|


رياض المسلم
ذرّ الفيروس في العيون
2020-04-17
شاب بلجيكي يعبر يوميًّا على دراجته الخاصة الحدود مع ألمانيا طيلة 20 عامًا، معه حقيبة ملأها بالتراب، رجال الحدود كانوا على يقين بأنه يهرّب شيئًا ما ولكن تركيزهم أنصب على التراب أو الرماد في تلك الحقيبة.. بعد وفاته اكتشفوا أنه يملك ثروة بناها من التهريب ذكرها في مذكراته وبغض النظر عما كان يفعل، فمن هذه القصص وغيرها خرجت مقولة: “ذرّ الرماد في العيون”.. المغزى منها تشتيت الانتباه لتحقيق أهداف أخرى..
تخطيت القصة وتوقفت عند المقولة بعد تعديلها.. “ذر الفيروس في العيون”، ولكن ليس الهدف تتويه الشخص ولكن التحذير من الإصابة بمرض أو انتقال الفيروسات والجراثيم والبكتيريا.
حك العين باليدين من العادات الغريبة التي لا نستغني عنها، فمن النادر أن تجد شخصًا لا يمارسها ولو سألت أحدهم كم مرة تحك عينيك في اليوم لقام بالفعل أمامك دون أن يفكر، الأمر أصبح طبيعيًّا كالشرب والأكل والعمل..
في أزمة كورونا، العيون أحد أهم الطرق السريعة الناقلة للعدوى بالفيروس المستجد، لذا ينصح بغسل اليدين أكبر عدد من المرات في اليوم، فعلميًّا العيون والأنف والفم هي الطائرات التي تترقب الفايروسات الحصول على تذاكر من أجل صعودها لتنقلها إلى الجسم.. “حك العيون” بمثابة تذكرة الدرجة الأولى لتلك الفيروسات..
استوقفتني تغريدة للأمير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد أشار إلى أنه اتبع كافة الإجراءات الوقائية لتجنب الجائحة العالمية، فلزم المنزل وغسل يديه عشرات المرات بالمدة المحددة والتزم بالإرشادات ولكنه لم يتمكن من التوقف عن عادة حك العين..
تقول الدراسات العلمية: “عادة ما تكون الحكّة في العيون ناتجة عن الإصابة بحساسية ما، بحيث تؤدي إلى تحفيز ردة فعل في الجسم وإفراز مضادات الهستامين في الأنسجة المحيطة بالعين، وهو ما يسبب الحكة واحمرار العين وانتفاخها. وقد تكون حساسية العين حالة موسمية أو مستمرة. وهناك الكثير من المنتجات أو المكونات التي تسبب حكة في العيون، ومنها محاليل مستخدمة لحفظ عدسات العيون اللاصقة، وبعض أنواع مستحضرات التجميل المستخدمة للعيون ومستحضرات البشرة واللوشن والصابون، وحتى بعض أنواع قطرات العيون”.
ما سبق كان التفسير العلمي، ولكن نحن فرضنا علاقة وطيدة بين اليدين والعينين فلا بد أن تكون الزيارة متواصلة ومستدامة فلا طلاق فيها..
المدخنون نوجد لهم بدائل لترك العادة السيئة منها مضغ علكة، أحدهم ينصح مدخنًا: “اشرب شيشة علشان تبطل التدخين”.. ونعم النصيحة.. أتمنى أن نوجد شيئًا بديلاً يوقف عادة حك العيون ونضرب علاقتها مع اليدين.. عذرًا أثناء كتابة المقال.. حكيت عيني خمس مرات.. وبعدين مع هالعادة..