2020-03-16 | 00:38

رئيس الوحدة الأسبق يكشف تفاصيل انتصار الفرسان الأخير.. وقصة تحقيق الدوري
تونسي: الهبوط ليس عيبا يا اتحاديون

تونسي:
الهبوط ليس عيبا
يا اتحاديون
حوار: ماجد هود
مشاركة الخبر      

جمال تونسي الرئيس الأسبق للوحدة، الذي يُصنفه عشاق الأحمر بأنه واحد من الرؤساء الذهبيين، ترأس النادي في أكثر من فترة، وكان أحد إنجازاته هو الوصول إلى نهائي كأس ولي العهد أمام الهلال في المواجهة التي جرت في الشرائع.. “الرياضية” التقت تونسي الذي أعلن أن طموحهم هو تحقيق الدوري هذا الموسم على الرغم من منافسة الهلال والنصر والأهلي، مشيرًا إلى أن ذلك يعد حقًا مشروعًا لهم. ويقدم رسالة خاصة إلى الاتحاد يؤكد فيها أن الهبوط ليس عيباً، إذ سبقه الوحدة في الهبوط والعودة مجددًا إلى دوري الكبار. كما يؤكد أن ديربي الغربية بين الوحدة والاتحاد، وأن الأهلي والاتحاد هما ديربي جدة. ويوضح تونسي في جانب آخر أن الوحدة هو عميد الأندية السعودية وليس الاتحاد. تونسي قلّب العديد من الملفات في الحوار التالي:
01
نبارك لكم الفوز وتحقيق النقاط الثلاث من أمام فريق الاتحاد بدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
الله يبارك فيك وهذا هو الفريق الوحداوي ولاعبوه يلعبون من أجل الفوز في جميع المباريات، والحمد لله حققنا 3 نقاط مهمة من أمام فريق كبير كالاتحاد وعلى أرضه، بعد مباراة كبيرة قدمها الفريقان انتهت في الأخير لمصلحتنا.
02
كيف انتصر الوحدة على الاتحاد في المواجهة الماضية؟
انتصر الوحدة وحقق النقاط الثلاث بتوفيق الله عز وجل ثم بتكاتف الجميع إدارة ولاعبين وجماهير على الرغم من عدم حضورها بسبب قرار منعها من الحضور إلا أنهم واقفون مع فريقهم خلف الشاشات والحمد لله أن الله أكرمنا بهذا الفوز الكبير.
03
وما رأيك في قلب فريق الوحدة النتيجة على الرغم من تأخره بهدف وتحقيق الفوز؟
هذا كله نتيجة العطاء المميز الذي قدمه منسوبو النادي واللاعبون في هذا الموسم بل في المواسم السابقة كذلك وهذه أعدها نعمة من نعم الله عز وجل علينا نحن الوحداويين جميعًا.
04
الوحدة عندما انتصر على الاتحاد في هذه المباراة.. حقق أول حادثة في تاريخه بفوزه على الاتحاد في الدور الأول والدور الثاني .. ما تعليقك؟
هذا كرم من الله سبحانه وتعالى.. وسوف نكررها دائمًا بإذن الله وليس بمستغرب على فريق الوحدة الذي عاد والجميع يشهد على ذلك من نقاد ومحللين وجماهير في الشارع الرياضي.
05
ولكن أليس هو حدث جميل للوحدة؟
شيء جميل جدًا وعلى الأقل “ننزل” شيئًا من الماضي ـ قالها ضاحكًا ـ عندما كان يفوز الاتحاد على الوحدة في أغلب المباريات وسنكررها دائمًا بعد توفيق الله.
06
بحكم خبرتك الطويلة في المجال الرياضي خاصة أنك كنت ترأس هذا النادي.. ما توقعاتك للدوري هل حسم لأي نادٍ من الموجودة في المقدمة أم لا يزال الوقت مبكرًا؟
الدوري لا يزال يتبقى فيه 8 جولات ومن يحقق فيها الانتصار سيظفر بـ 24 نقطة ولا تستطيع أن تتوقع من الآن لأن هذه النقاط ستغير الكثير.
07
وطالما الوحدة من فرق المقدمة حاليًا.. هل ترشحه لنيل لقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين هذا الموسم؟
بالنسبة لنا بصفتنا فريق نادي الوحدة سنلعب كل مبارياتنا المقبلة من أجل الفوز ولا غيره.
08
لم تجب على السؤال.. طبيعي أي فريق سيلعب من أجل الفوز.. هل الوحدة قادر على تحقيق الدوري؟
كما قلت لك نحن سنلعب من أجل الفوز والتقدم إلى مراكز المقدمة أكثر وإذا أتتنا البطولة فهذه نعمة من الله وستكون نتيجة عطاء اللاعبين الممتاز وبالإمكان تحدث تعثرات للفرق الأخرى ونظفر بالبطولة.
