> مقالات

رياض المسلم
«يا ليلة زرءا»
2019-11-24



في موسم الرياض.. مطاعم عالمية.. حفلات عالمية.. منافسات عالمية.. فرق استعراضية عالمية.. حتى الهلال وصل إلى العالمية..
بالأمس الزعيم يعانق ذهب آسيا بعد غياب 20 عاماً.. الفرح في كل مكان.. البيت الشارع العمل.. بالفعل الهلال أيقونة البهجة والسعادة..
الهلال لا يحتاج إلى تعريف بل إلى منصة..
جهات حكومية وخاصة أطلقت مبادرات من أجل متابعة مباراة الهلال مع أوراوا الياباني.. فتحت القاعات.. استقطعت من وقت الدوام الرسمي من أجل مشاهدة المباراة.. الرئيس والمرؤوس والعامل والموظف والمراجع في قاعة واحدة.. الهلال يجمّع ولا يفرّق..
حالة من التلاحم الرياضي شهدها الجمهور السعودي.. الأزرق يلعب الجميع يصفق.. الميول ذابت عدا قلة يريدون المنافس يكسب.. أعانهم الله على الردود وتحمل المنافسين.. لو كنت مشجعاً نصراوياً لأعلنت هلاليتي تجنباً لهذه الموجة الزرقاء..
في مصر، الليلة الزرقاء مشؤمة بالنسبة لشعبها.. فعندما يصابون بمشكلة أو يداهمهم أمر ما فعلى الفور يرددون: "يا ليلة زرءا" بلهجتهم الجميلة والبسيطة طبعا يتبعها سيل من الليالي التي تحمل الدلالة ذاتها منها: "يا ليلة غبراء ويا ليلة مطينة بطين".. ارتبط اللون الأزرق بالمصيبة.. لا أعرف السبب خلف هذا الربط الغريب، فعلمياً اللون الأزرق يبعث الراحة والاطمئنان.. وحتى الجان صبغوهم باللون الأزرق.. يقال للمشاكس أو ما شابه.. "عفريت أزرق"..
في علم الألوان.. "اللون الأزرق يوحي بالهدوء والصفاء والتنظيم، وقد يُعطي إحساساً بالحزن والابتعاد ويستخدم في أغلب ملابس الأطفال الذكور كرمز للقوة والصلابة، يعد هذا اللون من ألوان المجموعة الباردة، وهو لون الهدوء والصفاء، ويقلل الهياج والثورة، وهو اللون المرتبط بشكلٍ أساسي بلون السماء والماء في الطبيعة، وهو يعبر عن الحساسية والحيوية"..
كما يشير خبراء علم النفس إلى أن عشاق اللون الأزرق هم: "الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية جادة وحساسة وكذلك محافظة، إضافة إلى أنّهم يُعرفون بالعديد من الصفات المميّزة ولعل أهمها الإخلاص، والصراحة، والصدق، إضافة إلى الغوص في الأفكار الفلسفية"..
ولكن في السعودية اللون الأزرق يعني الهلال.. الليلة الزرقاء تدل على الإنجاز والفرح والسعادة.. مبروك لجميع عشاق هذا النادي العريق..
الجوال لا يهدأ من الرسائل.. وسائل التواصل الاجتماعي صبغت باللون الأزرق..
أختم مع تغريدة المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العام للترفيه.. "انتقلت إلى رحمة الله عبارة العالمية صعبة قوية".. تغريدة جميلة وقوية.