|


كأس ولي العهد.. 1.8 مليون تنتظر الأبطال

صورة التقطت لمحمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يسلم فيصل بن خالد مالك الإسطبل الأحمر كأس الخيل المستورد في حفل الخيل السنوي على كأس ولي العهد لجياد الإنتاج والمستورد في الثلاثين من ديسمبر عام 2017 (أرشيفية)
تغطية: سلطان العتيبي 2019.12.27 | 02:17 am

يرعى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، غداً، حفل سباق نادي الفروسية السنوي الكبير على “كأس ولي العهد لجياد الإنتاج والمستورد”، على ميدان الملك عبد العزيز في الجنادرية.
ويتكون حفل السباق من عشرة أشواط، خصص الشوط التاسع منها لخيل الإنتاج للفئة الأولى على كأس ولي العهد، ومسافته 2400 متر، وجائزته “900 ألف ريال”، والشوط العاشر لخيل المستورد للفئة الأولى على كأس ولي العهد، ومسافته 2400 متر، وجائزته “900 ألف ريال”.
وأتمت إدارة نادي الفروسية الاستعدادات الخاصة بهذا السباق كافة، وأنهت اللجان العاملة مهامها في سبيل إنجاح هذه المناسبة الكبيرة، إذ يعد هذا السباق التاريخي أعرق سباقات الخيل على مستوى السعودية، حيث انطلق مع بدايات نشأة النادي في عام 1387هـ، ونظم أول حفل برعاية الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد آنذاك ـ رحمه الله ـ.
ويُجرى حفل السباق السنوي العريق للخيل على كأس ولي العهد في ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الجنادرية تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ، يصاحبه عدد من الفعاليات والمناطق الترفيهية، تتضمن منطقة للفنون التشكيلية، ومنطقة للعزف الحي على الآلات الموسيقية، ومنطقة لجلسات الروايات والقصص الشعبية، إضافة إلى سحوبات كبرى على سيارة وجوائز قيمة.
وتعد بطولة هذا العام تاريخية، بعد أن صنفت البطولة من الفئة الأولى ورُفعت جائزتها إلى 1.8 مليون ريال بمعدل 900 ألف ريال لكل سباق، بزيادة ثلاثة أضعاف ونصف عما كانت عليه قبل عامين “250 ألف ريال للنسخة الواحدة”.



30 فعالية
ـ تأتي أهمية مثل هذه المسابقة لجذب عشاق الخيل من المواطنين والمقيمين والسياح.
ـ تصاحب بطولة كأس ولي العهد للخيل أكثر من 30 فعالية ثقافية وترفيهية وفنية منوعة، تحتوي على عروض فلكلورية واستديوهات تصويرية تقدم فنون السعودية للزوار ومعارض فنية وذلك في “منطقة المدهال، منطقة النخيل، منطقة الملقا، منطقة المشراق الجنوبي، منطقة المشراق الشمالي، منطقة الفود ترك”.



موطن الخيل
أثبتت الاكتشافات الأثرية الأخيرة في السعودية أن موطن الخيل الأول هي الجزيرة العربية، وفيها تم استئناسها للمرة الأولى في تاريخ العالم، ويعود ذلك إلى نحو أكثر من 9 آلاف عام.