09
حسنًا.. وما توقعك لفريق الوحدة هذا الموسم؟
قلت لك إذا لم نحقق الدوري هذا العام فبإذن الله نحققه العام المقبل ونحقق حلمنا نحن أبناء مكة المكرمة ويعود وحدة زمان ووحدة ما يغلبه غلاب.
10
في فترة رئاستك للوحدة عام 2007م، أخرجكم الاتحاد من دوري كأس خادم الحرمين الشريفين وكنتم على مشارف التأهل إلى النهائي لملاقاة الهلال.. ما تعليقك لهذه المباراة؟
آه بس لا تذكرني بتلك المباراة.. في هذه المباراة الحظ لم يكن معنا و”لا الاتحاد ما يحلم بالفوز” في تلك المباراة وكنا نحن الأحق، ولكن هذا نصيب وقضاء وقدر.
11
فقط الحظ هو الذي منعكم من الانتصار وتحقيق تأهل تاريخي لنهائي الدوري؟
ـ هي إرادة الله إضافة إلى أن الحكم طرد لاعبين من فريقنا حمادجي وإنداي وتخيل ناقصين خلال الأشواط الإضافية ونلعب بـ 9 لاعبين وفاز الاتحاد.
12
وطالما نتحدث عن فترتك الذهبية.. أيضًا قابلتم الهلال في نهائي كأس ولي العهد وعلى أرضكم وبين جماهيركم وخسرتم بخمسة أهداف؟ ما تعليقك؟
في تلك المباراة صراحة نحن من أضعناها.
13
كيف أضعتموها وخسرتم بنتيجة كبيرة وعلى ملعب الشرائع معقلكم؟
سنحت لنا فرص في الشوط الأول لم نوفق فيها ولو سجلناها لكنا انتصرنا على الهلال.. ويجب أن تعرف إذا تسنح لك فرص ولم تسجلها فتوقع أن يسجل في مرماك وهذا ما حصل بمباراة الهلال في النهائي.
14
ألم تكن هناك أسباب أخرى في هذه الخسارة المؤلمة بوجهة نظرك؟
أبدًا حتى التحكيم لم يكن له دور في خسارتنا، فسجل الهلال هدفه في نهاية الشوط الأول وبداية الشوط الثاني سجل أيضًا وبعدها انفتحت الدنيا حتى رغب لاعبونا بأن يهاجموا جميعهم بغرض التسجيل وتعديل النتيجة وتركوا الدفاع وبعدها تسجلت الأهداف بالتوالي.
15
لماذا لم نرَ الخبير جمال تونسي يدخل في الانتخابات الوحداوية للتقدم برئاسة النادي مرة أخرى؟
لأن أولادنا فيهم الخير والبركة، وعمري لم يعد يسمح بذلك.
16
ألا تفكر في الرئاسة مرة أخرى؟
لدينا شباب ممتاز حاليًا في رئاسة الوحدة، فهم متجانسون ويجب أن يأخذوا فرصتهم، نحن فعلنا دورنا، وهؤلاء شبابنا بقيادة سلطان أزهر الرئيس الحالي، وابني المهندس توفيق تونسي، إضافة إلى أعضاء مجلس الإدارة، جميعهم ممتازون ومتجهون نحو خطى سليمة من نصر إلى نصر بإذن الله. وإذا هم لم يترأسوا النادي من الذي يفعل ذلك، الحمد لله شبابنا الذين يرأسون النادي حاليًا متعلمون وفاهمون، ولديهم الرغبة لخدمة الكيان الوحداوي ومكة المكرمة، ودورنا نحن الوقوف إلى جانبهم.
17
بخبرتك الرئاسية السابقة.. ما رأيك في إدارة حاتم خيمي وعبد الله خوقير الموسم الماضي بعد تقديم فريق قوي؟
حاتم خيمي وعبد الله خوقير يعدان من أولادي، فالموجودون حاليًا في رئاسة الوحدة هم خير خلف لخير سلف، بعد أن خلفوني حاتم خيمي وعبد الله خوقير، وبالتالي الجميع امتداد لبعض، ومن أول رئيس لنادي الوحدة إلى الآن جميعنا مكملون لبعض، وهذه مسيرة يجب على الجميع الوقوف فيها، والرؤساء السابقون إذا كانوا على قيد الحياة يجب أن يدعوا لهذه الإدارة، والذين فارقونا الله يرحمهم ويتغمد روحهم الجنة.
18
لماذا لا يوجد حاليًا مجلس شرفي لنادٍ عريق كالوحدة في مكة المكرمة؟
كان هناك مجلس شرفي برئاسة المستشار تركي آل الشيخ.. ولا نعرف حاليًا ماذا حدث، ممكن ظروفه لا تسمح، وهو الآن بعيد عن النادي.
