|


المدرب الإسباني الجديد يكشف عن نواياه.. ويشرح قصة انتقاله إلى العاصمة

جارسيا: الشباب.. الأوّل في الرياض

حوار: حواس العايد 2019.12.30 | 01:24 am

بدأ الإسباني لويس جارسيا بلازا المدرب الجديد لفريق الشباب الأول لكرة القدم مهمته في عالم التدريب في سن مبكرة، فور اعتزال المستطيل الأخضر في الـ 28 من عمره إثر تعرضه لإصابات متكررة.
وتولى تدريب فريق فالاخويوسا في الدرجة الثالثة موسم 2003ـ‏ 2004، وصعد به إلى الدرجة الثانية ولم يُكمل الـ30 عامًا.
وأسندت إليه مهمة تدريب الفريق الثاني لفريق فياريال في الدرجة الثالثة في موسم 2005ـ 2006، فيما قاد في الموسم التالي فريق إلتشي إضافة إلى فريق بينيدورم الإسباني ثم ليفانتي وخيتافي بعد ذلك.
وفي موسم 2014، قرر جارسيا عبور حدود الكرة الإسبانية وخاض أول تجاربه عندما قاد فريق بني ياس الإماراتي واستمر معه موسمين.
وفي موسم 2017 تولى جارسيا مهمة تدريب فريق بكين رينهي الصيني، ونجح معه في التأهل إلى منافسات دوري الدرجة الأولى.
وشدّ جارسيا الرحال عائداً إلى بلاده إسبانيا مرة أخرى ليقود فياريال قبل أن تتم إقالته ويعود للمرة الثانية إلى بكين رينهي الصيني، ولكنه غادره مطلع ديسمبر الجاري بعد تلقيه عرض الشباب.
الإسباني جارسيا قلّب الأوراق وتحدث عن الكثير من الملفات في حوار موسع مع “الرياضية”.
01
توليت زمام الأمور الفنية في الشباب قبل نحو أسبوعين، كيف تم ذلك؟
استغرق التفاوض يومين أو ثلاثة أيام تقريبًا، بعدما تم تقييم العرض الرسمي لي، وحصلت على كل المعلومات عن نادي الشباب ووجدت أنه فريق كبير وعريق، يمتلك تاريخًا كبيرًا حصل على بطولات، رغم أنه منذ أعوام لم يحصل على إنجاز، ولكن النادي يعد شيخ الأندية في السعودية، وقد قبلت العرض ووقعت مع الشباب.
02
هل استشرت أحدًا قبل التوقيع؟
نعم لقد استشرت عددًا من المدربين الإسبانيين وبعض اللاعبين الذين سبق لهم وشاركوا في بعض الأندية هنا في السعودية، وجميعهم أعطوني معلومات جيدة وأنه يمتلك أجواء صحية، إضافة إلى أن خبرتي في نادي بني ياس الإماراتي الذي قضيت معه تقريبًا عامين جعلتني قريبًا من الدوري السعودي، وأنه الدوري الأقوى.
03
من من الأسماء الإسبانية التي سبق لها العمل في السعودية استشرتها قبل توقيعك للشباب؟
حقيقة لا أرغب في الإفصاح عن هذه الأسماء وأحب أحتفظ بها لنفسي.
04
الفريق الشبابي يمر بمرحلة غير مرضية لمحبيه.. هل ناقشت هذا الشأن مع الإدارة؟
مع وصولي اجتمعت مع خالد البلطان رئيس النادي ومجلس الإدارة وخالد المعجل وأعجبتني الأفكار وروحهم الجميلة، واتفقنا جميعًا على أهداف محددة نسير إليها بثقة لتحقيق طموحات الشبابيين.. وهناك اجتماعات دورية لتعزيز العمل.
05
ماذا عن أهدافك أو استراتيجيتك التي تسعى إلى تحقيقها أو بنائها مع الشبابيين؟
عندما يتعاقد النادي مع مدرب جديد في منتصف المنافسات فشيء طبيعي أن تكون نتائج الفريق متذبذبة وشاهدت العديد من مباريات الشباب الموسم الجاري والموسم الماضي خاصة بعد النتائج السلبية والهزيمة من فريق الشعلة، وعلمت أن الفريق يمتلك عناصر جيدة وهدفي مع الشباب هو تحسين مركز الفريق في الدوري والهدف الآخر والأهم هو حصد البطولة العربية.
