2020-02-03 | 02:05

المدافع الإسباني يتحدث عن ذكريات الرياض.. ويوضح طموحات الفرسان
بوتيا: تاوامبا الأفضل.. وصفقة بانيجا مدوية

بوتيا:
تاوامبا الأفضل.. وصفقة بانيجا مدوية
حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

انتقل الإسباني ألبرتو بوتيا إلى فريق الوحدة الأول لكرة القدم، قادماً من الهلال، بعد أن أوصت لجنة الكرة في الفريق الأزرق بالتخلي عنه ليخوض تجربته الجديدة مع الفرسان.
وعزز بوتيا دفاعات الوحدة في أغسطس الماضي، بعد تجربة مع الهلال استمرت نحو عام.
وخاض بوتيا، المولود في 27 يناير 1989 في مرسيا التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، عدة تجارب احترافية في أندية برشلونة وسبورتينج خيخون وإشبيلية وأولمبياكوس اليوناني قبل أن ينتقل رسمياً إلى الدوري السعودي في يونيو 2018 عبر بوابة الهلال برغبة من البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الفريق السابق، ثم يتلقفه الوحدة في بداية الموسم. 
“الرياضية” حاورت بوتيا ليكشف عن أسرار يذيعها للمرة الأولى، متناولاً أسباب انضمامه للوحدة، وتجربته مع الهلال، وظروف رحيله منه، وعلاقة الدوري السعودي بنظيره الإسباني، متطرقاً إلى تقييم شامل لبعض نجوم الدوري وأمور أخرى.
01
هل تشعر بالراحة منذ قدومك الوحدة؟
بلا شك أشعر بالراحة مع الوحدة خاصة بعد ما رأيته من إدارة جيدة ولاعبين مبدعين وجهاز فني على مستوى عال شجعني على خوض التجربة الثانية لي في الدوري السعودي بعد تجربتي الأولى مع الهلال.
02
ما الفرق بين تجربتك مع الهلال وتجربة الوحدة؟
بالتأكيد هناك فرق بين التجربتين، فالهلال فريق قوي ويلعب على الفوز في كل البطولات التي يشارك فيها، أما الوحدة فهو يبحث عن المنافسة وسط الأندية الخمسة المتنازعة على الصدارة والبحث عن المشاركة في أي بطولة خارجية في الموسم المقبل.
03
أتفكر في أن تعود إلى الهلال؟
أنا لا أفكر إلا في وجودي في نادي الوحدة، لأنني بالفعل أحس براحة كبيرة في فريقي الجديد ولا شيء غير ذلك وخاصة أنني لم أتلق أي عرض للعودة إلى الهلال.
04
ندمت على رحيلك من الهلال؟
لا طبعاً لست نادماً على ترك الهلال، لأنني لم أترك الفريق، بل إدارة الهلال هي من قررت رحيلي لكثرة عدد اللاعبين الأجانب لذلك لست نادماً على رحيلي، فأنا أولاً وأخيراً لاعب محترف ومع ذلك أتمنى التوفيق لجميع اللاعبين الهلاليين.
05
ما الذي افتقدته في الرياض؟
افتقدت إلى روح الجماعة والألفة مع زملائي أثناء التدريبات والمباريات وفي كل المناسبات، أما دون ذلك فكنت أكثر تركيزاً في عملي كلاعب محترف أتدرب بجدية وروح عالية حتى أكون على قدر ثقة الجهاز الفني بي وأيضاً كنت حريصاً على أن تكون علاقتي بزملائي قوية.
06
أما زلت على تواصل مع زملائك بفريقك السابق؟
نعم أتواصل مع أصدقائي السابقين في الهلال حتى الآن ولم تنقطع صلتي بهم وخاصة كارلوس إدواردو وبافيتمبي جوميز ومحمد البريك وياسر الشهراني وعلي البليهي وسيباستيان جيوفينكو وهم بالمناسبة من أفضل لاعبي الدوري السعودي.
07
كيف ترى الدوري السعودي؟
الدوري السعودي قوي ورائد في المنطقة الخليجية وهو ما يؤكده ترتيب الأندية في جدول المسابقة، حيث يوجد تنافس كبير بين الفرق وهو ما لاحظته في الموسم الماضي وكذلك الجاري فمنذ انتقالي للوحدة والمنافسة شديدة.
08
هل فوجئت بمستوى الوحدة الموسم الجاري؟
لا، لم أتفاجأ بمستوى الوحدة لأنه هناك عمل جبار يحدث بين جميع الأطراف سواء الإدارة أو الجهاز الفني أو اللاعبين، وهو ما جعل الفريق يظهر بهذا المستوى وما زال الموسم طويلاً لتحقيق طموحات الفريق.
