|


انطلقت من «دنانير».. وأصبحت إحدى روائع أم كلثوم

81 عاما.. «ليلة العيد» تُسعد الملايين

صورة التقطت أمس لرجل يدفع دراجة في شارع طلعت حرب في القاهرة وسط إغلاق تام للمحلات وغياب حركة السيارات والمارة بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في مشهد غير مألوف للعاصمة المصرية في أول أيام عيد الفطر (الفرنسية)
القاهرة ـ الألمانية 2020.05.24 | 11:37 pm

رغم أن عيد الفطر هذا العام مختلف عن أي عيد فطر شهده العالم العربي، إلا أن هناك أمورًا كثيرة لم تتغير، ومن بينها سماع أم كلثوم وهي تشدو بأغنية “ يا ليلة العيد أنستينا” طوال ليالي العيد قبل نحو 81 عامًا.
ورغم أن لهذه الأغنية صلة بعيد الفطر، حيث شدت بها أم كلثوم ليلة عيد الفطر مساء 29 رمضان في العام الهجري 1363، الموافق 17 سبتمبر من
عام 1944 في حفل للنادي الأهلي المصري، حضره الملك فاروق ملك مصر، والذي منح أم كلثوم في تلك الليلة وسام الكمال ليصبح لقبها “صاحبة العصمة”.
وأصبحت أغنية “يا ليلة العيد أنستينا.. وجددتي الأمل فينا” هي أغنية عيدي الفطر والأضحى، ولم تقتصر على الفطر فحسب.
وفي حقيقة الأمر، كانت أم كلثوم غنت هذه الأغنية ضمن مجموعة من الأغنيات في فيلم “دنانير” الذي عرض عام 1939، أي قبل 81 عامًا، وهي من كلمات أحمد
رامي وتلحين رياض السنباطي.
ومع استمتاع الملايين بأغنية كوكب الشرق أم كلثوم”يا ليلة العيد” في أمسيات العيد، تُسعد أغنية صفاء أبو السعود الشهيرة “أهلًا أهلًا بالعيد.. العيد فرحة وأجمل فرحة” الملايين، وخاصة الأطفال في نهار العيد.
وهناك الكثير من الأغنيات الرائعة التي تحتفي بالعيد، ولكن ظلت أم كلثوم وصفاء أبو السعود في الصدارة.