2020-02-04 | 00:55

رئيس الاحتراف يرد على الاعتراضات ويكشف عن الحقائق لـ
الشهري: إلغاء السقف.. هدفنا

الشهري: 
إلغاء السقف.. هدفنا
مشاركة الخبر      

احتجاجات وتصريحات نارية واعتراضات ومطالب طالت لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الفترة الماضية، ومع ختام فترة تسجيل اللاعبين الشتوية يتحدث معيض الشهري، رئيس لجنة الاحتراف، عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” عن هموم عدة ومقترحات، ويرد على الأقاويل التي تعرضوا لها خلال الفترة الماضية.. كما يقدم عددًا من المقترحات التي تنوي اللجنة عملها خلال الفترة المقبلة.. فإلى التفاصيل:
01
كيف تقيم فترة التسجيل الشتوية؟
كانت فترة ناجحة بتضافر الأندية وموظفي لجنة الاحتراف والأعضاء ووسطاء اللاعبين، جميعهم كان لهم دور بارز، وأشكر الأندية على طريقة التعامل مع ملاحظات اللجنة في التسجيل، والسرعة في التجاوب، ولا أنسى الدور الكبير لياسر المسحل رئيس الاتحاد الذي أنقذنا وساهم في نجاحنا بشكل كبير في توفير متطلبات اللجنة من زيادة عدد الموظفين وتطوير اللجنة ومتابعته المستمرة لاحتياجاتنا.
02
حدثنا عن سبب امتعاض فهد المدلج رئيس نادي الفيصلي من لجنة الاحتراف في طريقة انتقال عبد العزيز الدوسري إلى النصر؟
بالنسبة للجنة الاحتراف عملها النظر والتدقيق في طلبات تسجيل الأندية ومن ثم إصدار الموافقة، ومن لديه أي شكوك حول أي تسجيل لأي لاعب فمن حقه التوجه إلى غرفة فض المنازعات للنظر في دعواه بحكم الاختصاص.
03
أسقطت الهيئة العامة للرياضة عضوية أحمد الصائغ رئيس الأهلي وتم تحويل المخالفات المرتبطة في لجنة الاحتراف إلى اتحاد القدم.. ما تفاصيل المخالفات؟ وكيف ستتعاملون معها؟
شكّلت الهيئة العامة للرياضة لجنة لهذا الموضوع وأصدرت بيانًا موضحة فيه القرارات، والهيئة العامة للرياضة هي المعنية بهذا الموضوع بحكم أن الشكوى بدأت من الجمعية العمومية للنادي الأهلي التي تشرف عليها الهيئة.
04
لماذا طالبتم بتفاصيل عقود اللاعبين؟
كانت العقود الاسترشادية في السابق أشبه بالمبعثرة، وتحتاج إلى تركيز وربما يفوت تدوين بعض المبالغ، فوضعنا جدولًا للأندية فترة التسجيل وألزمناهم بذكر التفاصيل المالية، وتعمدنا أن تكون موحدة، وخاطبنا الأندية بذلك وكان التجاوب رائعًا، وحتى الأندية ارتاحت بهذا التنظيم، ويتميز الجدول بتوضيح الأمور المالية في مكان واحد من نسبة الوسيط ومقدم العقد والمزايا الأخرى، وعلى المستوى الشخصي أراها نقلة في عقود اللاعبين.
05
كم عدد وسطاء اللاعبين المسجلين رسميًا؟
ارتفع عدد الوسطاء من 20 إلى 30 وسيطًا، ومازال في ازدياد واستقبال الطلبات، والسبب أننا تابعناهم وراقبناهم، ونعلن من فترة لأخرى تحديث معلوماتهم، ونطلب من الأندية التعامل مع الوسطاء المعتمدين والابتعاد عن السماسرة، ولا ننسى دور الهيئة العامة للرياضة في الحوكمة وضبط الأمور المالية بمنع النادي من التعامل بمبالغ مالية لجهات أو أشخاص غير معترف بهم، وبمتابعة من الأمير عبد العزيز بن تركي رئيس الهيئة شجعنا للعمل بشكل أكبر وأكثر حرصًا على حقوق الأندية.
06
هل سددت جميع الأندية مسيرات رواتب اللاعبين؟
أول وأهم شرط في تسجيل اللاعبين هو سداد مسيرات الرواتب، والتزمت جميع الأندية في الرواتب حسب ما طلبنا منهم، ومن المستحيل التهاون في هذا الشرط، بل بالعكس أصبحت اللجنة المالية في الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتعاون مع اللجنة، تدقق الملاحظات المالية وتبدي الملاحظات والاستفسارات للأندية حتى يتم الاعتماد وإرسال الموافقات للتسجيل.
07
دوركم في قضايا الأندية الدولية؟