06
أتعتقد أن الوضع الحالي في الشباب يتوافق مع هذه الأهداف؟
أنا مدرب أعشق التحدي خاصة أن جميع الأندية التي تعاقدت معها كانت تعاني قبل مجيئي إليها.. ودائمًا أحب التحدي وأحاول أطور من مستوى الفريق وأنا من المدربين النادرين الذين يستمرون لمدة موسمين أو ثلاثة مواسم في الأندية.
07
تجربتك مدربًا تختلف عن مثيلتها عندما كنت لاعبًا إذ إنك مثلت نصف فرق الدوري الإسباني؟
صحيح اللاعب يختلف عن المدرب.. هناك عوامل وظروف جعلتني أتنقل بين تلك الأندية ولكن كمدرب الاستقرار مهم جدًّا، فمع الوقت يصنع النتائج. ومشواري أطول كثيرًا في الأندية فمثلاً ثلاثة مواسم في الليجا و 3 أعوام في الصين حتى في الإمارات بقيت مع بني ياس المدة نفسها تقريباً.
08
هناك العديد من المدربين الإسبان الذين مروا على الأندية السعودية.. كيف تقيم تجربتهم؟
نعم، وهذا شيء جميل جدًّا فالكرة الإسبانية متميزة جدًّا على مستوى العالم ومتطورة، فالجميع يبحث عن المدربين الإسبان، ولا شك أنهم ناجحون، والدليل على ذلك الشراكة بين الدوري السعودي ورابطة الدوري الإسباني.
09
أين ترى نفسك بين المدربين السابقين الذين دربوا في السعودية؟
سأكون امتدادًا لهم وسأبذل قصارى جهدي لتحقيق نتائج إيجابية للشباب.
10
كيف ترى البيت الشبابي بعد قدومك؟
حقيقة هو نادٍ نموذجي وعصري وبيئة محفزة للنجاح، ويمتلك جميع العناصر التي تجعل الكل يعمل في ظل توافر هذه المميزات.. وأنا سعيد جدًّا هنا كما أن الشباب من أفضل الأندية التي عملت بها.
11
هل تسلمت تقريرًا عن الفريق من الأرجنتيني ألميرون المدرب السابق؟
لا لم أتسلم أي تقارير من المدرب ولا أحتاج ذلك، فكل شيء واضح مع التقنية الحديثة التي ستستثمرها في بناء قاعدة قوية مستقبلية لنادي الشباب.
12
مستوى الفريق غير مرضٍ للشبابيين.. ماذا ستفعل؟
أعلم هذا الشيء وبسببه وافقت على القدوم هنا للعمل سويًّا لعودة الشباب إلى مكانه الطبيعي، وهذا ما سيحدث، ولكن نحتاج إلى الصبر وستتحقق النتائج.
13
هل تريد تغيير محترفين أو الاستعانة بلاعبين جدد خاصة مع فترة الانتقالات الشتوية التي ستنطلق بعد غد؟
كنت منشغلاً طيلة الأسبوع الماضي في مباراة مهمة مع الأهلي ، لدرجة أنه لو قال لي رئيس النادي أحضر لك الأرجنتيني ميسي سأقول له لا،وهذا أثمر عن الانتصار بهدف أسبريلا رغم غياب 8 عناصر أساسية ..عمومًا سأعطي تقييماتي واحتياجات قريبا.
14
خالد البلطان شخصية تعشق التحدي ولا يقبل بغير الإنجازات ووجود الشباب في القمة؟
نعم.. سمعت عنه الكثير أنه يمتلك شخصية جميلة وقوية وله خبرة كبيرة وحريص جداً على تحقيق هدفه..والتقاء رئيس مع مدرب كلاهما يحبان التحدي وهدفهما واحد هو الارتقاء بالنادي وسيعطي للعاملين دافعًا معنويًّا للجميع لتطوير الأداء.
15
هل لديك الدراية والمعرفة الكافية في الدوري السعودي؟
الدوري السعودي يمتلك أندية قوية والدليل على ذلك فوز الهلال بالبطولة الآسيوية، وهناك ثلاثة أو أربعة أندية سعودية قوية في الدوري السعودي وسنعمل على عودة فريقنا لمكانه الطبيعي قريبًا.
16
الشباب يقع بين الهلال والنصر قطبي الكرة السعودية.. كيف ترى الأمر؟
