|


لاعب التعاون يكشف عن سر ما حدث قبل مشاركته في دوري أبطال آسيا

الحمد: الإسبانية.. أوقفت احترافي

حوار: عبد الله العبيد 2020.06.11 | 02:04 am

بدأت علاقة فهد الحمد، لاعب فريق التعاون الأول لكرة القدم، بالكرة في فئة البراعم في نادي النصر، وتدرج حتى وصل إلى فريق درجة الشباب، ومنه انتقل الموسم الماضي إلى التعاون.
يؤكد فهد أن الرعاية التي وجدها من البرتغالي لويس، مدرب فئة البراعم في النصر، أسهمت في تكوين شخصيته الكروية، ومنحته الثقة حتى أصبح لاعبًا مؤثرًا في فريق التعاون، الذي شارك معه في العديد من الانتصارات المحلية، ثم في دوري أبطال آسيا.
ومع تألق فهد حمد بدأ حلمه يكبر، فغادر إلى إسبانيا ووقَّع مع نادي يونيون كلوب سياريس “درجة رابعة” لخوض تجربة احترافية، لكنه عاد إلى السعودية بعد فترة قصيرة ووقَّع لنادي التعاون، ليكون بوابته نحو النجومية. وفي حواره مع “الرياضية”، تحدث فهد حمد عن المدربين الذين لعب تحت قيادتهم، وانتقاله إلى التعاون وكيف جاءت خطوات التوقيع، إلى جانب موقفه من تذبذب نتائج التعاون.
01
من أين انطلقت في عالم كرة القدم؟
بدايتي كانت في براعم نادي النصر، وكانت على يد لويس المدرب البرتغالي، وناصر التويجري الإداري.
02
أبرز ذكرياتك الجميلة في نادي النصر؟
ذكرياتي الجميلة في نادي النصر كثيرة جدًّا، وأبرزها حصولنا على بطولة دوري البراعم 2012ـ2013 على مستوى منطقة الرياض والسعودية، بطولة دوري الناشئين على مستوى الأندية الممتازة 2014ـ2015، كأس الاتحاد للناشئين 2014ـ2015، وكأس الاتحاد للشباب 2015ـ2016 على مستوى الأندية الممتازة، وبلا شك هناك ذكريات رائعة لا تنسى مع أصدقائي اللاعبين.
03
حدثنا عن تجربتك في إسبانيا؟
التجربة كانت ممتازة جدًّا في نادي يونيون كلوب سياريس في إسبانيا، والحمد لله وجدت ترحيبًا كبيرًا، والكل ساعدني وشجعني، لكنني لم أستمر بفعل عامل اللغة، حيث إنهم يتحدثون الإسبانية فقط، وأنا أجيد اللغة الإنجليزية، والكل كان يحاول سواءً من مدربين أو لاعبين أو جهاز فني أو إداريين الاستفادة من خدماتي، إلا أنني عدت إلى السعودية بعد فترة قصيرة، ولم أكمل عقدي.
04
لماذا لم تكمل تجربتك هناك؟
رجعت إلى السعودية بعد توقيعي العقد بناءً على رغبتهم بأن تكون الإقامة خمسة أعوام، بسبب تجديدي للفيزا لمدة 5 أعوام. وعند عودتي، وجدت عرضًا جيدًا من نادي التعاون، ووافقت على ذلك والحمد لله وفقت، ومن منبر “الرياضية” أشكر نادي يونيون كلوب سياريس على تفهمه وإلغاء العقد بطريقة ودية دون أي التزامات.
05
عشت تجربة ميدانية في نادي التعاون تحت أنظار باولو سيرجيو لمدة قصيرة قبل التوقيع؟
تجربتي كانت على يد باولو سيرجيو المدرب، ومن اليوم الأول تفاجأت بالروح الجماعية من اللاعبين والإداريين وجميع العاملين في التعاون، معاملة رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، شعرت وكأنني ألعب معهم منذ فترة طويلة، وكنت أحاول أن أعطي كل ما عندي لإثبات وجودي، خاصة بعد ثقة المدرب بي.