دورنا يكمن في المتابعة وحث الأندية على إنهاء قضاياهم، وحينما كان ياسر المسحل نائبًا للرئيس كان هو المسؤول عن القضايا فوجدنا بيئة عمل رائعة، فاستلمنا القضايا في المجلس الجديد، ودائمًا نضع جدولًا للأندية التي عليها التزامات حتى يسدد النادي وتنتهي القضية، وخصصنا مجموعات عبر الواتس آب لكل نادٍ مع المسؤولين المختصين في الموضوع من النادي والاتحاد السعودي لكرة القدم.
08
هناك من يرى أن لجنة الاحتراف هي من تسببت في تعليق عبد الله السالم قبل انتقاله من النصر إلى الاتفاق؟
غير صحيح، لم يكن للجنة أي دور في أزمته، ولو سألت اللاعب نفسه سيجيبك كونه يعرف التفاصيل، وكنا حريصين على إنهاء أموره، واللاعب لابد أن يمارس كرة القدم وهذا من أبسط حقوقه.
09
هل أنت مقتنع بسقف رواتب اللاعبين؟
لست مقتنعًا في ظل الحوكمة والمتابعة الحكومية من الهيئة العامة للرياضة، ولا أتمنى أن يكون هناك سقف رواتب محدد، وسأعرض على مجلس الإدارة مقترح عدم اشتراط حد سقف للرواتب، والسبب هو محاولات بعض الأندية مخالفة السقف بطريقة غير مشروعة وبالتالي يضع النادي واللاعب في موقف حرج وتهدر حقوق الجميع، وأكثر من يستفيد أن اللاعب يحصل على مبالغ عالية مقدمة خارج العقد، وأيضًا الوسيط يحصل على مبالغ مباشرة دون زمن معين أو جدولة محددة.
10
صف لنا التغير في لجان الاحتراف منذ أن التحقت بها؟
العمل مكمل لبعضه فقد عملت في 14 فترة تسجيل، ولمست التطوير من فترة لأخرى في النظام سواء المحلي أو ما يتطابق مع لوائح فيفا، ففي موسم 2018 استقطبنا نظام TMS الداخلي وعمل لنا نقلة في سرعة التسجيل وعدم استخدام الأوراق، وكذلك اتحاد القدم أصبح لدينا نظام داخلي.
11
لماذا لم يكتمل أعضاء لجنة الاحتراف؟
أعضاء اللجنة السابقون موجودون، فقط كانت الاستقالة لفارس الضبيبان رئيس اللجنة السابق، وأوجه له كل الشكر على ما قدمه في الفترة الماضية.
12
متى بدأت العمل في الاحتراف ما أبرز الفترات التي شهدت نقلة نوعية؟
بدأت العمل في الاحتراف في نادي ضمك عام 2007، ومن ثم التحقت باللجنة عام 2013 أثناء رئاسة الدكتور عبد الله البرقان، وللأمانة عمل البرقان نقلة نوعية في الاحتراف، من ضمنها زيارات الأندية وورش العمل مع الإداريين واللاعبين، وأيضًا غرفة فض المنازعات في الاتحاد السعودي لكرة القدم، وكان هناك دور كبير أيضًا لعبد اللطيف الهريش، ومازالت تعمل هذه اللجنة حتى الآن.
13
ما توجهات اللجنة مستقبلًا؟
تفعيل رخصة مديري الاحتراف وهو مشروع لتطوير العمل في الأندية، وكما ذكرت سنبدأ في ورش عمل في الدرجة الثانية الذين يحتاجون إلى شرح أكثر للإلمام باللوائح، وسيكون هناك زيارات لموظفي اللجنة ومن ثم في الدرجة الأولى ودوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، إضافة إلى زيارات للاعبين والإداريين لتثقيفهم في لائحة الاحتراف ما لهم وما عليهم، وسنعمل الآن على فترة التسجيل للموسم المقبل، وكذلك التحضير لفترة تسجيل اللاعبين الهواة.
14
ما أهم أهداف اللجنة؟
جلب محاضرين من الاتحاد الدولي لكرة القدم وغرفة فض المنازعات وأوضاع اللاعبين والانضباط في “فيفا” لعرض تجاربهم في أخطاء الأندية على مستوى العالم، وسيتم منح الأندية “يوزرات” للتسجيل في الدرجتين الثانية والثالثة، لاستخدام نظام TMS الداخلي.
15
ماذا تريدون من إدارات الأندية؟
أنصحهم بعدم الاستعجال في الاحتجاج والظهور في وسائل الإعلام، فأغلب الاحتجاجات لو راجعوا التعاميم التي ترسل للأندية ولوائح الاحتراف وغيرها من اللجان أعتقد سيتراجعون كثيرًا عن الاحتجاج، أتمنى منهم الهدوء وقراءة التعاميم واللوائح قبل توقع حدوث أخطاء في اللجنة، قد تفهم معلومة بشكل غير صحيح.
16
هل ألغي لاعب الاستثمار؟
ألغي قرار لاعبي الاستثمار في 31 يناير الماضي، قوائم الأندية الآن.