أعرف أن الشباب يمتلك تاريخًا كبيرًا وهو منبع للنجوم وفعلاً بعض اللاعبين خرجوا من الشباب إلى النصر والهلال وغيرهما، وهذا شيء إيجابي بالنسبة لأي مدرب، خاصة أن الشباب منذ أعوام يمتلك لاعبين في المنتخب بجميع فئاته.. أنا أعدهم بالعمل الجاد وتحسين مركز الفريق في الدوري والفوز بالبطولة العربية، والأهم أيضًا أن نصبح بين الأندية الثلاثة التي تتنافس على البطولات.
17
ما الاستراتيجية التي تتحدث عنها وعقدك ينتهي الموسم الجاري؟
عندي ثقة كبيرة في عملي ولدينا أهداف قريبة المدى وبعيدة المدى، وعقدي يوجد به أفضلية التجديد، ومنذ وصولي إلى الرياض وأنا متفائل بتقديم عمل مميز وطويل.
18
على مستوى أندية العاصمة.. ما تصنيفك أو ترتيبك لفريق الشباب أمام النصر والهلال؟
الأول طبعًا لعدة أمور، أهمها لا تجد أي ناد من هذين الناديين لا يضم في صفوفه لاعبًا مؤثرًا خرج من نادي الشباب، وهذا أكبر دليل على أنه شيخ أندية الرياض والسعودية، وقادر على مقارعة أي نادٍ متى ما عاد الليث لمستواه الحقيقي وستجده يتربع على القمة.
19
ماذا تعرف عن مدينة الرياض قبل مجيئك إلى هنا؟
كل الأصدقاء يشيدون بمدينة الرياض وأجوائها الجميلة، كما أن الشعب السعودي مضياف، وأيضًا طقس الرياض يساعد على العمل في ظل الأجواء المشمسة.
20
وجود سبعة لاعبين أجانب في الدوري السعودي هل له نتاج إيجابية؟
الدوري السعودي من أقوى الدوريات في الخليج وآسيا، والتعاقد مع سبعة أجانب شيء إيجابي خاصة عند اختيار الأجنبي الذي لديه خبرة عالية، لأنه سيرفع من مستوى الدوري ويطور أداء اللاعب السعودي، شريطة أن يكون أفضل من اللاعب المحلي.. وأنا لا أفرق بين اللاعب المحلي والأجنبي هما عندي سواء، والأفضل سيشارك.
21
هناك لاعبون في الشباب مع المنتخبات السنية لم تتح لهم الفرصة في السابق للمشاركة.. هل سيشاركون معك؟
مثل ما ذكرت لك مسبقًا، الأفضل سيشارك سواء كان لاعبًا ناشئًا أو غيره، فمن يخدم خطتي مع الشباب سيشارك، وفعلاً توجد عناصر متميزة في الشباب مثل عبد المجيد الصليهم وتركي العمار ومحمد سالم وغيرهم قد لا تسعفني الذاكرة والوقت لذكرهم، ولكن فليتأكد الجميع أن الأفضل سيشارك.
22
استقطب الشباب عددًا من العناصر منهم محمد السهلاوي وحسن الراهب وأعاد حسن معاذ.. كيف ترى ذلك؟
علمت عن هذه الاستقطاعات ولاشك أنها أسماء مهمة ومتميزة ولها ثقلها ونستفيد من خبرتهم في مرحلة تطعيم الفريق بالعناصر الشابة، وأعود أقول الأفضل مستوى وعطاء سيشارك بغض النظر عن أي أمور أخرى.
23
هل من الممكن التفريط في أي نجم مستقبلاً؟
أنا لا أرغم أحدًا على البقاء أو الرحيل، فالكل يبحث عن مصلحته مثلما النادي أيضا يبحث عما يفيده.. اللاعب هو من سيقدم نفسه في الملعب.. ونظرة المستقبل هي من تحدد الأمور.. كما أن هناك أندية مقبرة للاعبين.. فهناك أندية تكون انطلاقة حقيقية.
24
أخيرًا.. ما رسالتك للشبابيين؟
نحن بدأنا العمل الحقيقي للنهوض بالشباب وأتمنى من الجميع مساعدتي بالصبر وعدم استعجال النتائج، وعلى الشبابيين دعم استراتيجيتنا الحالية والحضور بالملعب ومساندة اللاعبين لتقديم أفضل المستويات لإبراز هوية فريقهم البطل.


جارسيا: 
الشباب.. الأوّل في الرياض

جارسيا: 
الشباب.. الأوّل في الرياض

جارسيا: 
الشباب.. الأوّل في الرياض