|


المعد البدني يُحذّر من السهر والمشروبات الغازية.. ويتحدث عن ناديه

الصيرم: الثانية أخفت الرياض

حوار: عبد الإله المرحوم 2020.04.22 | 12:39 am

أوضح مشاري الصيرم، المعد البدني في فريق الرياض الأول لكرة القدم، أن تجنب السهر، والابتعاد عن الوجبات غير الصحية، يساهم في الإعداد البدني الجيد، خاصة في هذه الفترة التي يتوقف فيها الدوري والمنافسات الرياضية، وأكد أهمية التقيد بالبرامج التدريبية التي اعتمدت من قبل الأجهزة الفنية، وتُعد من أهم الطرق للوصول إلى أداء بدني ولياقي مناسب، إضافة إلى المحافظة على الأوزان.
01
كيف يحافظ اللاعبون على أوزانهم خلال فترة توقف الأنشطة الرياضية؟
من العوامل التي تؤثر سلبًا في الجوانب البدنية للاعب السهر والنوم ساعات طويلة يوميًّا، كما يجب عليه الابتعاد بشكل نهائي عن المشروبات الغازية لاحتوائها على كمية كبيرة من السكريات والمواد الحافظة، ويُفضل عدم تناول أي مأكولات بعد الـ 10:00 مساءً، والتنويع في الوجبات والاهتمام بالكربوهيدرات والبروتينات والكاليسيوم، وأيضا الحرص على المشروبات التي تساعد في عملية حرق السعرات الحرارية مثل الزنجبيل والشاي الأخضر، وتناول عنصر الأوميجا مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وهي من عناصر المأكولات البحرية.
02
ما التدريبات البدنية في هذا الجانب بالنسبة إلى اللاعبين؟
يفضل التركيز على التدريب الهوائي المستمر بالمشي على السير، أو الدراجة، أو جهاز الأوبتكل نصف ساعة قبل أداء التمارين، وإن لم يمكن يكتفي بالجري في المكان، وكذلك تمارين الوثب للأمام وللخلف واليمين ولليسار لرفع مستوى الدورة الدموية للجسم، وتمرين البطن يُكرر خمس إلى عشر مرات، يرتاح بينها نحو 15 ثانية، وتدريبات العضلات الرباعية للأرجل بعمل التمارين الثابتة بالتكرار نفسه، مع الإطالات للاحتفاظ بمرونة العضلة وباقي عناصر اللياقة البدنية.

