> مقالات

نبيه ساعاتي
التسويق الرياضي بعد كورونا
2020-05-27



صناعات متنوعة ومجالات عديدة تلقت خسائر فادحة إثر إنتشار جائحة كورونا “Covid-19” في كل أرجاء المعمورة ومنها صناعة الرياضة والتي وفق موقع “Statista” ستصل خسائرها المحتملة إلى “8.22” بليون دولار. وفق ما هو موضح في التالي: “3.25” بليون دولار من عائدات الإنفاق الجماهيري و”2.4” بليون دولار من عائدات السياحة الرياضية و”2.2” بليون دولار من عائدات التلفزة و”00.37” بليون دولار من العائدات الأخرى.
وأتصور أنه لتعويض هذه الخسائر من المفترض أن تكون هناك أفكار تسويقية رياضية مختلفة للتعامل مع المتغيرات الأخيرة التي جسدها رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم في مقولته إن كرة القدم لن تكون كما كانت قبل الوباء، وأستطيع وفق المعطيات أن أعمم ما قاله أنفانتينو على الألعاب الرياضة كلها وليس فقط رياضة كرة القدم وحدها، وبالتالي فمن المفترض أن تكون هناك إستراتيجيات مختلفة عن السابقة لتنمية الإيرادات كونها المحرك الأول نحو تعزيز الوجود وتحقيق الإنجازات.
وفي هذا السياق يقول الثنائي Matthew Shank و Mark Lyberger في مؤلفهما التسويق الرياضي.. منظور استراتيجي “ Sport Marketing A Strategic Perspective” في طبعته الخامسة: هناك أربعة عناصر مهمة لوضع إستراتيجية التسويق الرياضي:
ـ الإطار المحتمل لإستراتيجية التسويق الرياضي: أي التعريف بالنشاط الرياضي وتوضيح مدى اتساعه وشموليته وتسليط الضوء على مميزاته ومن ثم تصميم الإستراتيجية المحتملة له، وتشمل الوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص المتاحة والمخاطر المتوقعة عبر تحليل البيئة الداخلية والبيئة الخارجية.
ـ وضع خطة لاختيار القرارات التسويقية المناسبة: بحيث يتم استعراض الأدوات المستخدمة لفهم سلوكيات المشاركين في الرياضة والمتابعين لها، مع التحقق من دوافعهم النفسية والاجتماعية وما يؤثر فيها وتوضيح العلاقات التي تربطهم بهدف اختيار القرارات التسويقية المناسبة.
ـ تخطيط المزيج التسويقي: وهو كما يذهب المؤلفان لب إستراتيجية التسويق الرياضي ويشمل التركيز على المنتج الرياضي بأنواعه المختلفة والماركة التجارية وتعزيز الولاء وبحث إجراءات تطوير المنتج وإعطاء معلومات تفصيلية عنه عبر وسائل مختلفة مثل الإعلانات والعلاقات العامة ومندوبي المبيعات.
ـ تطبيق ومراقبة إجراءات إستراتيجية التسويق الرياضي: في الخطوات السابقة كان التركيز على التخطيط المستقبلي أما هنا فيكون التركيز على التطبيق والمراقبة بمعنى الكيفية التي تقوم من خلالها المنظمة بتطبيق إستراتيجية التسويق الرياضي ومراقبة كيفية تأثير عوامل مثل الاتصالات والتحفيز ورصد الميزانيات وغيرها في تطبيق الاستراتيجية.