2019-10-04 | 00:39

مدافع النادي العاصمي يكشف عن أسباب اعتزاله دوليا
هوساوي: بعد الآسيوية.. قررت الرحيل

هوساوي: 
بعد الآسيوية.. قررت الرحيل
حوار: بندر العتيبي
مشاركة الخبر      

استهلَّ عمر هوساوي، قائد المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، الذي أعلن اعتزاله اللعب دوليًّا أمس، مسيرته الكروية في نادي الشعلة، قبل أن ينتقل إلى النصر.
وعلى الرغم من جلوسه عامين على دكة بدلاء النصر،
إلا أن هوساوي، نجح في إقناع الأوروجوياني دانيال كارينيو، مدرب الفريق السابق، بوضعه في التشكيلة الأساسية، ما أسهم في أن يصبح أساسيًّا أيضًا في تشكيلة المنتخب السعودي الأول.
وفي حواره مع "الرياضية"، استعاد هوساوي ذكريات مسيرته الحافلة مع المنتخب السعودي، إذ أسهم خلالها في تأهل الأخضر إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، كما تحدث عن أسباب اعتزاله اللعب دوليًّا، واستمراره مع النصر في الأعوام المقبلة.
01
تفاجأ العديد من الرياضيين بقرار اعتزالك اللعب دوليًّا ظهر أمس، حدِّثنا عن ذلك؟
لكل بداية نهاية، والحمد لله، قضيت فترةً طويلة في صفوف المنتخب السعودي، ووجدت أن هذا الوقت أفضل وقتٍ لاعتزال اللعب دوليًّا، خاصةً أنني في قمة عطائي.
02
متى اقتنعت تمامًا بفكرة الاعتزال دوليًّا؟
اقتنعت بها بعد نهائيات كأس آسيا، واتخذت قراري النهائي أمس بعد استشارتي مقرَّبين مني. أريد من هذه الخطوة منح الفرصة للمدافعين الشباب الصاعدين.
03
مَن يُعجبك مَن المدافعين الصاعدين، وترى أنه سيصبح ذا شأن كبير في المنتخب السعودي الأول؟
يوجد العديد من اللاعبين الذين سيشكِّلون إضافةً كبيرة للمنتخب السعودي الأول قريبًا، منهم عبد الله مادو، وعبد الإله العمري، مدافعا النصر، ومحمد خبراني، مدافع الأهلي، وعلي لاجامي، مدافع الفتح، فأعمارهم صغيرة، ومستوياتهم الفنية تتصاعد يومًا بعد آخر، وبإذن الله، سيقودون الأخضر في نهائيات كأس العالم المقبلة.
04
هل أخطرت إدارة المنتخب بقرار اعتزالك، أم اكتفيت بنشر الخبر عبر حسابك الشخصي في تويتر؟
خاطبت إدارة المنتخب رسميًّا، ولديهم دراية تامة بقرار اعتزالي اللعب دوليًّا.
05
متى خاطبت إدارة المنتخب؟
أمس الخميس حينما كنت موجودًا في مقر الاتحاد السعودي لكرة القدم للاجتماع مع هيرفي رينارد، مدرب المنتخب، الذي تقبَّل قراري بصدر رحب.
06
ماذا عن اعتزال كرة القدم نهائيًّا، هل تفكر في الإقدام على هذه الخطوة بنهاية الموسم الجاري؟
تفكيري حاليًّا ينصبُّ على اللعب مع النصر، وبإذن الله، حينما أعتزل كرة القدم بعد ثلاثة أعوام، سأكون في صفوف النصر وقتها.
07
لكنَّ الإدارة النصراوية لم تخاطبك حتى الآن لتجديد عقدك الاحترافي؟
بقي في عقدي عامان، لذا ما زال الحديث مبكرًا عن تجديد العقد من عدمه.
08
بشكلٍ عام، كيف ترى وضع الفريق النصراوي؟
مع الأسف، يمر الفريق الأول بحالة عدم اتزان في الوقت الجاري، لكن مع عودة المصابين، سيعود النصر إلى وضعه الطبيعي.
09
أفهم من كلامك أن الإصابات وراء تراجع نتائج الفريق؟
الإصابات أحد الأسباب الرئيسة، لكنها ليست عذرًا للاعبين. الجميع يعلم أن الركائز الأساسية للفريق، مثل النيجيري أحمد موسى، والبرازيلي جوليانو دي باولا، ويحيى الشهري، وعبد العزيز الجبرين، وعبد الفتاح آدم، مصابون.
10
تغيُّر إدارة النادي، هل تراه سببًا في تسجيل هذه النتائج في الموسم الجاري؟
بالعكس تمامًا، الإدارة الحالية، برئاسة الدكتور صفوان السويكت، وعبد الرحمن الحلافي، المشرف على الفريق، تعمل باحترافية تامة، لذا لم نشاهد فرقًا بين الإدارتين، والإدارة الحالية مكملةٌ للإدارة السابقة. قد يكون عملها غير واضح للجمهور، لكنه مميَّزٌ لنا نحن اللاعبين، وبعد فترة التوقف، ستكون لنا كلمتنا.
11
هل يعني ذلك أنكم مصرُّون على المحافظة على لقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
بالتأكيد. هدفنا الأول المحافظة على اللقب، وما زلنا في بداية الدوري، إذ لم يمضِ عليه سوى خمس جولات، وهناك 25 جولة باقية، ولو عدت بذاكرتك إلى دوري العام الماضي، ستجد أننا تأخرنا في منتصف الدوري عن الهلال بتسع نقاط، لكننا في النهاية حققنا اللقب بكل جدارة واستحقاق، والآن الفارق النقطي خمس نقاط فقط.
12
كيف رأيت عمل الاتحاد السعودي لكرة القدم؟
أود أن أثني عبر صحيفة “الرياضية” على الأداء المميَّز، والعمل الرائع الذي يقدمه الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة الأخ ياسر المسحل، الذي لم يقصِّر معنا نحن اللاعبين، ووفَّر لنا كل وسائل النجاح خلال التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس آسيا، والتصفيات النهائية لكأس العالم 2022.
13
بعضهم انتقد أداء النصر في المباريات الأخيرة، وحمَّل البرتغالي روي فيتوريا، مدرب الفريق، مسؤولية تراجعه، ما رأيك؟
للأمانة، البرتغالي فيتوريا قدَّم أداءً أكثر من رائع مع الفريق في الفترة الماضية. أسلوب المدرب لم يختلف عن الموسم الماضي، لكن، كما قلت سابقًا، هناك غيابات مؤثرة في الفريق بسبب تعرُّض أبرز عناصره للإصابة، ما أثَّر في أداء النصر.
14
ماذا تريد أن تقول عبر “الرياضية”؟
أقدِّم شكري إلى ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، لما يبذله من جهد كبير لدعم وتطوير جميع المنتخبات والأندية واللاعبين، كما أشكر الجماهير على مشاعرها الصادقة وتفاعلها مع قراري في الساعات الماضية، وأطالب عشاق النصر خاصةً بالوقوف مع ناديهم، فنحن في أمسّ الحاجة إلى دعمهم المعنوي، وأقول لهم: ما حدث كبوة جواد لا أكثر.