2019-11-26 | 23:29

مدرب الهلال يكشف أسرار الفوز باللقب الآسيوي
سباتافورا: هزمناهم باللياقة

سباتافورا:
هزمناهم باللياقة
حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

يقف خلف فوز فريق الهلال الأول لكرة القدم بدوري أبطال آسيا، رجال لا يُعرف عنهم الكثير، الأضواء تظل مسلطة على المدرب واللاعبين، دون بقية الجهاز الفني، منهم الإيطالي ماتيو سباتافورا مدرب اللياقة، الذي كان السبب وراء التفوق الكبير للاعبين على خصمهم الياباني في الرياض في سايتاما.
نجح سباتافورا في تأهيل اللاعبين لياقيًّا بشكل مثالي، أهلهم للعب 90 دقيقة قوية وسريعة، وبضغط عال على الخصم.
سباتافورا لم يترك شيئًا للصدفة، راقب اللاعبين خلال الأيام الماضية بأجهزة حديثة حتى خارج الملعب، وكوَّن تصورًا كاملاً حول كل ما يمكن أن يقدمه كل لاعب في المباراة، حتى قبل أن تبدأ، وفيما يأتي يكشف المدرب الإيطالي عن الخلطة التي قدمها للفريق ليظهر بهذا الشكل.
01
نبارك لكم تحقيق كأس بطولة دوري أبطال آسيا لهذا العام 2019؟
هذه الكأس إنجاز لكل السعوديين وليس للهلاليين فقط، فهي إضافة لمنجز جديد للكرة السعودية، وجاءت هذه الكأس بتكاتف الجميع في النادي.
02
ما شعورك بعد تحقيق فريق الهلال لقب بطل كأس آسيا؟
بالتأكيد شعور لا يوصف، فالمنجز عظيم بالنسبة لنا في الفريق، خاصة أن الجميع حريص ومطالب بتحقيق هذه البطولة، وتحقق الحلم بكل جدارة.
03
كيف كان العمل والإعداد في الفريق لهذه البطولة؟
هناك ترابط في العمل بين كافة أعضاء الفريق ونجهز لكل مباراة بحسب ظروفها، والمباراة النهائية تعاملنا معها بأكثر تركيز وأعظم إعداد.
04
هل كان هناك تخوف من فقدان البطولة؟
حينما أخفق الفريق في مباراتين قبل النهائي كان هناك تخوف، ولكن الإصرار والتركيز والرغبة الكبيرة من قبل اللاعبين والأجهزة المساعدة جعل هذه الكأس من نصيب الهلال.
05
لمن تقدم ميدالية البطولة الآسيوية؟
بالطبع لابنتي ذات الأربعة أعوام، فهي تنتظرني وطلبت مني ذلك، وأيضًا عائلتي التي دائمًا ما تقف معي.
06
من المفارقات أن الجهاز الفني بفريق الهلال يتكون من مجموعة مختلطة من المدربين.. ألا يؤثر هذا في تجانسكم؟
هذا صحيح، هناك عدة جنسيات من دول أوروبية مختلفة، وهذا ما يتبعه غالبية المدربين المحترفين أخيرًا، ويحرصون على أهمية وجود الطاقم المساعد ذي الكفاءة العالية، ونحن نعمل مع بعضنا منذ فترة ومكملين لبعضنا في هذا الجانب، وأنا سعيد جدًّا بالعمل مع رازفان لوشيسكو وفي فريق مثل الهلال.
07
في كل مباراة يخوضها فريق الهلال نشاهد اللاعبين يحملون جهاز GPS لماذا يستخدم هذا الجهاز باستمرار في المباريات؟
العامل اللياقي والجهد البدني والركض في الملعب عوامل مهمة ومعطيات لنجاح أداء اللاعب، سواء من خلال التدريبات أو المباريات، وهذا من علامات العمل التكاملي.
08
كيف تقيسون هذه المعطيات وتحللونها؟
نعرف كم قطع اللاعب من مسافات الأمتار داخل الملعب، إضافة إلى المجهود البدني من خلال الركض والتحرك في الملعب، حتى يكون هناك مؤشرات نستند إليها في أداء اللاعب والمجهود البدني الذي أداه، وبعد كل تدريب أو مباراة نطلع على الأرقام والمعطيات.
09
ألا يؤثر حمل الجهاز بين الأكتاف في أداء اللاعب؟
لا أبدًا، فالجهاز صغير وليس له تأثير، واللاعبون اعتادوا عليه، بل على العكس فهو تقنية تساهم في رفع مستوى أداء اللاعب.
10
كيف كانت نتائج أداء اللاعبين البدني أمام أوراوا الياباني؟
كان أكثر من رائع وحققت نتائج ممتازة ومبهرة، لياقة اللاعبين تفوقت على اليابانيين على ملعبهم.
11
ماذا عن المستويات التي يقدمها الإيطالي سبيستيان جيوفينكو؟
بالطبع جيوفينكو غني عن التعريف، فهو لاعب ذو شهرة عالية في إيطاليا، ويعد من أهم اللاعبين في فريق الهلال، فهو يقدم مستويات رائعة.
12
ما العلاقة التي تربطك بجيوفينكو مواطنك؟
تعرفت عليه هنا مع فريق الهلال، ولكني أعرِفه من خلال شهرته كأحد نجوم الكرة الإيطالية، ونتقابل باستمرار بعد التدريبات أو إذا كان لدينا الوقت، هو ذهب الآن إلى عائلته في إيطاليا بعد أن منحنا اللاعبين أربعة أيام إجازة.
13
كيف ترى اللاعبين السعوديين الموجودين مع الفريق؟
دعني أكون معك صادقًا.. هناك لاعبون سعوديون على مستوى رفيع في كرة القدم، خاصة في الهلال مثل سالم الدوسري وسلمان الفرج وغيرهما فجميعهم يقدم مستويات رائعة مع الفريق.
14
ماذا عن محمد الشلهوب قائد الفريق؟
لاعب من طراز عال، يجمع بين الخبرة والأخلاق وحسن التعامل مع الجميع، ولعب دورًا كبيرًا من ناحية استغلال خبرته في دعم اللاعبين خاصة في البطولة الآسيوية.
15
ماذا تقول للجماهير الهلالية؟
الجماهير الهلالية دورهم كان ولا يزال مهم في دعم الفريق في انتصاراته وبطولاته، وأعجبتني كثيرًا طريقة التشجيع والتنظيم، فهو يشبه ما نراه من مشجعي الأندية العالمية.