2019-12-01 | 00:48

قائد الأزرق السابق يكشف عن الأسرار قبل حفل اعتزاله.. ويتمنى مزاملة الأسطورة
ياسر: مدرج الهلال.. متعة

ياسر: 
مدرج الهلال.. متعة
حوار: حمد الصويلحي
مشاركة الخبر      

منذ أن بدأ ياسر القحطاني، قائد فريق الهلال والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم السابق، في مداعبة الكرة وهو يحلم بأن يكون نجمًا من نجوم الساحرة المستديرة.. عاش طفولته في أحضان الخبر بالمنطقة الشرقية.. وأطلق لقدميه العنان لتنثر إبداعاته بين ملاعب “العقربية” و”البندرية”، ويتنقل في ساحات أرامكو بين “الدوحة” و”الدانة”.. كتب أجمل ذكرياته على ملعب “أنس” قبل أن ينضم إلى فريق لوتو تحت إشراف حمد الدوسري مدرب القادسية السابق.
وسجل ياسر القحطاني نموذجًا احترافيًا من ملعب الحارة بانضباطيته العالية وحرصه على أداء التدريبات بعيدًا عن العشوائية، وهو ما جعل الدوسري يتنبأ بنجوميته ويسعى جاهدًا لإقناع سعيد القحطاني بضم نجله إلى صفوف القادسية.
وفور ارتداء القحطاني شعار القادسية فرض حضوره بقوة حتى أصبح اسمًا أساسيًا في التشكيلة، وهو ما قاده إلى ارتداء شعار المنتخب السعودي في الفئات السنية.
نجومية ياسر صعدت به للانضمام إلى صفوف المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، إلا أن اختيار الهولندي فاندرليم له في كأس الخليج 16 كان أبرز نقاط التحول عندما انفجرت إبداعاته على أرض الكويت، حتى أصبحت الأرقام المالية المطروحة لاقتناص خدماته تقفز بالملايين في ظل صراع شرس بين الاتحاد والهلال.
ياسر القحطاني تحدث لـ “الرياضية” في ليلة احتفالية الوداع، وفتح العديد من الملفات في مسيرته.
01
انطلقت من حواري الخبر مرورًا بالقادسية حتى الوصول لقيادة الهلال بطل آسيا.. كيف كانت بدايات القناص.. ومن اكتشف موهبته؟
لا شك أن لكل إنسان بداياته المختلفة وأهدافه التي يطمح لتحقيقها، ياسر عاش مع أب وأم عظيمين آمنا بقدراته ودعماه على جميع المستويات والفضل لهما أولًا وأخيرًا، هما من اكتشف ياسر ودعمه. وفي القادسية عمل معي حمد الدوسري، المدرب آنذاك، بطريقة مختلفة وأعطاني اهتمامًا بالغًا مما انعكس في توظيف المهارة بشكل محترف ومناسب، وهي بداية المشوار الجاد في الاحتراف، ولا أنسى فضله، ومازلت مدينًا له.
02
هل ترى أنك كنت قادرًا على الاستمرار أكثر قبل اتخاذ قرار الاعتزال؟
أصعب قرار يتخذه اللاعب هو قرار اعتزاله والتوقيت المناسب له، ولكل لاعب نظرته، لكنني شخصيًا مؤمن بوجوب اختيار الوقت المناسب الذي يقف فيه اللاعب وهو في مكانة مناسبة ينظر فيها بعين الرضا عن ذاته وتاريخه، نعم كان لدي طموح بأن أواصل كلاعب يخدم المنتخب السعودي ونادي الهلال لكن رأيت شخصيًا أنني اخترت الوقت المناسب لإعلان الاعتزال، وكان ختامها مسكًا ببطولة الدوري عام 2018.
03
الكثير يتفق على موهبتك ويرى أن الإصابات أضرت بك كثيرًا.. هل ترى أن الإصابات المتلاحقة التي تعرضت لها منعتك من تقديم كامل جهدك وعطائك داخل الملعب في الأعوام الأخيرة؟
الإصابات هي جزء من مخاطر لعبة كرة القدم، ولاشك أن أصعب ما يحكم اللاعب إصابته الرياضية، وهي ظروف خارجة عن إرادة اللاعب الذي يطمح دومًا للاستمرار في تحقيق الإنجازات.
04
ما الذي أخذته من كرة القدم وماذا أخذت منك؟
كرة القدم عالم جميل وممتع جدًا حين يحيط بك الطموح ويحملك الشغف على جناحه، أخذت من عالم كرة القدم الإيمان بمبدأ التعاون والتكاتف، فكرة القدم لعبة جماعية ليست فردية، هي بعيدة عن الأنا جميلة بنحن، أخذت من كرة القدم السعي الجاد لتحقيق الأهداف والصبر على الظروف الصعبة في الأوقات التي تؤمن أن كل شيء سينتهي لكن يتحقق الحلم في الثواني الأخيرة، عالم كرة القدم أعمق مما يتصور المشاهد، ولا تقاس بطول الأيام ولكن بعرض التجارب التي قد تنتهي بالفرح أو الحزن وكيف تتصالح معها، تأخذ كرة القدم منك كل شيء لتمنحك تحقيق الشغف والمتعة التي لا تنتهي.
