> مقالات

حسن عبد القادر
لا أجندات ولا تصفية حسابات
2020-02-28



تبقى أخطاء التحكيم جزءًا من إثارة كرة القدم وجنونها. البحث عن درجة الإتقان الكامل في أداء الحكم هو بحث عن مستحيل وقتل لأحد أهم الإثارة والتنافس في اللعبة.
لنفترض أن التقنية تطورت وأصبحت المباريات تدار من غرفة “تحكم” يديرها “ريبوتات” ومعدل الخطأ في تقديرهم للحالات والالتحامات “زيرو”، هل ستبقى متعة كرة القدم وعشقها وشغفها كما هو.
جمال كرة القدم في نقاشاتها واختلافاتها وجدلياتها قبل وبعد وأثناء اللقاء.
لا يمكن أن نطالب بمباراة دون أخطاء ولا بحكم لا يخونه تقدير بعض الحالات، لأننا في هذه الحالة سنقتل نصف متعة المتابعة والتشويق وأحاديث المجالس وتحديات الفرقاء والمتنافسين.
كرة القدم هي لعبة البسطاء الكل يستطيع استيعاب قوانينها، لذلك دعونا نستمتع بها وبكل حالاتها الجدلية التي بدأت مع أول ركل للكرة، وستستمر حتى يأتي من يقنعني.. لماذا ألغى عبد العزيز الدخيل ذات ليلة هدفًا للاعب الأهلي سيرجيو في مرمى الهلال.

فواصل
بيان إدارة الاتحاد تجاه حكم لقاء فريقهم أمام الهلال هو خطوة إدارية للوراء بعد أن تقدموا خطوات للأمام فنيًا في نفس اللقاء.
لا يوجد فريق سعودي تعرض لأخطاء تحكيمية فادحة تسببت في حرمانه من الكسب أكثر من نادي الفتح، وعندما خرج رئيسه للمطالبة بإنصاف فريقه للتعرض للعقوبة. يعني ابلع وأنت ساكت.
دورة الألعاب السعودية حدث رياضي كبير يشمل 40 لعبة و6000 رياضي. لو خرجنا من كل هذا العدد بثلاثة لاعبين أولمبيين فقط تكون الفكرة من الدورة قد حققت أكثر من أهدافها المنشودة.
أكررها للمرة الألف ليس بيني وبين مسيري الأهلي أي خلاف شخصي، وليس فيما أكتبه أو أقوله ترصد أو استقصاد كل ما في الأمر، أنني أقوم بدوري الإعلامي أنتقد وأطالب بالتصحيح لأخطاء يشاهدها الجميع ويتحدث عنها الأغلبية، وعندما يقدمون ما يستحق الثناء من جهد أو عمل أو دعم سأكون أول الداعمين لهذه الخطوات.. باختصار أنا أقوم بعملي المهني وواجبي دون حسابات أو أجندات. أتمنى أن تكون قد وصلت الرسالة.
هناك حالات انفلات إعلامي تحدث في برامج وتغريدات ولا يمكن أن ننكر ذلك أو نخفيه حتى إن كنا شركاء في المهنة. الحل الأنسب حسب قربي ومعرفتي بأنه سيقضي أو يحد من هذا الانفلات هي العقوبات المالية المشددة لأن الإيقافات يعتبرها بعضهم إنجازًا ويتفاخرون بها. جربوا “مس الجيوب” ولن تندموا.