2019-12-05 | 23:20

السعودي زهير يروي أسرار البدايات.. ويتحدث عن مواجهة الدرعية
القحطاني: والدتي أدخلتني الملاكمة

القحطاني: 
والدتي أدخلتني الملاكمة
حوار: علي الحدادي
مشاركة الخبر      

يطمح زهير القحطاني الملاكم السعودي، إلى الفوز بحزامٍ عالمي، في نزال الدرعية التاريخي غداً عندما يواجه الكويتي عمر الدوسري منافسه على هامش نزال القرن .
ورفع القحطاني من طموحاته عقب انتصاره على الجورجي شفيلي ضمن بطولة كأس محمد علي في جدة 2018 .
وبدأت علاقة القحطاني مع الملاكمة في الثانية عشرة من عمره، وقد صقل موهبته في التدريب في لندن والتي يعيش فيها منذ 21 عاماً.
وشدد القحطاني على أن تنظيم بطولات الملاكمة الكبرى في السعودية سيزيد من شعبية اللعبة محلياً، وستصبح الرياضة الشعبية الثانية بعد كرة القدم.
01
ما رأيك في تنظيم نهائي نزال الدرعية التاريخي للملاكمة؟
تنظيم عالمي، وهذا حدث تاريخي مثل النزالات العالمية الماضية التي خاضها قدوتي الأسطورة محمد علي، الذي لعب ضد جوك ريجر في الفلبين، ولعب ضد جورج فومن في زائير، وهذا النزال مثل هذه النزالات العالمية، وسيجعل وطننا السعودية أكثر قوة على خريطة العالم باستضافة هذا الحدث الكبير.
02
كيف رأيت التحضيرات لهذا الحدث؟
أنا منبهر ومبسوط بأن هذا النزال في وطني، وأفتخر بهذا الشيء والتنظيم رائع وتطور مذهل وخطوات متسارعة تشعرك بالفخر، وأنا على اطلاع تام وإن كنت أعيش منذ الصغر في لندن بما تلقاه الرياضة السعودية وقطاع الشباب من اهتمام ودعم من الملك سلمان والأمير محمد بن سلمان ولي عهده، وما حدث من قفزة حقيقية للرياضات بمختلف أنواعها هي خطوات تصب لصالح شباب الوطن، وكل ما أتمناه هو أن تترجم هذه الجهود بالمنافسة وكسر الأرقام والفوز بالبطولات.
03
من وجهة نظرك، من تتوقع أن يحسم اللقب العالمي؟
التوقع بمن سيكون بطل العالم صعب.. لكن أقول الملاكم مثل الأسد إذا رأى فريسة سيأكلها بأي طريقة، ولن يترك لخصمه فرصة لكي يلتقط أنفاسه، وبكل أمانة النزال صعب على الملاكمين لكن الأكثر تركيزاً ويكون مرناً على خشبة الحلبة سيكون الأقرب.
04
لماذا اخترت لعبة الملاكمة بالتحديد؟
المدرسة كان لها دور كبير في دخولي عالم الملاكمة وتحديداً المرحلة الابتدائية التي قضيتها كلها في لندن، والسبب هو أنني كنت أقف إلى جانب كل شخص من شأنه أن يتعرض لمضايقات من الطلاب الإنجليز، وبالتالي كنت أدخل في عراك مطول وكثير الشجار معهم إلى درجة أن والدتي تلقت اتصالاً من مسؤول المدرسة يطلب منها مساعدتهم على إيجاد حلول جذرية تنهي تكرار هذه الظاهرة، وبعد هذا الاتصال التزمت أمام والدتي بعدم إثارة المشكلات تماماً وطلبت من أخي فيما بعد تسجيلي في ناد للملاكمة كمكافأة على الالتزام بهدف ممارسة هواية محببة لقلبي تعلمني احترام الآخرين والدفاع عن النفس في الوقت ذاته.
05
هل أنت مقتنع بالاتجاه إلى احتراف الملاكمة ؟