19
ولماذا لا يوجد مجلس في الوقت الحالي؟
إن شاء الله يعود تركي آل الشيخ ويكون خير سند بعد الله عز وجل، ونتمنى عودته صراحة.
20
ولماذا لا ترأس أنت المجلس الشرفي في حال لم تسمح الظروف؟
قلت لك أنا عمري كبير. لا أستطيع وصحتي لا تساعدني ومسؤولية رئيس أعضاء الشرف كبيرة، وإن شاء الله تركي آل الشيخ فيه الخير والبركة، ويلتف حول الإدارة الحالية ويتحقق ما نتمناه كوحداويين جميعًا.
21
بماذا تطالب الإدارة الوحداوية الحالية؟
أطالبهم بنسيان الماضي، وأن يعملوا وكأن الدوري بدأ الآن ويلعبوا كل مباراة من أجل الفوز. وذلك بفتح صفحة جديدة للمباريات المقبلة ولا نفكر في النتائج الماضية، ولعب كل مباراة مقبلة كمباريات الكؤوس، وإن شاء الله يتحقق لنا هدفنا.
22
ما المباراة التي لا تزال عالقة في ذهنك أمام الاتحاد؟
نحن والاتحاد رفقاء درب من أول ما تأسست الكرة في السعودية هي وحدة واتحاد، والتاريخ يشهد لنا.
23
في رأيك.. ما الديربي الحقيقي للمنطقة الغربية، هل هو بين الاتحاد والوحدة أم الاتحاد والأهلي كما يقال حاليًا؟
الديربي هو الوحدة والاتحاد، ليس على المنطقة الغربية فقط بل على السعودية كاملة، ولا أحد يستطيع أن يقول غير هذا الكلام.
24
بمعنى أن ديربي الغربية الآن هو الوحدة والاتحاد؟
نعم.. ديربي الاتحاد والأهلي هو ديربي منطقة جدة، بحكم أن مقرهما في المدينة نفسها، ولكن ديربي الغربية هو الوحدة والاتحاد بحكم العراقة والتأسيس، بل أعيد هو ديربي السعودية.
25
الجميع يرغب أن يسمع منك إجابة شافية خاصة أنك ترأست وعضو شرف حالي لنادي الوحدة.. من هو عميد الأندية السعودية الاتحاد أم الوحدة؟
السؤال يطرح نفسه.. من الأول منطقة مكة أم منطقة جدة.. فطالما أن مكة الأول فالوحدة الأول.
26
ولكن الاتحاد معروف بلقبه العميد منذ تاريخ بعيد؟
اتركونا من الغموض في التاريخ.. فأساس الرياضة وأساس التعليم يعود إلى مكة المكرمة.. وأنا في قرارة نفسي أقول عميد الأندية السعودية هو الوحدة، ولو تقول لي أي فريق في العالم سأقول لك أيضًا الوحدة هو العميد.
ونحن لدينا غلطة بأننا لم نوثق هذا التاريخ وهذه العملية، والاتحاديون استغلوها فرصة ووثقوا وسجلوا، وقالوا إن الاتحاد الأول.
27
بعد انتصاركم الأخير على نادي الاتحاد .. في رأيك هل الاتحاد قريب من الهبوط؟
لا أتمنى له الهبوط، وندعو الله بتوفيقهم، وأن ينجوا من الدوامة الموجودة حاليًا.
28
وما توقعاتك أنت؟
لكل مجتهد نصيب، وهذه كرة قدم والتوفيق يكون بيد الله، والتوقع صعب، لأن كل الأندية لا تتمنى الهبوط وليس الاتحاد.
29
وأيضًا الوحدة نادٍ كبير وهبط..
ما تعليقك؟
الهبوط ليس عيبًا.. ولكن الإنسان دائمًا يجب عليه أن يستفيد من أخطائه وغلطاته وهفواته ويصحح أوضاعه، على أساس أنه يحاول أن ينجو ويعدل أوضاعه. فالعام الماضي الاتحاد نجا والعام الجاري ممكن الاتحاد ينجو أيضًا، ولكن كل شيء وارد في كرة القدم.. هناك أحسن فرق في العالم هبطت، والاتحاد لديه الإمكانات وأتوقع أن يخرج من الدوامة، لأن لديه لاعبين، وعلى إدارة الاتحاد وجماهيره ولاعبيه أن يلتفوا مع بعضهم بعضًا وينسوا الخلافات، فالاتحاد فريق كبير غير ممكن أن يهبط، ولكن الكرة فيها غالب ومغلوب، ويوجد الآن أكثر من نادٍ يريد أن يبتعد عن شبح الهبوط.