2020-01-01 | 00:50

2019 في العالم.. تتويج ليفربول والجزائر

2019 في العالم..
تتويج ليفربول والجزائر
تقرير: محمود وهبي
مشاركة الخبر      

طوى العام 2019 صفحته الأخيرة، تاركاً في سطور أيامه الكثير من اللحظات الرياضية التي ستبقى في دائرة الذكريات الجميلة لأبطال قطفوا ثمار مجهودهم، فاعتلوا المنصات هنا وهناك وعلى صدورهم ميداليات ذهبية. وشهد العام 2019 عودة أندية ومنتخبات إلى التتويج بألقاب بعد طول غياب، فاحتفل ليفربول بدوري أبطال أوروبا، وسار على خطاه الهلال في آسيا وفلامنجو في أمريكا الجنوبية، فيما احتفل المنتخب الجزائري بلقبه الثاني في كأس الأمم الإفريقية. ولم تخلُ ميادين الرياضات الأخرى من الأحداث البارزة، حيث خاض نوفاك ديوكوفيتش وروجر فيدرر مواجهة ملحمية في نهائي ويمبلدون للتنس، وسجل إليود كيبشوج رقمًا تاريخيًّا في الماراثون، كما تُوجت منتخبات الدنمارك وإسبانيا والبرازيل ببطولات العالم لكرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة على التوالي.

يناير

26
اليابانية ناومي أوساكا تحقق لقبها الثاني في بطولات الـ "جراند سلام" في التنس، بعد فوزها على التشيكية بيترا كفيتوفا في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، والصربي نوفاك ديوكوفيتش يفوز بفئة الرجال في اليوم التالي، بعد تغلبه على الإسباني رافاييل نادال.

27
المنتخب الدنماركي يحقق لقبه الأول في بطولة العالم لكرة اليد عقب فوزه على المنتخب النرويجي بنتيجة 31-22 في المباراة النهائية التي جرت في الدنمارك.

فبراير

3
نيو إنجلاند باتريوتس يهزم لوس أنجليس رامز بنتيجة 13-3 في المباراة النهائية لدوري كرة القدم الأمريكي NFL، والمعروفة باسم سوبر بول.

17
فريق ليبرون جيمز يهزم فريق يانيس أنتيتيكونمبو بنتيجة 178-164 في مباراة "كل النجوم" الاستعراضية للاعبي دوري كرة السلة الأمريكي NBA، وكيفن ديورانت يحصل على جائزة أفضل لاعب.

مارس

2
ثلاث مواجهات مباشرة جمعت برشلونة وريال مدريد في غضون أقل من شهر واحد، والنادي الكاتالوني يحسم الكلاسيكو الثالث الذي جمع الغريمين في الجولة 26 من الدوري الإسباني بهدف الكرواتي إيفان راكيتيتش.

إبريل

14
الأمريكي تايجر وودز يعود إلى القمة بعدما فشل في الفوز بأي بطولة كُبرى في الجولف منذ العام 2008، ويُتوّج ببطولة الماسترز للمرة الأولى منذ العام 2005.

28
الكيني إليود كيبتشوج يحصل على ذهبية ماراثون لندن للمرة الرابعة في مسيرته، ويحطّم الرقم القياسي لهذا السباق بزمن ساعتين ودقيقتيْن و37 ثانية.

مايو

7
ليفربول يسجل الريمونتادا ويقهر برشلونة برباعية نظيفة على ملعب أنفيلد في إياب الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا.

18
مانشستر سيتي يُتمّ الرباعية المحلية في كرة القدم الإنجليزية بعد اكتساحه لواتفورد بـ 6 أهداف دون رد، في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، ويضيفه إلى ألقاب الدوري الإنجليزي وكأس الرابطة ودرع الاتحاد.

26
الزمالك المصري يفوز بكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بعد فوزه بركلات الترجيح على نهضة بركان المغربي في المباراة النهائية.

29
تشيلسي يحسم الديربي الذي جمعه مع أرسنال بنتيجة 4-1، ويُتوّج بلقب الدوري الأوروبي لكرة القدم على الملعب الأولمبي في باكو عاصمة أذربيجان.

31
الترجي التونسي يحافظ على لقبه بطلاً لدوري أبطال إفريقيا في كرة القدم، على الرغم من إلغاء إياب المباراة النهائية التي جمعته مع الوداد المغربي في تونس.

يونيو

1
ليفربول يحقق لقبه السادس في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد فوزه على توتنهام في النهائي الإنجليزي الذي جرى في مدريد بهدفين نظيفين سجلهما محمد صلاح وديفوك أوريجي.

8
الأسترالية آشلي بارتي تحصد لقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس "رولان جاروس"، بفوزها السهل على التشيكية ماركيتا فوندروتشوفا في النهائي، والإسباني رافاييل نادال يحقق لقبه الإجمالي الـ 12 في فئة الرجال في اليوم التالي، إثر فوزه على النمساوي دومينيك تيام.

