> مقالات

خالد بن عبد الله التركي
مستشفى الإبل (2)
2020-03-09



مشروع المستشفى الجامعي البيطري الجديد بجامعة القصيم، هدية حكومتنا الرشيدة لتنمية الثروة الحيوانية، بمساحة إجمالية تزيد على 10 آلاف متر مربع، وبتكلفة إجمالية تبلغ 87,258,073 ريالاً. يخدم أغلب مناطق المملكة، بل تعدى ذلك إلى بعض دول الخليج العربي.
المشروع يتسع لـ 150 حيواناً كبيراً، و250 حيواناً صغيراً، كما أن طاقته الاستيعابية ستتضاعف بسبب وجود وحدات العزل والإيواء، ويضم أقسامًا متعددة ومتخصصة وأقسام الطوارئ والعيادات الخارجية والمرافق التشخيصية، والمعامل الخاصة، وقاعات دراسية وغرف اجتماعات ومعامل تعليمية وبحثية، إضافة إلى قاعة مؤتمرات وقاعات لأغراض متعددة ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس، والصيدلية. كما يحتوي على غرفتي عمليات للحيوانات الكبيرة، وغرف تعقيم، وغرفتي عمليات للحيوانات الصغيرة، وغرفتي توليد، وغرفتي إفاقة وصيدلية بيطرية، وغرفتي أشعة، وكذلك غرفتي ضمادات، وغرف تشريح وتبريد، وساحات فحص حيوانات وعنبر حجز حيوانات، وكذلك معملين للتشريح والمختبر، ومنطقة استلام وتسليم للحيوانات، وغرف أطباء، ومسارات أوناش لتعليق ونقل الحيوانات وأرصفة تحميل، وكافتيريا للمراجعين.
يقدم المستشفى خدمات تعليمية وعلاجية واستشارية في المجال البيطري لأصحاب الحيوانات، ويزخر بوجود كوادر علمية متميزة في المجال البيطري من أعضاء هيئة تدريس متخصصين وأطباء بيطريين مدربين وفنيين مخلصين في عملهم بصورة عامة، ويقدر المتوسط اليومي لعدد الحيوانات التي ترد إلى المستشفى البيطري بهدف العلاج بمئة وخمسين حيواناً بمختلف أنواعها وأجناسها. وبمجرد قدوم الحيوان المريض إلى المستشفى، يقوم الطبيب البيطري المختص بإجراء التشخيص المبدئي لحالته المرضية، ثم بعد ذلك يتم إجراء الفحوص التأكيدية سواء المعملية أو التصويرية، وبعدها يتم تقرير التشخيص النهائي للحالة، ثم يتم تحديد نوع العلاج المناسب لكل حالة، وهذا يتمثل بتقديم علاج دوائي أو جراحي للحالة أو الاثنين مع بعضهما. إضافة إلى ذلك فإن هناك العديد من الحالات التي ترد إلى العيادة بهدف تشخيص الحمل، كما أن وجود جهاز الموجات فوق الصوتية في المستشفى قد ساعد في دقة تشخيص وجود الحمل من عدمه، وكذلك في تحديد عمر الحمل وأحياناً جنس الجنين، وحديثاً تم إدخال تقنية جهاز منظار المفاصل في المستشفى البيطري، وهو أحدث الأجهزة المستخدمة في تشخيص وعلاج إصابات المفاصل، وهذه التقنية سوف تخدم بدرجة كبيرة أصحاب خيل وإبل السباق. إضافة إلى ما تم ذكره أعلاه، فإنه تتوفر في المستشفى بعض الأجهزة المساعدة الأخرى مثل طاولات العمليات الهيدروليكية للحيوانات الكبيرة والصغيرة، وجهاز التخدير الاستنشاقي العام. فلم تقتصر رعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين على الإنسان بل شمل حتى الحيوان.