في كل الأوقات وبات الأهلي جزءاً من برنامجه اليومي من أجل رأب الصدع ومعالجة أمور كثيرة.
04
كيف رأب الأمير منصور الصدع؟
لولا الله ثم الأمير منصور بن مشعل المشرف العام على الفريق الأول لكرة القدم في النادي لتم بيع عقود كل لاعبي الأهلي وما استطعنا تدبير أمور الفريق المادية في تسديد حقوق ومستحقات المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش الذي تمت إقالته.
05
وهل تعرض المشرف للهجوم
في الفترة الأخيرة؟
الشجرة المثمرة تلقى بالحجارة، ومن هاجموه غير محبين للأهلي، وهم مجموعة من المنتفعين الذين اتخذوا من اللوم الشديد والعتاب وأحياناً الهجوم سلوكاً غير مقبول لم يحترم منظومة الأهلي التي تواكب الرياضة السعودية وحفاظاً على وحدة الصف وإعادة ترتيب الأوراق.
06
هل أنت متفائل لاستقرار الأوضاع؟
نعم متفائل للغاية في ظل وجود الأمير منصور بن مشعل مشرفاً على فريق كرة القدم، فهو بلا شك قادر على تسيير أمور النادي.
07
وأين دور أحمد الصائغ رئيس النادي؟
بصراحة على الصائغ أن يجلس مع الأمير منصور ويتفاهم معه في كل الأمور، ويتفقان على آلية ومنهج، وإذا اقتنع الأمير منصور بوجهة نظره كان أفضل، وإذا لم يقتنع الأمير فيجب على الصائغ أن ينسحب بهدوء.
08
هل الاختلاف في الرأي مع المشرف مبرر لرحيل الرئيس؟
نعم الاختلاف أحياناً ربما يضر، وهو ما حدث من الصائغ الذي اصطدم بالمشرف العام رغم شدة حاجة النادي للدعم المادي الذي تكفل به الأمير منصور، فالأندية الآن في أشد الحاجة إلى داعم يدفعهم إلى الأمام ويساندهم خاصة لو أن الرئيس موجود باستمرار.
09
ماذا تقصد بوجود الرئيس باستمرار؟
أقصد أن رئيس الأهلي يجب أن يكون من سكان جدة، فالقرب من النادي أفضل بكثير من البعد عنه، ثم إن الأهلي زاخر بأبنائه القادرين على قيادة الدفة في أي وقت.
10
من الأنسب لقيادة الأهلي في الوقت الراهن؟
لا يوجد غير الدكتور أيمن فاضل إذا سنحت ظروفه، فالرجل من وجهة نظري أفضل رئيس في تاريخ الأهلي لما يتمتع به من صفات جيدة أبرزها قدرته الواعية على الإدارة، وبُعد نظره ورؤيته الثاقبة التي حققت للنادي إنجازات كبيرة في عهده طبعاً مع ضرورة وجود الأمير منصور كأساس رغم عتابي الشديد له.
11
علام عتابك للأمير منصور؟
أعاتبه لأنني أحبه، وبالتالي فإنني أرى إقصاء يوسف عنبر من تدريب الفريق أكبر خسارة لأنه أفضل مدرب سعودي حالياً بدليل اختياره لقيادة المنتخب السعودي ثلاث مرات من قبل، وهو أيضاً صاحب إنجازات كبيرة أبرزها حصوله على بطولتين من الاتحاد، إضافة إلى خبرته الكبيرة وحصوله على شهادة الماجستير في الأداء العالي لكرة القدم من البرتغال، وكذلك شخصيته النقية الخالية من الأمراض الاجتماعية.
12
كيف ترى اختيار صالح المحمدي على رأس الجهاز الفني؟
صالح المحمدي لا أعرفه عن قرب لكن سمعته طيبة وله تاريخ معروف مع الأهلي وكنت أتمنى أن أراه مع يوسف عنبر في جهاز فني واحد مدربين من أبناء النادي يوفران الكثير من الأعباء المادية والنفسية على الفريق.
13
إلى من تميل.. المدرب السعودي أم الأجنبي؟
رغم أن المدرب الأجنبي لم يحقق إنجازات تذكر للمنتخب السعودي الذي لم يرتق إلى منصات التتويج إلا بالمدربين السعوديين أمثال خليل الزياني ومحمد الخراشي وناصر الجوهر إلا أنني أميل إلى المدرب صاحب البصمات الإيجابية على الفريق وقدرته على اكتشاف النجوم وقيادتهم سواء سعودياً أو أجنبياً المهم أن يعيدوا اكتشاف النجوم كما فعل السعوديون.
14
من النجوم الذين ولدوا على يد مدربينا السعوديين؟
ماجد عبد الله وأحمد جميل ومحمد عبد الجواد وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان، فهؤلاء النجوم أثبتوا أن اللاعب هو رقم 1 في تحقيق الفوز ثم تأتي الإمكانات المادية في المرتبة الثانية ثم المدرب يحل ثالثاً لذلك يرحل المدربون كثيراً ويبقى اللاعبون أكثر في أنديتهم.
15
أنت مع أو ضد إقالة برانكو؟
مع القرار طبعاً لأن الرجل لم يقدم جديداً، بل تأخر الأهلي معه إلى المركز العاشر بعد فوز صعب على ضمك وخسارة من الوحدة على أرضه وبملعبه لذلك رحيله قرار صائب لأنه مدرب يجيد افتعال المشاكل خاصة مع النجوم وأبرزهم السومة.
16
كيف ترى صدام برانكو مع السومة؟
بصراحة عمر السومة لاعب من طراز فريد ومعروف بأخلاقه العالية وحبه وانتمائه، وفي اعتقادي أن أي مدرب يصطدم بالسومة هو مدرب غلطان فالفارق كبير بين لاعب يصنع الأمجاد لفريقه وآخر يصدأ أو تنطفئ شعلة جهوده فيهدر كل فرص بسبب اللامبالاة وعدم الغيرة على فريقه.
17
برأيك هل يستطيع الأهلي العودة؟
نعم.. الأهلي فريق كبير ولاعبوه يمتلكون خبرات كثيرة تمكنهم من العودة إلى مكانهم الطبيعي وتصحيح أوضاعهم بشرط أن يتخلصوا من أخطائهم الدفاعية القاتلة والتي كانت سبباً في الخسارة من الوحدة ومتفائل بعودة معتز هوساوي لخط الدفاع.
18
وأين أعضاء الشرف؟
أعضاء الشرف الحاليون تغير مفهومهم وآلياتهم تجاه النادي، لكن يظل عضو الشرف الأهلاوي يدرك قيمة واسم ناديه بغض النظر عن الألقاب، فحب الأهلاوي أقوى من أي منصب.
19
ما أمنيتك؟
أن يظل الأمير منصور في موقعه محباً وعاشقاً للنادي الأهلي، وأتمنى أيضاً أن يحقق الأهلي بطولتي الكأس والدوري.