05
بعد الاعتزال ما هي خطوتك المقبلة في المجال الرياضي أم ستبتعد نهائيًا؟
شخصيًا لم أتخذ قرار الاعتزال إلا بعد معرفة توجهي المستقبلي، وقد حددت ذلك بشكل دقيق من خلال إنشاء علامتي التجارية الشخصية Y20 التي تعد شركة تهتم بجانب تجاري وجانب خيري، التجاري مثل الاستثمار الرياضي والأزياء والأطقم الرياضية وكذلك مجال الإعلام والتأليف وغيرها، أما الجانب الخيري فهو متمثل في فريق كرة قدم يقدم مباريات خيرية داخلية وخارجية، وكذلك الاهتمام بالشباب ودعمهم في برامج ومبادرات متنوعة، وهو جزء من رد الدين لهذا البلد العظيم والعمل على قيم المسؤولية الاجتماعية.
06
ما الهدف الأهم والهدف الأجمل في تاريخك من وجهة نظرك الشخصية؟
لا شك هدفي في كأس العالم مع المنتخب السعودي هو الهدف الأجمل خلال مسيرتي، والذي أفتخر به كثيرًا، وخاصة أنه في مهمة تمثيل الوطن عالميًا، ولا يوجد بالطبع أجمل من هدف تهديه للوطن في هذا الكرنفال العالمي.
07
لماذا لم تختر أحد الأندية الأوروبية لمواجهتها في حفل الاعتزال؟
أشكر المستشار تركي آل الشيخ على هذه المبادرة في حفل الاعتزال، ليلة الوداع عن الملاعب تستحق أن يشارك فريقك الذي قضيت معه حياتك وزملاؤك وأصدقاؤك اللاعبين من أندية أخرى بحضور بعض الأساطير العالميين الذين يحمل حضورهم معنى خاصًا لياسر، ليست قضية برشلونة أو ريال مدريد، اليوم في السعودية أصبح حضور هذه الفرق العالمية والمنتخبات أمر اعتيادي، لكن أن تصنع من حفل اعتزالك حضورًا للأشخاص الذين يعنون لك الكثير هو الجانب الذي تريد أن تشعر به.
08
ما الاختلاف الذي وجدته في العام الماضي بين ياسر اللاعب والمشجع؟
لا يوجد اختلاف كبير، خدمة الهلال في الملعب شرف وخدمته في المدرج متعة.
09
أخيرًا.. الهلال بطلًا لبطولة دوري أبطال آسيا 2019 بعد غياب دام أعوامًا طويلة.. كيف كانت ردة فعلك مع إطلاق صافرة النهاية؟
الفرحة لا تسعني، عشت متعة المباراة والفرح بهذا الإنجاز العالمي، وسبق أن ذكرت أن الهلال هو أقرب نادٍ للقب الذي خضع من خلال بذل إدارات تعاقبت ولاعبين اجتهدوا وظُلموا، ولم يحالفهم الحظ، لكن فعلوها الأبطال أخيرًا وخضعت البطولة لزعيم القارة الآسيوية بكل جمال.
10
ما الذي اختلف في الهلال هذا الموسم عن المواسم السابقة حتى يتوج بطلًا لآسيا؟
الهلال خلال مشاركاته السابقة في آسيا كانت لديه تشكيلة قوية مرعبة وأسماء لا يستهان بها، لكن لم يحالف الحظ تلك المحاولات، وقد تعرض الهلال للظلم في مباريات كثيرة والاجتهاد لم يتوقف، وكما قال المستشار في حفل نادي الهلال الذي نظم ضمن فعاليات موسم الرياض هذا التتويج هو نتيجة جهود أعوام وتعاقب رجال مخلصة على نادي الهلال.
11
كيف ترى وضع الهلال هذا الموسم في بقية المنافسات سواء الدوري أو كأس خادم الحرمين الشريفين؟
الهلال يعيش مرحلة مميزة في استقرار التشكيلة وتناغم الفريق، وهو ما يجعله منافسًا في كل بطولة يخوضها ويصنع حضوره بقوة والفرص أمامه مناسبة لتحقيق ألقاب بطولات متعددة هذا الموسم.
12
لماذا لم نرَ ياسر القحطاني في العمل الإداري في الأندية؟
ياسر سيكون حاضرًا ويلبي نداء الواجب متى ما احتاج نادي الهلال، ولدي علامتي الشخصية التي أعمل على نجاحها وتميزها كثيرًا.
13
هل صحيح ما تردد أنك كنت مرشحًا لإدارة كرة القدم في الهلال؟
نعم، وأشكر دومًا حسن ظن إدارة نادي الهلال بياسر القحطاني.
14
ما هي نقطة التحول في حياة ياسر القحطاني الرياضية خلال مسيرته كلاعب؟
