> مقالات

رياض المسلم
الموهوب.. وعمود الإضاءة
2019-11-29



“إذا شفت الحافي قلّ يا كافي”.. مثل شعبي قديم.. لكن تخيّل إذا كان الحافي يلعب كرة قدم وقتها تحتار فيما ماذا تقول عنه..
للتوضيح..”الكافي” في المثل هو كلمة تعني الاستنكار وليس لها علاقة بستار بوكس أو دانكن”..
لعب كرة القدم في الحارة عشق الطفولة لدى الكثير منّا.. لم يكن طموحنا ملعباً مزروعاً أو مرمى نظامياً أو إمكانات عالية.. فقط كرة قدم ونلعب في أي مكان..
في العام 1998م، تعرفت على أبناء الجيران جميعهم يعشقون كرة القدم..
أحدهم قصة عشقه للكرة تنافس قيس وليلى.. في يوم العاشق للمستديرة الساحرة يطرق الباب.. أخرج له.. يطلب منيّ أن أكملهم من أجل لعب مباراة في الحارة..
سألته عن المرمى فأشار بيده على عمود النور.. “اعتقدت أنه يريد مني أن أصلحه”.. قلت له” “الإضاءة جيدة”.. قال: “هذا هو المرمى”.. على حد علمي العمود يحتاج إلى عمود آخر وعارضة وشباك ليكون لدينا مرمى صحيح، لا أعرف كيف اختزله صديقي في عمود واحد..
قلت له أين الملعب؟.. أشار بيده من جديد.. “أنت واقف على الملعب الحين”.. سيارة كرسيدا تمر بجانبي.. ألتيما تقطع حوارنا.. قلت له هذا يسمى شارع وليس ملعباً.. اختصر الحوار برفع الكرة في السماء وقال: “العب”.. فريقان خمسة ضد خمسة من يضرب عمود الكهرباء أكثر يعتبر فائزاً.. بقدمه اليسرى يسدد من بعيد تسمع صوت العمود يرن..
تفنن في تسجيل الأهداف العامودية.. لم أستطع أن أجاريه.. كنت معه في الفريق وبعض من أعضاء فريقنا لم يكن يرتدي الحذاء.. ولكن لم نردد يا كافي بل كانوا مواهب حتى بدون سلاح..
صديقي “الأعسم” يرتدي حذاءً بدا عليه التشقق من كثرة اللعب على الأسفلت.. قلت له في منتصف اللعب: “ألا تعتقد أن حذاءك يحتاج إلى تغيير زيت؟!”.. أجاب: “اترك الكوميديا عنك، ركّز في الملعب”..
لم أكن أحتاج إلى التركيز كثيراً، فعندما يكون من يسدد ويحاور لاعباً بحجم محمد الشلهوب ليس عليك إلا الاستمتاع حتى وأنت تلعب بجانبه.. فاز فريقنا..
ببساطة ترفيهنا في السابق لم يتخط لعب كرة القدم.. في أي مكان.. الإضاءات في المنازل تشتكي.. والسيارات تأن.. وسقوط الكرة في أحد المنازل يشكل صافرة النهاية..
الهيئة العامة للترفيه، والهيئة العام للرياضة، في اعتقادي أنهم قادرون على إيجاد فعاليات للعبة كرة القدم بحيث تكون فعالية رئيسية وليست مصاحبة في فعاليات كبرى.. كلعبة صديقي الشلهوب أو غيرها من الألعاب الخفيفة والظريفة في كرة القدم، وتكون تحت غطاء رسمي مع اشتراط ابتعاد المنازل ولبس الأحذية.. تحياتي.