2020-04-09 | 00:30

«IFAB» يضبط قانون لمسة اليد

«IFAB»
يضبط قانون لمسة اليد
الرياض ـ عبد الرحمن مشبب
مشاركة الخبر      

حدد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “IFAB” لمسة الكرة باليد للمرة الأولى في قانون كرة القدم، برسم توضيحي وهو الحد الفاصل بين الكتف والذراع، جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الذي عقد أمس الأول “عن بُعد” وأصدر العديد من التعديلات والتوضيحات في بعض حالات قانون كرة القدم.
وجاء من أبرز التعديلات عدم المعاقبة على لمسة الكرة باليد “غير المقصودة” من المهاجم أو زميله إذا لم تكن “مباشرة” قبل تسجيل الهدف أو فرصة واضحة لتسجيل الهدف، وتحتسب مخالفة في حال كانت لمسة اليد مباشرة من زميله.
إضافة إلى إشهار البطاقة الصفراء للاعب الذي لا يحترم المسافة القانونية في إسقاط الكرة “4 متر” بعكس السابق الاكتفاء بالإنذار الشفهي.
كما لا تحتسب مخالفة على “إيقاف الهجمة الواعدة” في حال طبق الحكم مبدأ إتاحة الفرصة أو سمح بتنفيذ الركلة الحرة بشكل سريع، بعكس السابق التي كان يشهر فيها البطاقة الصفراء.
وجاء في التعديلات عدم معاقبة حارس المرمى إذا ارتكب مخالفة وتم إضاعة ركلة الجزاء أو ارتدت من المرمى دون أن تلامس الحارس إلا إذا أثرت المخالفة على من يركل الكرة، بينما كان في السابق تتم معاقبة الحارس بالبطاقة الصفراء. واكتفى المجلس الدولي لحكم المباراة بالإشارة لمراجعة حكم الفيديو المساعد مرة واحدة بدلًا من مرتين في السابق.
وسيحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” موعد تطبيقها، حيث تطبق عادةً في شهر يوليو إلا أنه بسبب توقف الأنشطة الرياضية على مستوى العالم، فيتوقع أن يكون بداية موسم 2021 للاتحادات في العالم.