06
ظهورك مع التعاون كان مفاجأة للجماهير، حتى أن بعضهم لم يتعرف عليك؟
أعتقد أن النادي كانت له سياسة في عدم إعلان توقيعي، وربما كوني وقَّعت بعد بداية الدوري.
07
برزت في المباراة الأولى وكسبت ثقة الجميع، لمن يعود الفضل في ذلك؟
الحمد لله أولاً وأخيرًا، الفضل لله ثم للمدرب الذي أعطاني الثقة بكلامه وتوجيهاته من الأسبوع الأول له في النادي، حيث إنه كان يتحدث معي دائمًا ويقدم لي النصائح، قبل المباراة بثلاثة أيام قال لي سأعطيك الفرصة لتلعب في دوري أبطال آسيا، رغم أنك لم تلعب في الدوري، وهذه الكلمة في حد ذاتها شكلت دفعة قوية ومعنوية لي.
08
في رأيك ما أسباب تذبذب مستويات التعاون الموسم الجاري؟
ظروف المباريات، ولن تجد فريقًا في العالم يلعب كل المباريات برتم واحد، كما أن الإصابات كان لها دور أساسي في تذبذب المستويات.
09
قدمتم مباراتين رائعتين أمام الشارقة والدحيل في دوري أبطال آسيا وتربعتم على صدارة المجموعة.. ما سر هذا التميز في آسيا؟
على الرغم من النقص الواضح في الفريق، إلا أننا خرجنا بشكل مميز ورائع أعجب جميع الرياضيين، والسبب الروح الجماعية والغيرة على الفريق ووقفة الإدارة، والكل كان يثق في الآخر.
10
حدثنا عن برنامجك اليومي خلال أزمة كورونا الجارية؟
برنامج غذائي منتظم، تدريبات يومية على فترتين في الغالب، وأحيانًا فترة واحدة، وأنام مبكرًا.
11
هل تأخذ كفايتك من التدريبات في المنزل بما يناسب حاجتك بوصفك لاعبًا محترفًا؟
أحاول قدر الإمكان أخذ كفايتي، وأجتهد لزيادة القوة البدنية والمحافظة على اللياقة وتنمية مهاراتي.
12
هل ستؤثر فترة تعليق النشاط بسبب كورونا في لياقة اللاعبين؟
بلا شك، لأن لياقة المباريات والتمارين الجماعية لا تعوض، والمجموعة تشجعك لتكون أفضل، ونسأل الله أن يحفظنا ويزيل هذا الوباء عن بلادنا وجميع دول العالم.
13
هل أنت مع استمرار المنافسات المحلية أم إلغائها؟
في ظل الأوضاع الجارية ومع ازدياد حالات كورونا، أنا مع إلغاء المنافسات.
14
من سيحقق الدوري في حال استئنافه؟
الواضح أنه بين الهلال والنصر.
15
بماذا تنصح الناس خلال الفترة الجارية؟
الالتزام بالتباعد الاجتماعي، البقاء في المنزل قدر الإمكان، عدم الخروج إلا للضرورة والالتزام بتوجيهات الجهات المختصة بوزارة الصحة والأمن العام، ونسأل الله أن يحفظنا.
16
أجمل مباراة لعبتها العام الجاري؟
الشارقة الإماراتي والدحيل القطري في دوري أبطال آسيا.
17
ماذا تقول لطلال عبسي الذي سيمثل الأهلي في بداية الموسم الجديد لا سيما أنه كان قريبًا منك؟
طلال من الذين دعموني، وكان ينصحني وينبهني، وأدعو الله له بالتوفيق في كل مكان، وهو واحد من أفضل المدافعين في السعودية.
18
من اللاعب السعودي الذي تتمناه في التعاون؟
كثيرون، وأبرزهم علي البليهي، عبد الله مادو وعبد الإله العمري.