9
المنتخب البرتغالي يُتوّج بلقب النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره الهولندي بهدف نظيف على ملعب دراجاو في بورتو.

13
تورنتو رابتورز يقهر جولدن ستيت ووريورز ويحقق لقبه الأول في دوري كرة السلة الأمريكي NBA، ليصبح أول فريق يُتوّج باللقب من خارج الحدود الأمريكية.

15
منتخب أوكرانيا يُتوّج بلقب كأس العالم لكرة القدم ـ دون 20 عاماً ـ بعد فوزه على كوريا الجنوبية 3-1 في نهائي البطولة التي استضافتها بولندا.

يوليو

7
السابع من يوليو كان حافلاً بالمباريات النهائية: منتخب الولايات المتحدة يحصد ذهبية كأس العالم للسيدات في كرة القدم عقب الفوز على هولندا بهدفين دون رد في فرنسا، بينما سقط منتخب الرجال على أرضه في نهائي الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف في اليوم نفسه أمام المكسيك، فيما تربّع المنتخب البرازيلي على العرش الكروي للقارة الأمريكية الجنوبية بعد فوزه على البيرو في نهائي كوبا أمريكا التي استضافتها البرازيل.

14
الصربي نوفاك ديوكوفيتش يحقق لقبه الثاني في بطولات التنس الكبرى عام 2019، ويهزم السويسري روجر فيديري في نهائي بطولة ويمبلدون بعد مباراة ماراثونية استغرقت قرابة 5 ساعات.

19
المنتخب الجزائري يعود إلى منصة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم بعد غياب دام 29 عامًا عقب فوزه على السنغال بهدف نظيف في القاهرة.

أغسطس

14
ليفربول يُتوّج بلقب كأس السوبر الأوروبي للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه على تشيلسي بركلات الترجيح في إسطنبول.

31
برشلونة يحقق لقبه الخامس في بطولة سوبر جلوب لكرة اليد بعد فوزه على كيل الألماني في المباراة النهائية، في البطولة التي جرت في الدمام بمشاركة 10 أندية من 6 قارات.

سبتمبر

8
الإسباني رافاييل نادال يحقق لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس بفوزه على الروسي دانيل ميدفيديف بـ 3 مجموعات مقابل اثنتين في المباراة النهائية.

15
المنتخب الإسباني يهزم نظيره الأرجنتيني بفارق 20 نقطة، ويحصد ذهبية كأس العالم في كرة السلة للمرة الثانية في تاريخه.

أكتوبر

12
الكيني إليود كيبشوج يُصبح أول عداء يقطع مسافة الـ 42 كيلومتراً لسباقات الماراثون في أقل من ساعتيْن، وذلك في سباق استعراضي غير رسمي في فيينا.

15
المنتخب البرازيلي يحصد ذهبية كأس العالم في الكرة الطائرة للمرة الثالثة في تاريخه، بعد فوزه في جميع المباريات الـ 11 التي لعبها، متفوقًا في الترتيب على بولندا والولايات المتحدة.

نوفمبر

4
العهد اللبناني يحقق لقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد فوزه على 25 إبريل الكوري الشمالي بهدف نظيف في المباراة النهائية التي جرت في ماليزيا.

17
المنتخب البرازيلي يُتوّج بكأس العالم لكرة القدم ـ دون 17 عامًا ـ إثر تغلبه على نظيره المكسيكي 2-1 في البطولة التي جرت على أرضه.

23
فلامنجو البرازيلي يهزم ريفر بليت الأرجنتيني في الوقت القاتل ويحقق لقبه الثاني في بطولة كوبا ليبرتادوريس الأمريكية الجنوبية لكرة القدم، بعد غياب دام 38 عاماً، والمنتخب المصري يفوز في اليوم نفسه بلقب كأس أمم إفريقيا في كرة القدم ـ دون 23 عامًا ـ بعد تغلبه على ساحل العاج في المباراة النهائية.

24
الهلال يتزعّم القارة الأكبر ويعود من سايتاما وبحوزته درع دوري أبطال آسيا بعد فوزه على أوراوا الياباني بهدفين نظيفين في إياب النهائي، وذلك بعد أسبوعيْن من فوزه بمباراة الذهاب في الرياض.

ديسمبر

1
موسم بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 ينتهي بجولته الأخيرة على حلبة ياس مارينا في الإمارات، والبريطاني لويس هاميلتون يُتوّج رسميًّا بلقبه السادس، ويصبح على بعد بطولة وحيدة من رقم مايكل شوماخر القياسي.

2
ليونيل ميسي يحصل على جائزة الكرة الذهبية للمرة السادسة.

8
منتخب البحرين يحقق لقبه الأول في كأس الخليج العربي لكرة القدم بعد تغلبه على الأخضر السعودي بهدف دون رد في المباراة النهائية.

21
ليفربول يحقق لقب كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه في المباراة النهائية على فلامنجو البرازيلية بهدف وحيد سجله روبرتو فيرمينو في الشوط الإضافي الأول.