|


بطل راليات السيارات يكشف سر الألقاب.. وينصح بالحلبات

ابن سعيدان: كرة القدم ظلمتنا

حوار: فهد البطاح 2019.10.18 | 11:13 pm

لفت ياسر بن سعيدان الأنظار بشكل كبير عبر الإنجازات التي حققتها رياضة الراليات السعودية على مستوى العالم، فكان الأول الذي يحقق بطولة العالم للراليات الصحراوية بفئتيها T3 وT2.
كما حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، تقديرًا لإنجازاته الرياضية، التي يضيف إليها سطرًا جديدًا بمشاركته في رالي القصيم بوصفه متصدرًا بعد فوزه في الجولة الأولى من البطولة “رالي عسير”.
ابن سعيدان كشف لـ”الرياضية” من خلال هذا الحوار عن تفاصيل رحلته في عالم الراليات، وما تحتاجه هذه الرياضة لتزدهر أكثر في السعودية، وكيف تخلى عن رياضة الدراجات النارية، وتأثير كرة القدم في رياضة الراليات.
01
كيف كانت بداياتك في عالم سباق الراليات؟
البداية كانت عام 2002م، وكنت وقتها أمارسها تقريباً مع أشقائي، بعدها تعرفت على الكابتن أحمد الشقاوي، الذي اقترح عليّ المشاركة في هذه الرياضة والانتقال من مرحلة الهواية إلى الاحتراف، وهذا ما حدث.
02
أين موقع رياضة السيارات
في السعودية جماهيريًّا؟
أراها الرياضة الجماهيرية الثانية.. وأود هنا أن أوجه الشكر لولي العهد الأمير محمد بن سلمان ـ حفظه الله ـ على ما قدمه لنا من دعم ممثل بالهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، لتطوير الراليات واستقطاب المزيد من الأبطال حول العالم.
03
حققت رياضة الراليات في السعودية في العامين الماضيين نجاحاً لافتاً، ما الذي تحتاجه هذه الرياضة لترتقي إلى آفاق أوسع؟
أعتقد أن وجود رؤية أكاديمية تدريبية سيساهم في تطوير وصقل مواهب الشباب وتدريبها وتطويرها. لدينا العديد من المواهب بحكم التضاريس المتنوعة في السعودية التي تستحق الرعاية فعلاً.
04
دخلت رالي القصيم وأنت متصدر لبطولة السعودية بعد تصدرك رالي عسير..
ما شعورك؟
كل جولة تختلف عن سابقتها، لذلك يجب التعامل مع كل جولة على حدة، لكن يبقى الهدف الأساسي هو تحقيق البطولة، وهذا أمر يحتاج إلى الكثير من الجهد والتركيز والعمل الشاق.
05
حدثنا عن فريقكم “عالم السباق” وما طموحاتكم؟
نحن فريق سعودي يختص برياضة السيارات والدراجات النارية، ويضم نخبة من الأبطال السعوديين منهم أحمد الشقاوي بطل العالم لفئة T2 عام 2018، عبد المجيد الخليفي بطل رالي حائل للدراجات النارية فئة الكواد، ويوسف الضيف متصدر بطولة السعودية للراليات الصحراوية فئة T3. أما عن الطموحات فهي كبيرة ومن أبرزها تبني المواهب الشابة السعودية ودعمها للوصول إلى العالمية.
06
وما مصادر تمويل الفريق؟
بفضل من الله وفقنا في الحصول على دعم عدد من الرعاة في القطاع الخاص في السعودية أبرزهم “دانكن دونات” الراعي الرسمي، ووقعنا أخيراً عقدي رعاية مع مجموعة الخريف والعربية للعود.
07
ماذا يعني لكم مشاركة 90 متسابقاً في رالي القصيم؟
هذا يعني أن رياضة السيارات بدأت تقطف ثمار الدعم، وتستقطب المزيد من المشاركين، وأنها على الطريق الصحيح الذي سيؤدي بهذه الرياضة إلى آفاق أوسع.
08
ماذا بعد انتهاء مشاركتكم في رالي القصيم؟
سنبدأ التحضير للجولات المتبقية من بطولة السعودية للراليات، والاستعداد للحدث الأكبر الذي ستستضيفه السعودية وهو رالي داكار.
09
دائمًا ما يعقد سائقو الراليات مقارنات بين رياضتي السيارات وكرة القدم في السعودية.. ما السبب؟
لأن رياضة السيارات تستحق أكثر من ذلك كالاهتمام الإعلامي الموجود، كما تحتاج إلى تفعيل مشاركة القطاع الخاص بشكل أكبر، في الوقت الذي تستأثر فيه رياضة كرة القدم بالاهتمام الأكبر على جميع المستويات.
10
ما تأثير أبطال الراليات على فئة الشباب في الوقت الذي تعاني فيه السعودية من خسائر مادية واجتماعية كبيرة نتيجة القيادة المتهورة للسيارات؟
لا أعتقد أن هناك ربطًا بين الجزئيتين، بل على العكس تمامًا، نحرص على أن نكون دوماً قدوة للشباب، وأن نحفزهم على ممارسة هذه الهواية في الأماكن المخصصة ووفق أعلى درجات الأمن والسلامة، وبذلك يرضون شغفهم دون أن يشكلوا خطرًا على حياتهم وحياة الآخرين.
11
كيف تستطيع التوفيق بين ممارستك لهذه الرياضة الشاقة وعملك؟
الجميل في هذه الرياضة أنك تستطيع منذ بداية العام جدولة مشاركاتك المحلية والدولية، وفق مسطرة زمنية معدة مسبقًا، وهذا يتيح لنا ترتيب ما تبقى بحسب الأولوية.
12
أكبر تكريم تعتز به في حياتك؟
تكريمي من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك
عبد الله بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ الذي منحني وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.
13
رياضة تخليت عنها من أجل سباقات الراليات.. وما السبب؟
قيادة الدراجات النارية، والسبب يعود إلى أن عدم وجود أنشطة خاصة بهذه الرياضة في تلك الفترة.
14
ما الإضافة التي استفدت منها في مشاركاتك السابقة في رالي داكار؟
الاحتكاك مع نخبة من كبار السائقين العالميين، واكتساب المزيد من الخبرات في التعامل مع جميع أنواع المسارات في الرالي.
15
هل يستطيع المال صناعة نجم؟
نعم إذا توافرت الموهبة في المقام الأول.. فالمال يطوع الكثير من المشكلات والعقبات خاصة أن هذه الرياضة تحتاج إلى كثير من التجهيزات المكلفة.
16
ماذا تقول للشباب العاشق لهذه الرياضة؟
حبكم لرياضة السيارات يستحق الإشادة، فاحرصوا أن تصنعوا من هذا الشغف بطولات من خلال ممارستكم لها في الحلبات والأماكن المخصصة، وتحت إشراف أصحاب الخبرات.