2020-02-14 | 00:58

اللاعب السابق في النصر يحصر كأس الدوري بين قطبي العاصمة
ابن نصيب: فيتوريا مكشوف

ابن نصيب: 
فيتوريا مكشوف
حوار: حواس العايد
مشاركة الخبر      

ارتدى أحمد بن نصيب لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم سابقاً، قميص ناديه بعد انتقال والده إلى الرياض في عام 1410هـ، ليساهم في العام التالي في تحقيق لقب دوري درجة الناشئين وينضم إلى المنتخب السعودي للناشئين ثم الشباب.
ونال ابن نصيب لقب أفضل لاعب صاعد في النصر عام 1414هـ، وانضم إلى الفريق الأول، الذي حقق لقب الدوري السعودي.
وغادر ابن نصيب النصر بعد أشهر من مشاركته أساسياً مع الفريق في كأس العالم للأندية عام 2000 في البرازيل وذلك رغبة من الإدارة في التجديد لينتقل إلى الحزم ثم الشعلة ويعتزل كرة القدم بعدها.
أحمد بن نصيب حل ضيفاً على “الرياضية”.. وتحدث عن الكثير من الأمور المتعلقة بالنصر إلى جانب مباراته اليوم أمام الشباب.

01
منذ فترة ليست قصيرة وأنت غائب عن مشهد العمل الرياضي، فأين أنت الآن؟
موجود ومتابع للدوري السعودي والآن حصلت ولله الحمد على شهادة التدريب “سي” وأدرب في بعض الأكاديميات الرياضية في الوقت الراهن كما أنني مرشح بتوصية لنيل شهادة التدريب “بي” ونسأل الله التوفيق.
02
بحكم متابعتك لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين فكيف تراه؟
دوري كبير وقوي وتوجد فيه أسماء كبيرة سواء محليين أو أجانب، وكل عام يزداد التنافس بين الفرق وأصبحت المنافسة صعبة إلى درجة اختفاء التصنيف فيما يخص وجود فريق كبير وآخر صغير.. وجميع الفرق أصبحت تظهر بمستويات متقاربة على عكس السابق، وأتوقع في الأعوام المقبلة سنشاهد أبطالاً جدداً للدوري.
03
من ترشح لتحقيق لقب الدوري؟
التوقعات صعبة جداً ولا يزال الوقت مبكراً على ذلك، ولكن اللقب لن يتجاوز النصر أو الهلال الموسم الجاري، مع كامل الاحترام والتقدير لجميع الفرق.
04
بما أنك ترشح فريقك النصر فكيف ترى مستوياته ؟
حقيقة النصر محير في الوقت الحالي، فهو يضم بين صفوفه لاعبين متميزين جدا وكوكبة رائعة من النجوم ويُعد أقوى فريق إلا أن المستويات لاتزال متذبذبة، ففي الـ 8 مباريات الأخيرة هناك تفاوت في المستويات والنتائج ولا يمكن أبداً توقع ما سيحدث في المباراة، بل إن الفوز أحياناً يأتي بلا طعم وبشق الأنفس.
05
أين الخلل في النصر بالفترة الأخيرة؟
لا يوجد خلل معين وإذا نظرت إلى كافة الأمور فتجد استقراراً كبيراً إدارياً وفنياً ولاعبين، ولكنه يخسر مع الفرق الصغيرة أو يتجاوزها بصعوبة،
فالأمر محير، ولكن أتمنى أن يراجع اللاعبون أنفسهم ويظهروا في الفترة المقبلة بشكل أفضل، وألا يفرطوا في أي نقطة فهي فترة حسم.
كما أن الاعتماد الكلي على المحترفين الأجانب يؤثر على الفريق، فمتى ما تراجعت مستوياتهم تأثر الفريق وهذا أمر غير صحي ويجب أن يكون هناك تغيير خاصة في ظل وجود عناصر محلية متميزة تتنظر الفرصة على أحر من الجمر.
06
تدور علامات استفهام كبيرة حول البرتغالي روي فيتوريا مدرب فريق النصر من الجانب الفني، فكيف تراه؟
فيتوريا مدرب كبير ولا أحد يختلف على هذا الأمر، ولكن هناك بعض الملاحظات على عمله في الفترة الأخيرة فمثلاً الإجازات التي تمنح للاعبين بعد كل مباراة ضررها أكثر من نفعها وتتسبب في هبوط معدل اللياقة للاعبين، ومن المفترض أن يؤدي اللاعبون تدربيات استرجاعية في اليوم التالي للمباراة ويتم معالجة أخطاء المباراة السابقة.
