2020-04-10 | 00:00

مهاجم الأزرق السابق ومدرب الفئات السنية الحالي يتحدث عن مستقبل ناديه
هذال: توّجوا الهلال باللقب

هذال:
توّجوا الهلال باللقب
حوار: عبدالاله المرحوم
مشاركة الخبر      

يعد هذال الدوسري، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم سابقًا، من أبرز المهاجمين في فريقه وأحد هدافيه في حقبة الثمانينيات ومطلع التسعينيات الميلادية، بعد أن توج معه بالعديد من البطولات، مثّل المنتخب السعودي في عدد من المناسبات، وبعد اعتزاله اللعب انضم إلى مهنة التدريب التي استمر فيها حتى الآن من خلال عمله مدربًا للفئات السنية في الهلال.
وفي حواره مع “الرياضية” طمأن الدوسري عشاق ناديه على مستقبل الفريق الأول لكرة القدم، مشيرًا إلى أنه لا خوف عليه في ظل وجود قاعدة من النجوم في الفئات السنية بإمكانها دعم الفريق في الأعوام المقبلة.
01
بدايةً أخبرنا أين استقرت رحلتك الرياضية في الوقت الراهن؟
حاضر مع مدربين وإداريين سعوديين في قطاع الفئات السنية في نادي الهلال منذ فترة ليست بالقصيرة، والجميع يقدم عملًا جيدًا ولله الحمد.
02
نبارك لك حصول درجة البراعم تحت 13 عامًا في الهلال على بطولة الدوري؟
الله يبارك فيك.. البطولة تحققت بفضل الله ثم بفضل الجهود الكبيرة المبذولة من مجلس الإدارة برئاسة فهد بن نافل، ودور إدارة الفئات السنية واهتمامها بهذه الفئة.
03
وكيف يمكن تقييم الفئات السنية في الهلال؟
هناك حرص واهتمام عالٍ بهذا القطاع لذلك نمتلك فرقًا قوية ولاعبين مميزين، ونأمل أن يصل هؤلاء النشء إلى الفريق الأول، وتقديم ما يخدم الفريق وبالتالي المنتخبات السعودية.
04
ولماذا لم نشاهد لاعبين بارزين من هذه الفئات يغذون الفريق الأول في الأعوام الأخيرة؟
بالطبع هذا صحيح، ولا نريد في الوقت الحالي الاستعجال في أمر وصول بعض اللاعبين إلى الفريق الأول، والهدف من ذلك أن يكسبوا الخبرة الفنية الجيدة والكافية في هذه المرحلة.
05
دعنا نتطرق للمدربين السعوديين.. هل ترى أن الفرص متاحة أمامهم لتولي تدريب الفئات السنية؟
لمَ لا، الفرص كبيرة ومتاحة للمدربين السعوديين لتولي التدريب سواء على مستوى الفئات السنية أو حتى على مستوى الفريق الأول.
06
حدثنا عن أبرز البطولات التي حققتها مع الهلال؟
بطولات عديدة لا أتذكرها تحديدًا، ولكن منها بطولة الدوري أربع مرات، وكأس ولي العهد وبطولة كأس الاتحاد وبطولة دوري الأبطال لدول الخليج العربي، هذا ما أتذكره.
07
وما أبرز موسم سجلت فيه أهدافًا على مستوى الدوري؟
أتذكر عام 1405هـ 1985م سجلت فيه عددًا جيدًا من الأهداف.
08
هدف لا يزال عالقًا في ذاكرتك ولم تنسه؟
هناك العديد من الأهداف التي أحرزتها وخاصةً التي سجلتها بضربات الرأس أمام الأهلي والاتحاد والنصر والنهضة والاتفاق، فتلك الأهداف تعني لي الشيء الكثير.
09
هل لامست الكرة يدك قبل الهدف الذي سُجل على فريق الرفاع البحريني عن طريق يوسف جازع في البطولة الخليجية عام 1986 أم ماذا؟
كانت حركة لتشتيت ذهن الحارس، وبالفعل ارتطمت الكرة في العارضة وعادت ليوسف جازع وسجل منها الهدف.
10
