> مقالات

أحمد الحامد⁩
نزال الحياة
2019-11-17



يسعى الإنسان في الحياة لتحقيق ذاته، صاحب الروح الحية لا يهدأ، في هذا البحث يصطدم بمختلف الظروف، يتعلم، يَظلم ويُظلم، يَهزم ويُهزم، يكتشف ويسقط ويتقدم، المهم ألا يتوقف، بإمكانه أن يأخذ وقتاً للراحة، على ألا يعتاد على ذلك، قرأت اقتباسات كثيرة مأخوذة من الأفلام، لاحظت المعاني العميقة والملهمة، لاحظت أننا نحاول أن نساعد بعضنا بعضًا بطرق مختلفة.
فأنا أقول ما أعتقد بأنه صحيح من خلال مقال، وذلك من خلال فيلم، وآخر من خلال رواية، نحن نحاول أن نجنب بعضنا لكمات الحياة، بمعنى أن لا داعي أن تلكمنا الحياة نحن الاثنين، يكفي واحد منا يحكي تجربته فيتجنب الآخر اللكمة، قد أكون ظالمًا لكلمة الحياة عندما أضعها في الجملة السابقة وكأنها هي من تفعل ما يبكي الإنسان ويشرده، في الحقيقة أن كل ما يحصل للإنسان من خير أو شر هو من فعله وفعل أخيه الإنسان، ولكن كل ذلك يقع على مسرح الحياة، فهي موجودة في كل ذلك، وهي شريكة في كل شيء، يكفى أن يكيّف الإنسان حياته حسب طقسها وقسوة حرارتها أو برودتها، لا أريد أن أبعد كثيراً عن فكرة المقال الذي اخترت له العديد من الاقتباسات التي حاول الكتاب بها أن يجنبونا اللكمات، خصوصًا تلك اللكمات التي توجهها أنت لنفسك.
- “الواحد يزعل على حاجة كانت في إيده وراحت منه، إنما يبقى غلطان على حاجة كان يتمناها وما جتش”ـ من فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة.
- ليست قدراتنا هي التي تظهر كياننا الحقيقي، بل إنها خياراتنا ـ من فيلم ferris bueller’s day off
- لرؤية العالم صعوبات ستواجهها، وسيكون عليك النظر من فوق الجدران، وعليك أن ترسم طريقاً قريباً لك، وعليك أن تجد الآخر وتشعر به، هذا هو الهدف من الحياة ـ من فيلم. The secret
- أنا لست نادماً على الأمور التي قمت بعملها، بل على الأمور التي لم أقم بها ـ empire records
- هكذا تتكلمين مع مديرك؟
- نعم، يجب أن نهاجمهم وإلا سوف يسيئون إلينا ـ asimple favor
- لا يوجد أخطر من كاتب جرحت مشاعره ـ the wife
- لا بأس بأن نخاف لكي نكون شجعانًا، علينا أن نخاف قليلاً ـ skyscraper
- لا تنتظر بأن تصبح الحياة سهلة، وتوقف عن الأمل بأن ينقذك شخص ما ـ to the bone
- يجب عليك أن تدفع ثمن كل شيء في هذا العالم، بطريقة أو بأخرى.. لا يوجد شيء مجاني إلا نعمة الله ـ true grit