09
إلى أي سقف تصل طموحاتك مع الوحدة؟
طموحاتي مع الوحدة أن أصل معه إلى مراكز متقدمة وأتمنى أن نكون ضمن الأربعة الأوائل في الدوري وآمل أن نصل إلى دوري أبطال آسيا في الموسم المقبل وهو أمر ليس بعيداً في ظل وجود جهاز فني كبير على رأسه كارينيو مدرب الفريق.
10
ما الدور الذي يؤديه كارينيو لصنع فريق وحداوي قوي ؟
بلا شك كارينيو يلعب الدور الأكبر في ظهور الفريق بهذا الشكل لخبراته وأسلوبه التكتيكي الممتاز الذي يعتمد على الكرة الهجومية وأيضاً فهمه لأساليب وطرق لعب الأندية السعودية بحكم التجربة التي خاضها مع النصر ودرايته بإمكانات اللاعبين وقدراتهم ومستوياتهم.
11
ومن يعجبك من لاعبي الدوري؟
هناك لاعبون كثيرون يعجبني أداؤهم، لكن الدوري السعودي زاخر باللاعبين المتميزين وتجربتي في الهلال وضحت الصورة كثيراً أمام عيني بأن رأيت لاعبين كباراً يمثلون منتخب بلادهم بشكل مميز وهم داخل الملعب ممتعون وخارجه أيضاً ممتعون.
12
ماذا تقصد بممتعين خارج الملعب؟
عندما يتم تجمعنا لتلبية دعوة عشاء لأحد اللاعبين المحليين أو الأجانب خارج أسوار النادي أمر رائع رأيته في الهلال ووجدته هنا في الوحدة وأعده شيئا إيجابياً وتقليداً رائعاً أعجبني في العادات والتقاليد السعودية.
13
خارج الملعب، ماذا يعجبك في السعودية؟
أكثر ما لفت نظري شاطئ جدة أكثر من رائع وأحرص في كل إجازة على الذهاب إلى الشاطئ للاستمتاع به وتعلم بعض الثقافات السعودية الجميلة من بعض الأصدقاء عند خروجنا في النزهة أو عند تناولنا بعض الأكلات خارج المنزل وكذلك تقدير الجماهير السعودية للنجوم وخاصة الهدافين.
14
لعبت أمام مهاجمين عدة، من كان أكثرهم خطورة؟
الدوري السعودي فيه أكثر من مهاجم خطير ولافت للأنظار، إلا أنني أعد الكاميروني ليندر تاوامبا لاعب التعاون هو أفضل مهاجم في الدوري السعودي رغم إصابته في مباراة السوبر أمام النصر لأن بنيته الجسدية ضخمة يصعب على أي مدافع مراقبته جيداً فهو بالفعل مهاجم من طراز خاص.
15
واجهت عمر السومة مهاجم الأهلي.. كيف وجدته؟
لا أعرف السومة قبل احترافي في الدوري السعودي، لكن من خلال متابعتي له خلال الموسمين الماضي والحالي أصنفه ضمن أفضل 5 مهاجمين في الدوري وله بصمة قوية مع فريقه في معظم المباريات التي يشارك فيها.
16
ما الفريق الإسباني الذي يشبهه الوحدة؟
الفريق الذي يتشابه مع أداء وطريقة الوحدة هو فريق خيتافي، لأنه فريق قوي على المستوى الدفاعي ويحاول بشكل جيد أن يكون له شخصية هجومية مؤثرة وهو ما أجده في الوحدة إذا ما قورن بأحد الأندية الإسبانية.
17
كيف رأيت السوبر الإسباني على أرض السعودية؟
تنظيم السوبر الإسباني في السعودية حدث أكثر من رائع حقق مكاسب كبيرة للكرة الإسبانية التي استفادت بتكوين مفهوم حقيقي للكرة السعودية على أرض الواقع يجسده الإعلام الإسباني عن مدى تطور المجتمع الرياضي السعودي كمحور جديد للتوجه الإسباني والتعامل مستقبلاً معها بشكل جاد فهو بحق حدث عالمي.
18
وماذا عن مكاسب الكرة السعودية من السوبر؟
بالطبع تعرفت جماهير الكرة السعودية على نجوم الكرة الإسبانية عن قرب وتعايشت معهم بشكل جيد، واستمتعت بنجومها المحببين إليها في بلادهم وأصبحت مشاهدتهم حقيقية وليس مجرد رؤية عبر التلفزيون أو السوشال ميديا.
19
هل تؤيد تكرار مثل هذه البطولات مستقبلاً؟
نعم، ولم لا؟ وقد حققت نجاحات جماهيرية وإعلامية كبيرة سواء داخل السعودية أو خارجها وربما تشهد مولد نجوم جدد يشار إليهم بالبنان ويكونون مطمعاً للأندية العالمية الكبيرة .