إضافة إلى أن طريقته أصبحت مكشوفة لدى الفرق الأخرى وتغييراته ثابتة ومعروفة.
07
هل أن مناقشة المدرب أمر مهم فنياً، أم أنه يعد من التدخل في عمله؟
نعم بل يجب الجلوس مع المدرب بعد كل مباراة سواء حقق الانتصار أو التعادل لتقوية نقاط القوة وتعزيزها ومعالجة الأخطاء وفي حال الخسارة يجب مناقشة الأسباب، فالاجتماع مع المدرب أمر مهم وأتمنى من إدارة النصر مناقشة فيتوريا في عمله.
08
لو كنت مدرباً للنصر مكان فيتوريا، ماذا ستفعل؟
سأعمل على تغيير في الفريق إلى جانب تطبيق سياسة التدوير بين اللاعبين، خاصة في هذه الفترة مع ضغط مباريات دوري أبطال آسيا، إلى جانب الاعتماد على أكثر من هداف في الفريق، فنشاهد نور الدين أمرابط يصنع ويحيى الشهري يصنع وأحمد موسى يصنع وجوليانو يصنع، والهداف واحد هو عبد الرزاق حمد الله فقط، يجب العمل على تجهيز لاعب آخر، وتصنع روح المنافسة في الفريق بحيث يصبح الحصول على المركز الأساسي صعباً على كل لاعب.
09
بما أنك لاعب وسط كيف ترى المستوى الذي يقدمه البرازيلي جوليانو في الفترة الأخيرة؟
جوليانو لاعب متميز وكان له دور كبير خلال الموسم الماضي في تأهل النصر إلى مراحل متقدمة من دوري أبطال آسيا، وكذلك دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وعلى الرغم من وجود تراجع في مستواه الفني إلا أننا يجب ألا نقسو عليه، ويجب الجلوس معه ودعمه وأعتقد أنه سيعود إلى مستواه السابق، وتغير المستوى الفني لأي لاعب أمر طبيعي.
10
ماذا عن عمل إدارة النصر؟
عمل جيد وتطعيمات متميزة خلال فترة التعاقدات الشتوية، والصفقات المبرمة بالتعاقد مع خالد الغنام وعبدالعزيز الدوسري، إضافة كبيرة لدكة البدلاء التي كانت مصدر ضعف للبرتغالي روي فيتوريا، وأيضا التعاقد مع عبد المجيد الصليهم ضربة معلم وأتمنى لهم التوفيق في الفترة المقبلة.
11
ما توقعاتك لمباراة النصر والشباب مساء اليوم؟
حقيقة مباريات النصر والشباب لا تخضع لأي مقاييس، وغالبا تظهر بمستوى فني عال من جميع اللاعبين وأتمنى أن يقدم الفريقان مباراة كبيرة تعكس مستوى الدوري السعودي وأتوقعه إن لم يحقق النصر الفوز فإن النتيجة ستذهب إلى التعادل.
12
ما المباراة التي خضتها مع النصر ضد الشباب ولا تزال تذكرها؟
مباراة لعبنا فيها ضد الشباب وحققنا فيها الفوز بنتيجة 3ـ1، وأذكر أنني سجلت الهدف الثاني للنصر وكان يقود النصر حينها إيلي بلاتشي المدرب الروماني الكبير وهي مباراة لا تغيب عن ذاكرتي خاصة وأن فريقنا قدم مستوى كبيراً ومميزاً.
13
ألا ترى أن الجماهير النصراوية غاضبة من أداء فريقها؟
يحق لها الغضب، فجماهير النصر ترى أن فريقها هو الأفضل في الدوري وهذه هي الحقيقة، فيجب أن يقدم مستويات أقوى من مستوياته الحالية وأعقتد أن المستوى يتطور في المباريات المقبلة.
14
ما رسالتك للاعبي وجماهير النصر؟
لاعبو النصر يجب أن يسعدوا الجماهير وذلك برسم الفرحة على شفاه الجماهير المتعطشة وذلك بدءاً من لقاء الشباب اليوم وهم “قدها”.
وعلى جمهور النصر أن يدعم اللاعبين، وأن يحضروا بشكل مكثف خلال الأيام القليلة المقبلة وهم لا يحتاجون إلى دعوة، فجمهور النصر دائما مبادر ويقف معنا في أصعب الظروف، وهم عشاق حقيقيون لنادٍ كبير، ولا يرضون بغير البطولات.