2020-02-05 | 01:12

رئيس الأهلي السابق يشخّص أوضاع النادي.. ويقدم النصائح
بترجي: مؤمنة رجل المرحلة

بترجي: 
مؤمنة رجل المرحلة
حوار: أحمد اللوقان
مشاركة الخبر      

عُرف عن عبد الله بترجي عشق الأهلي منذ نعومة أظفاره، فهو حفيد عبد الرؤوف بترجي مؤسس النادي.
تدرج بترجي في المناصب الإدارية في النادي من مسؤول استثمار عام 2014، ثم نائباً للرئيس، قبل أن يصبح الرئيس الـ41 في تاريخ الأهلي بعد استقالة ماجد النفيعي.
كان بترجي ضمن إدارة الموسم الذهبي 2015ـ2016 الذي حقق خلاله الفريق بطولة الدوري بعد غياب طويل، إلى جانب تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس السوبر.
في حواره مع “الرياضية” كشف بترجي عن رؤيته للأوضاع الراهنة في النادي، ومستقبل العمل الإداري تحت إدارة عبد الإله مؤمنة المرشح الوحيد حالياً لرئاسة النادي.
01
ما رأيك في مؤمنة من خلال تجربتك السابقة معه؟
بمنتهى الصراحة مؤمنة يعد رجل المرحلة، ولديه الخبرة الكافية لهذا المنصب من خلال إلمامه بالجوانب الإدارية وما يحتاجه النادي خاصة وأنه عمل أميناً عاماً في 2016، بجانب خبرته الكبيرة التي اكتسبها في الاتحاد السعودي لكرة القدم، والمهم أن يتكاتف الجميع معه من أجل مصلحة الكيان حتى يحقق النجاح، وعندما كنت نائباً للرئيس كان خير معين لي بآرائه وأفكاره.
02
هل الإدارة الجديدة قادرة على تجاوز التحديات الراهنة ؟
تسلم أي إدارة للمهمة في منتصف الموسم يجعل تجربتها غير سهلة، خاصة وأنني مررت بهذا السيناريو من قبل، ومن الظلم أن نحملهم فوق طاقتهم، ولكن ما يميز الأهلي حالياً أنه لا توجد تغييرات كبيرة مثل ما حدث في الموسم الماضي، بالتالي الفريق يعد منافساً قوياً في بطولتي دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وكأس خادم الحرمين الشريفين، ويجب أن نتحد جميعا خلف الإدارة الجديدة لتحقيق التطلعات التي نصبوا إليها.
03
ما نصيحتك للإدارة الجديدة؟
أنصح الأخ مؤمنة باختيار الأكفاء الذين يكونون خير معين له سواء مستشارين أو في المناصب الأخرى، وعدم إتاحة الفرصة إطلاقاً لأي أشخاص ممن يحدثون فجوات في الوسط الأهلاوي بإثارة المشاكل، بجانب الاستفادة من تجربة إدارة الأخ أحمد الصائغ وعدم تكرار ما حدث حتى يعبر الأهلي إلى بر الأمان.
04
ماذا يحتاج مؤمنة حتى يحقق البطولات؟
يجب أن يجد الدعم الكبير من كافة الأهلاويين، وأن يكونوا معه على قلب رجل واحد، ولا ننسى المساندة الجماهيرية التي تكون دافعاً كبيراً له، لأنه لوحده يصعب عليه تجاوز كل التحديات الراهنة.
05
هل ترى الأجواء صحية لتحقق الإدارة الجديدة تطلعات الجماهير؟
للأمانة الأوضاع في الأهلي خلال الشهرين الماضيين لم تكن صحية، وهذا لا يخفى على أحد، ونأمل أن يكون التوافق بين الأمير منصور بن مشعل، وعبد الإله مؤمنة فرصة لإحداث نقلة نوعية وتحقيق الاستقرار الإداري والذي يرتبط باستقرار الأمور الفنية في الفريق الأول لكرة القدم.
06
من خلال تجربتك السابقة هل الإيرادات تغطي المصروفات أم النادي يحتاج لداعم مثل الأمير منصور؟
لا أعلم حجم المداخيل في النادي هذا العام تحديداً، وما عرفت أن المبلغ المرصود من قبل الهيئة العامة للرياضة لأي ناد جماهيري تحتاج الإدارة توفير ضعفه لتغطية العجز المالي، وعبد الإله مؤمنة شخص لديه خبرة في الأمور المالية وقطعاً لديه خطة لمجابهة هذه الأمور، خاصة وأن هناك دعماً إضافياً من الهيئة بحسب النقاط التي وضعتها ويمكن العمل على تحقيقه كاملاً.
أما بخصوص دعم الآخرين، كل ناد يحتاج لمثل الأمير منصور من أجل توفير المتطلبات والالتزامات، ولايخفى على أحد أنه الداعم الأول في هذه المرحلة.
07
هناك أنباء عن اتجاه لإعفاء جروس.. هل تؤيد هذا الأمر؟
إعفاء السويسري جروس، مدرب الفريق الأول لكرة القدم في هذا التوقيت سلاح ذو حدين، والأفضل الجلوس معه لمعرفة السبب في تراجع الأداء، خاصة وأن الأمير منصور كان بعيداً عن الفريق في الفترة الأخيرة، لأن مثل هذا القرار يجب التأني فيه وعدم الاستعجال، ويجب وضع خطة عاجلة لتجاوز كل قصور وإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح فهناك متسع من الوقت لتفادي السلبيات.
08
في رأيك ماذا يحتاج الفريق من أجل المنافسة بقوة في البطولات؟
من المهم تطبيق مبدأ الثواب والعقاب للاعبين وتطبيق الأنظمة واللوائح، بجانب عدم التفرقة بين لاعب وآخر فيها، وأتمنى مستقبلاً الاتفاق أولاً على المدرسة التدريبية التي تناسب الفريق واختيار اللاعبين بعناية كبيرة والتركيز على العنصر الذي يشكل إضافة فنية كبيرة، وكل هذه الأشياء بجانب الاستقرار الفني تساعد في تحقيق البطولات.
09
لو طلب منك المساعدة في بعض الملفات، هل ستوافق أم تفضل الابتعاد عن الرياضة؟
في الفترة الماضية ابتعدت عن الوسط الرياضي، ولكن في حال طلب مني أي شيء مستقبلاً من قبل الإدارة لن أتردد في تلبية طلبهم، فحبي وعشقي للأهلي ليس مرتبطاً بمنصب، وجاهز لأداء الضريبة في أي وقت، لأنني أفرح لانتصارات الأهلي وأحزن لتعثره، فحب الأهلي يجري في الدم منذ الصغر.
10
كلمة توجهها لكل الأهلاويين؟
أتمنى من الجميع تناسي خلافات المرحلة الماضية، والتركيز على المستقبل بالوقوف مع الإدارة الجديدة حتى يتحقق الاستقرار الفني للفريق الأول لكرة القدم ويحقق البطولات، حتى وإن كانت هناك خلافات يجب أن تحسم داخل البيت الأهلاوي وعدم إثارتها خارجياً، حتى لا نتيح الفرصة لأي متربص لزعزعة استقرار النادي، لأن الخلافات تحدث دائماً في العمل الإداري خاصة في وجهات النظر.