في البداية لم يكن الهدف الأساسي هو الاحتراف في عالم الملاكمة، حيث كانت الأمور تسير بشكل طبيعي في إطار ممارسة هواية محببة إلى قلبي بدعم من والدتي التي ساعدتني وكنت أتدرب 3 مرات في اليوم الواحد، وكانت تدعو لي بأن تراني بطلاً كأبطال الملاكمة العالميين، ومن هنا بدأت أفكر في دخول عالم الاحتراف وهو ما تحقق مع مدربي ريتشارد الذي يعد من المدربين المعروفين في عالم الملاكمة، وعرف عنه صناعة وتطوير المواهب.
06
ما تطلعاتك في عالم الملاكمة فئة الوزن الخفيف؟
أتطلع بشكل أساسي لنقش اسمي ملاكماً سعودياً عالمياً يفوز بالحزام الذهبي العالمي وإهدائه للجماهير السعودية والعربية، وللأمانة الجمهور السعودي كان داعماً لي في جدة أثناء نهائي سوبر العالمي على كأس محمد علي كلاي والذي أكدت له قبل النزال أن المكان والجمهور يقفان إلى جانبي وهذا يكفي للفوز، وهذا ما تحقق وأجدها فرصة لتقديم الشكر لهم على الدعم المعنوي بالتشجيع والمؤازرة.
07
سيكون لك ظهور على ميدان حلبة الدرعية أمام الكويتي عمر الدوسري خصمك ؟
بالتاكيد سأظهر للجماهير السعودية من الدرعية أرض التاريخ والأصالة، وسأشارك في إحدى جولات النزال على حزام الشرق الأوسط أمام الكويتي عمر الدوسري، وأتمنى تحقيق أول حزام رسمي .
08
حققت بطولة في جدة ضمن نهائي السوبر العالمي على كأس كلاي؟
هي لا تعد بطولة ولكن نزالاً عادياً ضمن مباريات السوبر العالمي، لكن هذه المرة فيه اختلاف كبير، فهذا نزال على حزام الشرق الأوسط، والعالم كله سوف يتابعك ويشاهدك وستكون تحت أنظار جميع دول العالم.
09
هل ترى النزال أمام غريمك الكويتي سهلاً؟
هو خصم قوي عنده نتائج جيدة ويطمح للفوز لكن بإذن الله لن أسمح له وسأحاول جاهداً خطف حزام الشرق الأوسط، فأنا عملت واجتهدت خلال الفترة الماضية وجهزت نفسي من أجل الظفر بهذا النزال.
10
هل تنظيم هذا النزال العالمي يساعد على انتشار اللعبة؟
أكيد سيسهم في نشر اللعبة في السعودية والوطن العربي، فالملاكمة لها محبوها وعشاقها، وسوف يزداد عشاق اللعبة وممارسوها وأنا كملاكم سعودي يجب أن أدعم الملاكمين السعوديين كلهم، خاصة أنه عندنا شباب مؤهل ويجب أن نعمل على أنفسنا ونجتهد من أجل أن يكون لدينا أبطال عالميون، وإن شاء الله أفتح الطريق لهم وأتمنى تحقيق الحزام ليكون أول حزام سعودي وأحقق أحلامي وأحلام كل سعودي عاشق للملاكمة.
11
ما طموحاتك على صعيد الإنجازات؟
أطمح للمشاركة في نزالات عالمية في الوزن الخفيف والفوز بها وتقديمها هدية لوطني، الذي يستحق رد الجميل له من أبنائه ، وأسعى لرسم الفرحة على محيا الجماهير السعودية بالفوز بالبطولات، ولن يكون الأمر صعباً في ظل الدعم الكبير الذي نلقاه والتطورات التي تشهدها الرياضة في هذا الوطن المعطاء.
12
كلمة أخيرة؟
أحتاج دعمكم ودعوات كل السعوديين ومساندتي من أجل تحقيق هذا الحزام الذي سيعني لنا الكثير ولمحبي رياضة الملاكمة في السعودية.