03
ماذا يجب على اللاعبين فعله خلال الفترة الجارية للمحافظة على القياسات البدنية والفنية والمعدلات اللياقية؟
الاستمرار في التدريبات بشكل يومي دون انقطاع على الأقل خمسة أيام في الأسبوع.
04
ما آلية العمل في التمارين للمحافظة على المستويات الفنية والمعدلات اللياقية وحساسية الكرة حتى لا تقل بشكل كبير بعد العودة؟
مزاولة التدريبات في الملاعب الصغيرة الخاصة بالمنازل والملائمة في توازن الأداء التكنيكي، إضافة إلى كسر حاجز الملل بممارسة لعب الكرة حتى ولو في مساحات صغيرة، وبذلك يكون التنويع بين التدريبات بشكل كبير، الهوائية واللاهوائية، وهنا من الممكن أن يحافظ اللاعب على حساسية الكرة وعناصر اللياقة البدنية نوعًا ما.
05
ما الأدوات والأجهزة التي يمكن استخدامها في التدريبات؟
من الممكن استخدام الأجهزة المخصصة للتدريبات في المنزل مثل السير المتحرك، وجهاز الأوبتكل، والدراجة، وحبل الوثب ونصف كرة التوازن، والمرتبة الأرضية،
وكرة القدم، وستيك مطاط، والأقماع، والأطباق الصغيرة وبجزء بسيط منها يستطيع اللاعب أداء التدريبات.
06
ما فوائد هذه الأجهزة وما الأضرار التي قد تنتج عنها؟
جميع الأجهزة التي ذكرتها لك لها فوائد جيدة في التدريبات، لكن بحسب شدة الممارسة على هذه الأجهزة، فكلما زادت شدة التمارين عليها تعززت القوة العضلية، وبعض من رفع الطاقة الهوائية، وكلما قلت الشدة يلقى العمل في نطاق الدورة التنفسية وحرق الدهون نوعًا ما على العمل العضلي.
07
مزاولة التدريبات في الملاعب الصغيرة الخاصة في المنازل.. ما مدى ملاءمة ذلك في توازن الأداء الفني والبدني؟
هذا أمر جيد.. ولكن ليس بواقعية وجود اللاعبين وإشراف المدربين والمشاركة معًا أمر مختلف داخل الملعب، ودافعية اللاعب ومدى رغبته على المحافظة ولو بجزء بسيط من الجانب التكنيكي واللياقي خلال تدريباته الانفرادية.
08
كيف يمكن حماية اللاعبين من الإصابات والإجهاد البدني، خاصة مع التوقف الذي جاء قبل نهاية الموسم ؟
من الطبيعي أن مدرب اللياقة الذي يُشرف على الفريق من بداية الموسم يكون على دراية بمستوى لياقة اللاعبين واللياقة التي وصلوا إليها، فمن الواجب على مدرب اللياقة خلال منتصف الموسم أن يكون متزنًا في عمله ويراعي شدة وحجم التدريب وأيضاً كثافتها، وذلك بالتنسيق مع المدرب الفني المشرف على الفريق ليحافظ على مستوى لياقة اللاعبين جميعًا.
09
نلاحظ أن اللاعبين يتعرضون للإصابات العضلية في مباريات دوري المحترفين، مثل إصابة أسفل البطن وعضلات الفخذ، ما الأمر في هذا الجانب؟
بمتابعة الكثير من المباريات في دوري المحترفين ومن واقع خبرة فقد يكون هناك ضغط كبير للمباريات على اللاعبين، خاصة في الفرق التي تنافس في عدد من البطولات، وهناك أيضا فروقات فردية بين اللاعبين من ناحية التكوين الجسماني والتركيبة العضلية التي تختلف وكذلك المحافظة على السلوكيات ما بعد التدريبات، والإحماءات الجيدة والإشراف من قبل مدرب اللياقة أمر مهم.
10
ما النصيحة التي تقدمها للوقاية من هذه الإصابات في مجال عملك؟
التغذية الجيدة، والنوم الكافي، وعدم ممارسة تمارين خاصة دون علم مدرب اللياقة الذي يشرف على الفريق وإجراء التدريبات الوقائية التي تسبق الحصة على الأقل بنصف ساعة في صالة الحديد أو في الملعب.
11
ماذا يحتاج اللاعب بعد العودة مجددًا إلى التدريبات عقب زوال جائحة كورونا؟
يحتاج إلى عمل لياقي مقنن، وتحت اختبارات وقياسات بدنية وعضلية أكثر مما سبق من المواسم الماضية في حال طالت فترة التوقف. ومن وجهة نظري الدافع التحفيزي من اللاعب نفسه بمتابعة بعض المباريات في المنافسات المحلية والخارجية لفريقه، خاصة المباريات التي شارك فيها لتعزيزه بأداء التمارين وعدم التوقف لكيلا تصعب عليه حين عودته.
12
كيف تكون الإحماءات في فصل الصيف وفصل الشتاء، للوقاية من الإصابات؟
من الطبيعي الإحماءات بجميع أشكالها في فصل الشتاء وفصل الصيف من مهام مدرب اللياقة في الفريق، ويجب مراعاة الزمن في فترة الإحماء خلال فصلي الصيف والشتاء، وأيضاً النظر للحالة الذهنية والنفسية للاعبين، ففي فترة الصيف يقل زمن الإحماء، وفي فترة الشتاء الإحماء يكون بشكل أطول.
13
كيف يمكن التخلص من الدهون وبناء العضلات مكانها؟
كما ذكرت لك آنفًا بالتدريبات المنظمة والأكل الصحي الذي يساعد على بناء الجسم وإعطاء الفائدة من فيتامينات وبروتين.
14
بما أنك مدرب اللياقة في فريق الرياض الأول ما حظوظ الفريق في الصعود إلى الدرجة الأولى؟
أعتقد أن حظوظ فريق الرياض للصعود إلى الدرجة الأولى الموسم المقبل أصبحت ضعيفة بعد التفريط في عدد من النقاط في المباريات الأخيرة، وسنعمل بجدٍّ حتى يحالفنا الحظ بالصعود خلال الموسم المقبل.
15
هل من الممكن أن نشاهد الفريق في مصاف أندية المحترفين في المواسم المقبلة؟
بالتأكيد ولمَ لا؟ فالإدارة الحالية برئاسة بندر المقيل تعمل جاهدة على إنجاح نادي الرياض في الفترة المقبلة، فهو يقدم عملًا جبارًا الموسم الجاري.
16
لماذا نادي الرياض مُغيّب عن الإعلامعلى الرغم من تاريخه العريق؟
أعتقد أن السبب يعود إلى تعدد الإدارات التي مرت على النادي ولفترات قصيرة، حيث لم تكن هناك استراتيجيات واضحة للوصول بالفريق الأول إلى مصاف دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وأظن أن وجود فريق الرياض في مصاف الدرجة الثانية في المواسم الأخيرة، من الأسباب التي ساهمت في عدم الظهور الإعلامي.