|


لاعب وسط الوحدة يروي الأسرار.. ويتحدث عن المستقبل

بلال: الأهلي نقطة التحول

حوار ـ عبد الغني عوض 2019.10.16 | 01:40 am

عاد إلى ناديه مع بداية الموسم بعد رحلتي احتراف في ناديي الفيحاء والقادسية قبل أن يختاره يوسف عنبر مدرب المنتخب السعودي السابق للانضمام إلى صفوف الأخضر المشارك في بطولة غرب آسيا بالعراق، إلا أن إصابته منعته عن المشاركة أمام منتخبي البحرين والأردن في البطولة ذاتها ليعود إلى أحضان ناديه ليكمل برنامجه العلاجي الذي حرمه من المشاركة في الجولات الست الماضية إلا دقائق معدودة ما أبعده عن العودة مجددًا إلى صفوف الأخضر أمام سنغافورة.. حاتم بلال لاعب خط وسط الوحدة كشف لـ “الرياضية” أسباب ابتعاده عن التشكيل الأساسي لفريقه وفرصته في اللحاق مجددًا بقميص المنتخب وكذلك رأيه في مستوى الفرق الصاعدة من الدرجة الأولى إلى دوري المحترفين وأيضًا نظام الاحتراف الحالي بالاستعانة بـ 7 لاعبين.
01
بم تفسر نتائج الوحدة الحالية؟
الروح الجديدة وعزيمة اللاعبين وإصرارهم على إثبات الوجود في موسم صعب وشاق للغاية وأيضًا تعويض خسارتي الاتفاق وأبها كانت كلها وراء تلك النتائج الطيبة التي تقودنا إلى مركز متقدم في جدول المسابقة.
02
هل كنت تتوقع أن ينافس الوحدة
على القمة؟
الوحدة يملك لاعبين أجانب ومحليين على مستوى عالٍ ومدربًا كبيرًا في حجم كارينيو فلماذا لا ينافس على القمة، فكرة القدم لا تعترف إلا بالجهد والعرق والعطاء وأملي كبير في أن نذهب بعيدًا مع كارينيو.
03
كيف ترى كارينيو؟
دانيال كارينيو إضافة قوية لفريقنا لأنه مدرب كبير وواعٍ ولديه من الخبرات ما يعطيه لنا كمجموعة لاعبين متعطشين للعطاء وتحقيق البطولات وبالتأكيد سيكون سببًا في بزوغ نجم فرسان مكة وسط أندية المحترفين هذا الموسم.
04
ماذا تعلمت منه على المستوى الشخصي؟
الرجل يمتلك كاريزما مختلفة عن كل المدربين السابقين فهو حماسي ولمساته الفنية واضحة على جميع اللاعبين لكني تعلمت منه اللعب بروح الفريق والقتال في المباراة حتى اللحظة الأخيرة من دون يأس أو إحباط فهو مدرب مختلف عن ماريو.
05
ما رأيك في ماريو سفيتانوفيتش؟
احترامًا لشخصية المدرب ولغيابه وتقديًرا لفترة طويلة قضاها معنا الكرواتي ماريو سفيتانوفيتش لن أتحدث عنه بعد رحيله وكل ما يمكن أن أقوله إنه لم يوفق معنا مثله مثل أي لاعب لا يوفق مع فريقه أو أي لاعب يظل حبيس دكة البدلاء ولا يشارك مع فريقه.
06
هل لديك مبرر لعدم مشاركتك أساسيًا
من بداية الموسم؟
أكيد هناك أسباب أدت إلى عدم مشاركتي أساسيًا مع الوحدة منذ بداية الموسم أبرزها انضمامي إلى المنتخب الوطني مع يوسف عنبر في بطولة غرب آسيا التي أجريت في العراق يوليو الماضي وهو ما أدى إلى غيابي عن معسكر الفريق الخارجي وكذلك إصابتي في مباراة الكويت.
07
عدم مشاركتك هل أثر في عودتك
إلى المنتخب؟
بالتأكيد أي جهاز فني لأي فريق وليس لمنتخب بلد لن يفكر في الاستفادة من خدمات لاعب لا يشارك مع فريقه وأنا لم ألعب أساسيًا بل بديلًا ولمدة دقائق معدودة مع الوحدة على الرغم من مرور 6 جولات من عمر الدوري ومن ثم فعدم انضمامي إلى المنتخب أمر بديهي للجهاز الفني وليس مفاجأة لي.
08
ألم تؤثر تلك الدقائق في مستواك الفني؟
سواء شاركت مع فريقي أساسيًا أو لم أشارك فأنا لاعب محترف أحترم رؤية الجهاز الفني وقناعاته ولن يزيدني ذلك إلا تقديم كل ما عندي من أجل إثبات الذات والعودة مجددًا إلى صفوف المنتخب الوطني وسيكون الوحدة نقطة تحولي نحو الأخضر.
09
ما نقطة التحول في مسار الوحدة خلال الجولات الست الماضية؟
مباراتنا مع الأهلي في الجولة الثالثة أعدها نقطة التحول في مشوارنا الكروي هذا الموسم لأن فوزنا بالمباراة فتح أمامنا الأمل في كسر حاجز الخسارتين من الاتفاق وأبها والانطلاق بقوة للفوز على الفيحاء والفتح وضمك بعد ملحمة تنافسية رائعة بين اللاعبين لنيل شرف اللعب أساسيًا.
10
الصراع بينك وبين وليد باخشوين كيف تراه؟
وليد صديق وأخ غالٍ قبل أن يكون لاعبًا دوليًا كبيرًا في صفوف المنتخب الوطني وهو يقدم مستويات ممتازة ورائعة وله دور كبير في وسط الملعب والتنافس معه فني فقط فكلانا لاعب محترف ونعرف قيمة التنافس على اللعب في المركز ذاته وهو في الأخير صراع يصب في مصلحة الوحدة.
11
بم تفسر المستويات اللافتة للفرق الصاعدة؟
الثلاثي الصاعد أبها وضمك والعدالة صعدت إلى الممتاز لكي تبقى فيه لأن ما نراه من مستويات جيدة منها يؤكد هذا الشيء ورأينا ضمك يفوز على الاتحاد ويتعادل مع الشباب والعدالة يتعادل مع الأهلي وأبها يفوز على الوحدة والاتفاق ولا يمكن أن نغفل دور المحترفين الأجانب في تلك الفرق.

