2019-12-03 | 23:12

منة شلبي: لست جريئة

منة شلبي:
لست جريئة
حوار: حنان الهمشري
مشاركة الخبر      

لفتت الأنظار إليها بعد أول ظهور لها على شاشات السينما، ما جعلها مطلبًا لكبار المخرجين، فكان لها نصيب كبير في أعمال يوسف شاهين ومحمد خان ويسري نصر الله ورضوان الكاشف وغيرهم.
منى شلبي الممثلة المصرية، التي كرمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أخيرًا على مشوارها الفني، كشفت في حوارها مع “الرياضية” عن صراحتها الشديدة وخشيتها من المغامرات الفنية.
01
هل توقعت تكريمك في مهرجان القاهرة السينمائي؟
عند إبلاغي بالخبر شعرت بسعادة غامرة، لأنه تكريم لمسيرتي الفنية، وهو ما جعلني أتيقن أنني أسير على الطريق الصحيح. كما أن استقبال زملائي في الوسط الفني لهذا التكريم كان رائعًا وهز كياني وجعلني أبكي من الفرح على المسرح. ورغم تكريمي من عدة مهرجانات دولية إلا أن هذا التكريم، الذي حمل اسم الراحلة فاتن حمامة، كان له وقع خاص في نفسي لأنه في بلدي ومن مهرجان عملاق.
02
تردد عن مشاركتك في عملين سينمائيين يتناولان السيرة الذاتية لفاتن حمامة؟
غير صحيح لأنني لا أملك الجرأة لخوض هذه المغامرة، ولن أرضى عن نفسي أبدًا إذا فعلت ذلك، وسأظل أشعر بأنني ظلمت نفسي. وعندما قدمت منى زكي شخصية سعاد حسني في مسلسل تناول سيرتها الذاتية كانت جرأة غير عادية منها، وهو ما تطلب منها جهدًا كبيرًا في التحضير، لذلك ظهرت بشكل رائع.
03
اشتهرت بالأدوار المعقدة فهل تعمدت ذلك أم أنها مجرد تراكمات؟
الاثنان معًا، فقد سعيت لتقديم أدوار صعبة جديدة وشخصيات مركبة ومختلفة تمامًا عن منة شلبي الإنسانة وأدوار تثبت أنني ممثلة حقيقية. وبالتالي الأدوار تراكمت، ولدي مجموعة أعمال أفخر بها.
04
هل التخلص من تقمصك لشخصياتك وتعايشك معها يستغرق وقتًا؟
ليس سهلاً، كما يتصور بعضهم، الاستعداد لتقمص شخصية لأصل بها إلى الجمهور يسبب لي إجهادًا نفسيًّا وعصبيًّا، لكنني سرعان ما أتخلص منها واستعد لتكرار الأمر نفسه مع شخصية جديدة. ولكن الأهم من ذلك أني أعيد اكتشاف نفسي وأعيش مشاعر مختلفة ولحظات جميلة وصعبة في الوقت نفسه، تجعلني أحيانًا أفكر ماذا لو كنت هذه الشخصية أو تلك.
05
هل وصلت بعد هذا المشوار الفني الطويل لحالة من النضج الفني والفكري؟
الإنسان في حالة تعلم مستمرة، من كل شيء حوله ومن كل شيء يفعله. وكلما عاش الإنسان أكثر فبالتأكيد سيخوض تجارب متعددة، وبالتالي سيخرج منها بخبرات أكبر. وحتى لو اعتقد المرء أن التجربة لم تفده على المستوى القريب لكن حتمًا على المستوى ستكون إضافة له.
06
كيف ترين “خيال مآتة” آخر أفلامك مع أحمد حلمي؟
نوع جديد من الأعمال المتميزة، وعندما عرض علي العمل تمسكت به بشدة لأنه يطرح العديد من القضايا، كما أنه خال تمامًا من الفلسفة.
07
ما سبب حرصك الدائم على تغيير هيئتك باستمرار؟
أنا من الذين يحبون التجديد، خاصة في هيئتي، حتى لا أكون نمطية لذلك تجدينني أجدد في ملابسي أو شكلي أو حتى وزني، والمقربون مني يعرفون ذلك.
08
رغم نجوميتك لكنك نادرة الظهور إعلاميًّا واجتماعيًّا.. ما السبب؟
لست من هواة الظهور بلا داع، وكثيرًا ما يعاتبني أصدقائي على هذا الأمر.
09
أعمالك تناقش العديد من القضايا الشائكة فهل لديك وجهة نظر ناقدة خاصة بمجتمعاتنا العربية؟
هذا صحيح وأكثر ما يزعجني هما أمران يمارسان كثيرًا في مجتمعاتنا العربية، رغم أن الجميع ينكرهما، وهما العنصرية والطبقية، وهذا ما يؤدي إلى التراجع، لذلك أهتم بالأعمال الفنية التي تناقش هذه القضايا والتي تعلي من شأن القيم السامية.
10
ما صحة مشاركتك أحمد عز وكريم عبد العزيز فيلمهما الجديد “كيرة والجن”؟
- غير صحيح.. لم تتصل بي أي جهة مسؤولة عن الإنتاج أو الإخراج. وبالتأكيد يشرفني العمل معهما فهما نجمان كبيران، وأنا أتمنى