20
ما الفرق بين الدوري السعودي ونظيره الإسباني؟
الدوري الإسباني يعد من أقوى الدوريات العالمية لأنه أكثر تنظيماً والأندية منضبطة تكتيكياً والخطوط متقاربة ويعتمدون على المستويات التكتيكية بعكس الدوري السعودي الذي يفتقد إلى عدم انسجام اللاعبين تكتيكياً وعدم استيعابهم لبعض الخطط الفنية.
21
هل الدوري السعودي مشجع لاحتراف لاعبين إسبان؟
الدوري السعودي مشجع للغاية بالاحتراف فيه بدليل وجودي هنا، وهناك أمثلة أخرى مثل الأرجنتيني إيفر بانيجا الذي وقّع للشباب قادماً من إشبيلية وفالنسيا وأتلتيكو مدريد وهو ما يعني أن الدوري السعودي بات ملء الأسماع ومطمعاً لأفضل لاعبي العالم.
22
أترى أن اللاعب السعودي قادر على الاحتراف الخارجي بشكل جدي؟
نعم هنا لاعبون سعوديون قادرون على الاحتراف في أبرز الأندية الأوروبية لأنهم يمتلكون الموهبة والمهارات العالية التي لا تقل أبداً عن أفضل لاعبي العالم، لكن فقط يحتاجون الفرصة.
23
من اللاعب الذي ترشحه للاحتراف في الدوري الإسباني؟
اللاعبون المميزون كثيرون، بدليل أن هناك عناصر سعودية خاضت تجربة في الدوري الإسباني وعلى رأسهم سالم الدوسري نجم الهلال الذي شارك مع فريق فياريال وظهر بشكل رائع انتزع به إعجاب الجهاز الفني في ناديه، وهو ما يعني أن اللاعب السعودي قادر على الاحتراف الخارجي بكل سهولة.
24
تعاقد الوحدة مع جوستافو وإلتون كيف تراه؟
جوستافو وإلتون إضافتان قويتان للفريق ووجودهما يدل على ثقة الإدارة والجهاز الفني فيهما ويمتلكان القدرة على إحداث الفارق ودعم القوة الهجومية للفريق في المباريات المقبلة وأراهما سيصنعان الفارق في الدور الثاني رغم رحيل بعض اللاعبين الأكفاء مثل عبد الله الزوري.
25
بالمناسبة، رحيل الزوري هل يؤثر على الفريق ؟
عبد الله الزوري لاعب كبير ومخضرم ويدرك تماماً المعنى الحقيقي للاحتراف، وأعطى لفريق الوحدة كل خبراته، وأضاف الكثير لخط الدفاع وبالتأكيد سنفتقده، لكن كرة القدم لا تبقى على حال واحدة، ورغم رحيل الزوري إلا أن الفريق يمتلك قائمة مميزة من البدلاء الأكفاء القادرين على ملء فراغ الزوري في ظل ارتفاع مستوى الدفاع الوحداوي.
26
أيهما تفضل اللعب إلى جواره ريناتو أم حسان تمبكتي؟
بصراحة جميع مدافعي الوحدة على مستوى عال من الفهم والاستيعاب للأدوار الدفاعية، وعن نفسي فقد لعبت بجوار كل مدافعي قلب الدفاع ريناتو شافيز وحسان تمبكتي وراضي العتيبي وياسين حمزة وجميعهم على مستوى رائع ولا أشغل بالي بمن يلعب إلى جواري المهم عندي هو كيف أؤدي دوري الدفاعي بشكل مرضٍ للجهاز الفني ولجماهير نادي الوحدة.
27
هل عدم وجود الجماهير في التدريبات يؤثر بالسلب على اللاعبين؟
إطلاقاً لا يمكن أن يؤثر غياب الجماهير عن تدريبات الفريق بالسلب لأن اللاعبين محترفون والتدريبات دون جمهور أمر عادي بالنسبة لنا والجماهير يبدأ دورها المؤثر في المباريات حيث نحتاج إلى دعمهم ومساندتهم وتشجيعهم أكثر من التدريب.
28
ما الفريق الأقرب للفوز ببطولة الدوري؟
صعب التكهن بالفريق البطل، لأن مسابقة الدوري نارية ومشتعلة وقوية للغاية، فلا يمكن التنبؤ من الآن بمن سيكون فارس الرهان إلا في المحطة الأخيرة وهو ما يعطي البطولة قمة الإثارة والمتعة.
29
 من أين تنبع متعة الدوري السعودي؟
من الفارق النقطي الضئيل بين الفرق واقتراب مراكز الفرق من بعضها بعضاً، إضافة إلى تشابه المستويات الفنية للفرق ووجود عدد كبير من المدارس الأوروبية سواء لاعبين أو مدربين.