12
كيف ترى مستوى المحترفين الأجانب
في الوحدة؟
لدينا مجموعة طيبة من المحترفين الأجانب الذين يقدمون أنفسهم بشكل طيب خاصة في المباريات الأربع الأخيرة إلا أنني أرى أن المالي يوسف نياكاتي والبرازيلي أنسيلمو دي موراييس سيكونان صاحبي الكلمة العليا في الدوري هذا الموسم.
13
ما أكثر الفرق اقترابًا من الدوري مبكرًا؟
لم يمر من عمر الدوري غير 6 جولات ومن ثم فالرؤية لم تتضح بعد للحكم على الأقرب إلى نيل اللقب فما زال أمامنا الدور الثاني بأحداثه وتقلباته من إقالة مدربين أو إبعاد أو استقطاب لاعبين لذلك صعب التكهن الآن ببطل الدوري.
14
بعد اعتماد رينارد على الوجوه الشابة
أمام سنغافورة وفلسطين هل ترى فرصتك قريبة من الأخضر؟
بصراحة كنا نفتقد تلك النظرة منذ وقت طويل وهي أن يركز مدربو المنتخبات على الوجوه الشابة الواعدة التي إن سنحت لها الفرصة ستثبت نفسها وهو ما حدث بالفعل في مباراة سنغافورة عندما تألق عبد الإله المالكي وعبد الله الحمدان وزياد الصحفي كما هو الحال أمام فلسطين وهو ما يزيد فرصتي في العودة إن شاء الله.
15
تقنية VAR أنت معها أم ضدها؟
أنا مع تقنية الفار عندما تعطي كل فريق حقه، وأعتقد أن التحكيم بوجود تقنية الفار أصبح أسهل فلا يوجد فرق بين الحكم السعودي والأجنبي.