2019-10-07 | 23:44

كبير مراسلي mbc يكشف بداياته.. ويصف مشاهير السناب بالمسيئين
الفياض: اختطفوني 24 ساعة

الفياض:
اختطفوني 24 ساعة
مشاركة الخبر      

حوار: مازن العسرج
لا ينسى عوض الفياض، كبير مراسلي قناة mbc، قصة اختفائه في مصر خلال تغطيته الأحداث السياسية في القاهرة أثناء تلك الفترة.
ويُعد الفياض تلك الحادثة بأنها قمة ما يواجهه الصحافي في مسيرته، مشيراً إلى أن ما حدث له يُعد سابقة في تاريخ الصحافة السعودية بعد أن تم سجنه لمدة 24 ساعة.
المراسل النشط حل ضيفاً على "الرياضية" وتحدث عن محطاته وعلاقته بالسوشال ميديا.
01
كيف كانت بداياتك الصحافية ؟
بدأت في العام 2005 من صحيفة "الحياة"، حيث عملت تحت إدارة جميل الذيابي بعدها عام 2007 انتقلت للعمل مراسلاً في القناة الإخبارية وأنا طالب جامعي، وفي أواخر العام 2009 عملت متدرباً في "إم بي سي" في دبي، واستمررت حتى وصلت إلى منصب كبير المراسلين عام 2011 قبل أن أترك العمل مدة عام بسبب مرض والدي حيث رافقته حتى وفاته ثم عدت للإعلام عام 2014 وعملت مسؤول مكتب "إم بي سي" في البحرين وقطر حتى اليوم، والذي أصبحت فيه كبير المراسلين ومسؤول التحرير في المنطقة الشرقية.
02
اشتهرت أخيراً بتقديم التقارير الإنسانية ومعالجة قضايا الناس.. فما سر نجاحك في هذا المجال ؟
هذه نسميها تقارير "الفيتشر" الإنساني والتي نعالج من خلالها قضايا الناس، هذه الأشياء لها أهمية و"إم بي سي" كونها القناة العربية الأولى لذلك هذه القضايا هي من صلب اهتماماتها، وبرأيي أنني من خلال عملي في "إم بي سي" أسهمت في اكتشاف الكثير من تفاصيل الحياة في المنطقة الشرقية سواء الإنسانية أو الثقافية.
03
برأيك هل مشاهير السوشال ميديا أضروا بالصحافة من خلال تغطياتهم أم أسهموا في تطوير الإعلام ؟
المشاهير أساؤوا إلى مهنة الصحافة وباتوا يحركون البوصلة عن العمل الحقيقي وما يحدث مزيف وليس حقيقياً، وأنا أعمل في الإعلام منذ ما يقارب الـ14 عاماً، وأقول كل ما تشاهده هو مزيف وغير حقيقي.
04
كيف تتعامل مع حساباتك في منصات التواصل الاجتماعي ؟
أنا موجود في "إنستجرام" أكثر، وذلك بسبب أن حسابي في "تويتر" سرقه الجيش السوري الإلكتروني وقام بتهكيره عام 2011 لذلك فقدت الحماس الكبير في "تويتر"، نعم أنا موجود لكنني ركزت على "إنستجرام" لأن الناس هناك تشاهدهم على حقيقتهم وطبيعة حياتي أسافر بكثرة لذلك "إنستجرام" يناسبني بسبب أنني أنقل من خلاله ثقافات مختلفة في الدول حين أسافر لها.
05
ما أشهر موقف تعرضت له ؟
اختطفت في مصر عام 2011 لمدة 24 ساعة وأنا أغطي سقوط نظام مبارك، وأعد ما حدث قمة ما يواجهه أي صحافي، بل هو أكبر كابوس يمكن أن يواجه الصحافي، لذلك ما حدث لي أسميه الإخفاء القسري، وهذه سابقة في تاريخ الصحافي السعودي، حيث لا أذكر أن هناك صحافياً سعودياً تم اختطافه.
06
ما نصيحتك لطالب الإعلام الجديد ؟
لا تنظر للسوشال ميديا أنها هي أحد وسائل الإعلام، دع قدوتك الرئيسة الصحف الكبيرة والقنوات التلفزيونية، واجعل قضيتك كيف تخدم قضايا الناس.

الفياض:
اختطفوني 24 ساعة