ومَن مِن اللاعبين تسعد عندما يكون ضمن التشكيلة الأساسية في الفريق ويساعدك على التسجيل في ذلك الوقت؟
بالتأكيد النجم الفيلسوف يوسف الثنيان، وعبد الرحمن اليوسف، فهما من أميز اللاعبين.
11
في رأيك من ترى أفضل اللاعبين المهاجمين “رأس حربة” يتقن ضربات الرأس بامتياز.. سواء في الأجيال السابقة أو الحالية؟
على مستوى الأندية السعودية بالطبع هناك ماجد عبد الله عميد الهدافين، وحسام أبو داود مهاجم الأهلي، وجمال محمد، أما في الهلال فهناك سعود الحماد وإبراهيم القرملة وياسر القحطاني وحسين الحبشي أيضًا.
12
دعنا نتطرق لأبرز العوامل التي جعلت فريق الهلال يظهر بمستويات أقل في المواجهات الأخيرة في منافسات هذا الموسم؟
أعتقد أن المشاركات العديدة للاعبين في المباريات وضغط المنافسات، أدت إلى تراجع مستوى بعض اللاعبين، أيضًا الإصابات لها تأثير ودور في ذلك.
13
وهل هذا الأداء مطمئن لحسم صدارة الدوري أم تخشى تكرار ما حدث الموسم الماضي بالتفريط في النقاط؟
بالرغم من أن هناك نزولًا في مستوى فريق الهلال إلا أنه يقدم مستويات تعد رائعة ويحقق نتائج جيدة، وبإذن الله سيكون الدوري هلاليًا.
14
يتداول أن هناك اكتفاءً ذاتيًا من اللاعبين بعد تحقيق البطولة الآسيوية لذلك أصبح الأداء أقل من المأمول.. ماذا تقول في هذا الجانب؟
هذا أمر طبيعي ويحدث في الأندية الكبيرة، ولكن كما ذكرت لك الهلال يقدم مستويات جيدة ومتصدر الدوري عن جدارة، وبالتأكيد الجهاز الفني والإدارة يدركون حاجات الفريق من اللاعبين في الفترة القادمة.
15
نعاني من ندرة اللاعبين السعوديين في مركز رأس الحربة .. كيف يمكن صناعة لاعب بحجم هذال الدوسري أو ماجد عبد الله أو سامي الجابر وغيرهم؟
هناك مواصفات خاصة للمهاجم رأس الحربة الجيد، يأتي من أهمها الثقة والسرعة والقوة والمهارة العالية والقراءة الجيدة والتمركز والتهديف بالفطرة مع التطوير للذات، إضافة للروح العالية والجرأة.
16
وهل الاستعانة بالمهاجمين الأجانب أثر على ظهور مواهب جديدة في الملاعب السعودية؟
بالتأكيد لن يخرج مهاجم متمكن مثل ماجد عبد الله وسامي الجابر أو ياسر القحطاني أو ناصر الشمراني، وأرى أن صالح الشهري في الهلال سيسد هذه الخانة في الفترة الراهنة.
17
ومن ترى رأس الحربة الأبرز في الدوري السعودي؟
الفرنسي بافيتمبي جوميز مهاجم الهلال، والمغربي عبد الرزاق حمد الله لاعب النصر، والسوري عمر السومة مهاجم الأهلي، والبرازيلي رومارينيو لاعب الاتحاد، وروني مهاجم الفيحاء.
18
بعد توقف الدوري والمسابقات المحلية بسبب فيروس كورونا.. هل أنت مع إلغاء الدوري أم مع تتويج المتصدر أو بطل الشتاء؟
في رأيي الشخصي حال إيقاف الدوري بشكل نهائي هذا الموسم يتوج المتصدر.
19
وهل تعتقد أن اللاعبين سيتأثرون فنياً وبدنياً بسبب التوقف؟
ليس بشكل كبير، ولكن هذا أمر وارد، واللاعب المحترف هو من يستغل وقته في التدريبات في مكان سكنه أو منزله، ويحرص على الجوانب كافة.
20
وما النصيحة التي تقدمها للاعبين في هذا التوقيت؟
أرى اتباع نصائح الجهاز الفني أثناء أداء التدريبات بشكل منظم، واتباع الإرشادات المهمة في هذه الفترة حتى لا يتضرر أحد، وأدعو الله أن يكشف عنا هذه الغمة ويزول هذا البلاء.