2019-10-31 | 02:03

اللاعب والمشرف السابق يُقلّب الأوراق قبل الديربي
أبو داود: لا تجامل يا جروس

أبو داود: لا تجامل
يا جروس
حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

يعرف باسم أبو داود، المشرف على كرة القدم في النادي الأهلي “سابقاً”، الكثير من خفايا وأسرار ديربي جدة، من خلال خوضه العديد من المباريات أمام الاتحاد.
ووضع أبو داود بصمته في الديربي بعدما سجل هدفاً وصفه في حواره مع “الرياضية” بأنه واحد من أجمل وأهم أهدافه، خاصة أنه أسهم في فوز فريقه على المنافس التقليدي.
واستعاد أبو داود ذكرياته مع الديربي، وحال اللاعبين ليلة المباراة، مشدداً على أهمية التهيئة النفسية للاعبين، كما قلّب أوراق الفريقين قبل مواجهة اليوم، مؤكداً أن الفريق الأهلاوي يحتاج إلى غربلة، إضافة إلى بيع عقود لاعبين أنهكوا ميزانية النادي دون فائدة.
01
كيف ترى عودة السويسري كريستيان جروس من جديد إلى تدريب الأهلي؟
لا يختلف اثنان على أن السويسري جروس مدرب كبير وذكي وعودته ستكون إضافة للفريق الأهلاوي، ونجاحه مرتبط بتأمين متطلبات النجاح وسد النقص في صفوف الفريق، وعلى جروس عدم المجاملة وإشراك من يستحق دون النظر إلى الأسماء.
02
سقط جروس في مباراته الأولى أمام الحزم.. فهل يتحمل مسؤولية الخسارة أم اللاعبين؟
مع احترامي للجميع المدرب جروس لا يتحمل الخسارة بل هي مسؤولية الجميع ومسؤولية اللاعبين بنسبة كبيرة لأنهم أضاعوا فرصاً سهلة وارتكبوا أخطاء، فردية، وعلينا أن نتوقف عن هذه الأسطوانة ولا نحمل المدرب كامل المسؤولية عقب كل خسارة.
03
عملت مع جروس.. فهل صحيح أنه من المدربين الذين لا يعطون الفرصة للعناصر الشابة؟
بالعكس، جروس يعطي الفرصة للعناصر الشابة بدليل إشراك معتز هوساوي رغم وجود كامل الموسى في ذلك الوقت، كما منح الفرصة لعقيل بلغيث ومحمد الفتيل، وهو لا يتردد في الاعتماد على العناصر الشابة التي تثبت حضورها، ودائما ما يعتمد على التجانس بين اللاعبين.
04
البعض كان يريد استمرار صالح المحمدي في تدريب الفريق هل كنت مع هذا التوجه؟
صالح المحمدي كفّى ووفى وبيّض الله وجهه، ولكن من مصلحته المحافظة عليه وتهيئته للتدريب بالتدريج والجميع يعرف طبيعة الجماهير، وفي حال إخفاقه كان سيتعرض إلى انتقادات عنيفة ووقتها نخسر مشروع مدرب سعودي واعد ومميز.
05
في الأهلي تغييرات مستمرة للمدربين وعدم استقرار فني.. ما السبب؟
هذه مشكلة جميع الأندية السعودية وانتقلت للأهلي وأصبح تغيير المدرب مطلباً للجماهير، ولابد من الصبر على المدرب إلى آخر لحظة، ووضع إستراتيجية من البداية تُوضح فيها الفوائد التي سنجنيها من الاستقرار الفني، ووقتها تتحقق النتائج والبطولات.
06
الأهلي يمتلك أسماء محلية وأجنبية مميزة لكنه غير قادر على تحقيق البطولات.. في رأيك هل المشكلة فنية أم إدارية؟
فنية ثم إدارية، ويجب غربلة الفريق لأن الفريق بهذا الوضع لن نذهب بعيداً، ولابد من بيع واستثمار لاعبين أنهكوا ميزانية النادي ولم يفيدوا ويقدموا مثل ما يتقاضون، وهذه فرصة مناسبة للاستثمار فيهم ونحن في زمن الاحتراف ويجب إبعاد العواطف وأن يكون العمل مؤسسياً.
07
هل تعتقد أن جروس قادر على إعادة ترتيب الفريق فنياً والمنافسة على لقب الدوري؟
نعم يستطيع مع تأمين أدوات النجاح ودعمه، وعليه أن يبتعد عن المجاملات وعدم الاكتراث بالأسماء، من يستحق أن يشارك ويعطي لابد أن يشارك بعيداً عن الأسماء والنجومية، بل العطاء هو الأهم.
08
هل من الممكن أن تكون خسارة الأهلي من الحزم عاملاً في خسارة جديدة أمام الاتحاد في الديربي؟
يفترض ألا يقبل الفريق أي خسارة، خاصة أنها لقاء ديربي، وقبل أن يكون ثلاث نقاط هو تحدٍ خاص، ويجب أن يستفيد اللاعبون من الخسارة أمام الحزم ويتم معالجة الأخطاء، لأن الخسارة في هذه الفترة ستجعل الفريق يعاني في المباريات المقبلة.
09
ماذا يحتاج الأهلي، للفوز على منافسه الاتحاد وإعادة الفرح إلى جماهيره؟
يحتاج أولاً من اللاعبين أداءً رجولياً قوياً وقتالية ورغبة في الفوز وأن يكون لديهم ثقة بالنفس وأنهم قادرون على الفوز ومن الإدارة تجهيز اللاعبين بشكل نفسي ومعنوي جيد.