نقطة التحول كانت في شرف الانضمام للكتيبة الزرقاء، الهلال دومًا هو صانع التحول في مسيرة اللاعب السعودي
15
ما أسعد اللحظات التي عشتها مع المنتخب السعودي.. والأصعب بالنسبة لك معه؟
أسعد اللحظات كانت تحقيق بطولة الخليج 2003 وكأس العرب 2002 ودون شك مشاركة المنتخب في كأس العالم 2006 وتسجيل هدف، وأصعبها نهائي كأس آسيا عام 2007.
16
من هو أفضل صانع ألعاب لعب خلفك طوال مسيرتك الرياضية من أجانب ومحليين؟
من المحليين محمد الشلهوب، ومن الأجانب طارق التايب.
17
تعاني الكرة السعودية من ندرة المواهب في مركز الهجوم حاليًا.. ما الأسباب من وجهة نظرك؟
اللعب في خانة الهجوم يحتاج دومًا مهارات عالية في التحرك والتمركز والتركيز الذهني، كما أنه سيقع على عاتقك إنهاء جهد فريقك، فإما أن تأخذ كامل الثناء أو أسوأ أنواع العتاب، وهو ما يجعل المهاجم تحت الضغط دومًا ومطالبًا بتحقيق الأهداف، ولن يقبل منك غيرها، ولذلك تحتاج هذه الخانة لاعبًا حاضرًا ذهنيًا ولياقيًا بشكل مناسب ومتكامل.
18
ما أهم برامج الحفل والمفاجآت؟
في البداية من لا يشكر الناس لا يشكر الله، المستشار تركي آل الشيخ وفريق عمل موسم الرياض عملوا خلال الفترة الماضية ولازالوا يعملون على تنظيم هذا الحفل ليخرج بشكل جميل واستثنائي، وكل تفاصيل هذا الحفل هو بإدارتهم فأشكرهم جزيل الشكر.
ولاشك أنها ليلة تحمل معاني لي شخصيًا يشاركني فيها أساطير عالميين وزملاء رافقتهم طوال مشواري في كرة القدم سواء في فريق الهلال أو Y20، وكذلك أشخاص أثروا في مسيرتي وساعدوا ياسر ليصبح لاعبًا ناجحًا، من رؤساء وإداريين وطاقم فني، وستنظم هيئة الترفيه حفلة غنائية لمجموعة من الفنانين المتألقين، وبإذن الله تكون ليلة تنال إعجاب الحضور الذين فاجأونا بنفاد التذاكر من أول ساعتين.
19
هل ستكون كأس دوري أبطال آسيا حاضرة مع نجوم الهلال في مباراة اعتزالك اليوم؟
بالطبع، ستكون الكأس الآسيوية حاضرة في الملعب اليوم، وسيتم فتح المجال لأحد الحضور من الجماهير الذين سيحضرون في مدرجات ملعب جامعة الملك سعود للتصوير مع الكأس بعد إجراء السحب.
20
هل سيكون للاعبي القادسية حضور في هذا اللقاء خاصة أنك بدأت حياتك الرياضية في صفوف هذا الفريق؟
بكل تأكيد، وجهت الدعوة إلى عدد من الشخصيات القدساوية التي ساهمت في بروز ياسر القحطاني ودعمتني في بداياتي، وبالنسبة للاعبي القادسية فأغلب اللاعبين الذين لعبوا معي في جيلي خلال تلك الفترة اعتزلوا، وظروفهم لا تسمح لهم بالمشاركة، لكنهم سيحضرون هذا الحفل بعد أن وجهت الدعوة إلى أغلبهم للحضور معي في هذه الليلة.
21
لاعب تمنيت أن تلعب معه؟
الأسطورة يوسف الثنيان.
22
عاصرت عددًا من اللاعبين الأجانب في الهلال من أفضلهم؟
أعتقد أن أفضلهم هو ويلهامسون وطارق التايب ورادوي وتياجو نيفيز.
23
بعد هذا المشوار الطويل ماذا قدم لك الإعلام.. وكيف تصف لنا علاقتك معه؟
أجد أن هناك علاقة جيدة مع الإعلام والإعلاميين، والإعلامي المحايد يفرض عليك علاقة جيدة معه بغض النظر عن ميوله أو اهتماماته التي لم يفسدها التحيز.
24
كلمتك للجماهير الهلالية والسعودية قبل ختام حياتك الرياضية؟
الشكر لا يكفي للجماهير الوفية دومًا التي ساندت ودعمت ووقفت مع ياسر القحطاني، كانت مرحلة أفتخر بكل تفاصيلها والفضل بعد الله يعود لأهلي وأقاربي ومدرج الهلال العظيم، لن أنسى كل كلمة ثناء أو نقد كتبت في ياسر لأنها ساعدته على بذل المزيد وتحقيق النجاحات، تجربة كرة القدم انتهت، لكن الحياة ما زالت تحمل الفرص الجميلة للقاء الجماهير من خلال نوافذ أخرى متعددة.

ياسر: 
مدرج الهلال.. متعة

ياسر: 
مدرج الهلال.. متعة

ياسر: 
مدرج الهلال.. متعة