2020-06-18 | 01:14

المدرب السعودي يطالب الأندية بالمباريات التجريبية قبل العودة
الحمدان: الشباب يفتقد الانسجام

الحمدان:
الشباب يفتقد الانسجام
حوار: عبد الإله المرحوم
مشاركة الخبر      

صقل عبد الرحمن الحمدان، حارس مرمى فريق الشباب الأول لكرة القدم السابق والمدرب الحالي، خبراته بالدراسة، ما جعله محط أنظار العديد من الأندية المحلية والعربية، التي سارعت إلى التعاقد معه، ومنها ناديا الفيصلي والشباب الأردنيان.
الحمدان الذي حقق إنجازات خالدة في أذهان الشبابيين، أرجع في حواره مع “الرياضية” غياب فريقه السابق عن منصات التتويج في الأعوام الأخيرة إلى عدم انسجام اللاعبين، مؤكدًا أن الفريق في حاجة إلى ترتيب أوراقه من جديد خلال الموسم المقبل.
وأبدى الحمدان عدم رضاه عن عمل المدربين في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، واصفًا أداءهم بأقل من المتوقع، كما رفض الحديث عن بقاء أو رحيل نجله عبد الله من الشباب.
01
كيف تقيم مستوى فريق الشباب في الموسم الجاري قبل تعليق النشاط بسبب فيروس كورونا؟
الفريق الشبابي لم يقدم ما يشفع له بالمنافسة على الألقاب في الموسم الرياضي الجاري، سواء في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين أو في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وأتمنى أن يحقق لقب البطولة العربية حال استمرارها.
02
في رأيك ما أبرز العوامل التي تسبَّبت في تذبذب نتائج الفريق الشبابي؟
في اعتقادي أن الانسجام مفقود بين اللاعبين وخطوط الفريق، فهو يحتاج إلى إعادة ترتيب الأوراق، حتى يستعيد مستوياته وينافس على البطولات.
03
مَن ترى من العناصر الأجنبية في صفوف الشباب يجب الاستغناء عنها الموسم المقبل؟
مدرب الفريق يعرف خفاياه، ومن لا يناسب طريقة اللعب في المجموعة ولا يستفاد منه أرى أن الأفضل الاستغناء عن جهوده.
04
ما أبرز البطولات التي حققتها مع فريق الشباب؟
أتذكر البطولة الأولى التي حققتها مع الشباب كانت بطولة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين عام 1411هـ، وكان هذا الإنجاز ثمرة العمل الجماعي وروح الفريق الواحد.
05
كيف جاء قرار اعتزالك الكرة، وأسبابه؟
بالطبع لكل زمن رجاله، وبعد أن قدمت كل شيء للشباب، فضلت الاعتزال وترك الكرة وإتاحة الفرصة لحراس مرمى آخرين في الفريق.
06
من هم حراس المرمى الذين تأثرت بنجوميتهم في ذلك الوقت؟
كنت معجبًا بشكل كبير بدينو زوف، حارس مرمى المنتخب الإيطالي، فكنت أتابعه بشكل مستمر وكيفية تصديه للكرات، وكان بارعًا في ذلك.
07
بما أنك أحد حراس مرمى الشباب السابقين، كيف ترى مستوى حراسة المرمى في الفريق؟
حراسة المرمى في الشباب جيدة إلى حد ما في وجود التونسي فاروق بن مصطفى، وإدارة النادي وفقت في التعاقد مع عبد الله العويشير، فهو يعد من حراس المرمى السعوديين الجيدين.
08
كيف يمكن صناعة حراس مرمى سعوديين يملكون كفاءة عالية؟
بالطبع صناعة اللاعب في مركز معين تحتاج إلى مدربين متخصصين ومؤهلين بشكل عالٍ في هذا المجال، كما أن الاهتمام بالفئات السنية يقدم مخرجات متميزة.
09
هل ترى أن استقطاب حراس المرمى الأجانب يحجب ظهور مواهب من حراس المرمى في الملاعب السعودية؟
التعاقد مع حراس مرمى أجانب أعطى للدوري السعودي زخمًا وقوة في المنافسة بين الفرق، وهذا الأمر جعل الدوري يحظى بمتابعة واسعة على مستوى العالم العربي والآسيوي، ولكن أعتقد أن استمرار الاستقطاب سيضعف فرصة بروز الحراس السعوديين، وبالتالي سيؤثر في المنتخبات السعودية.
10
حارس مرمى لفت أنظارك وتراه الأبرز حاليًا في الدوري السعودي للمحترفين؟
البرازيلي كاسيو أنجوس، حارس مرمى فريق التعاون، فهو حارس متمكن ويبرع في التصدي للكرات، واعتراض انفرادات لاعبي الفريق المنافس، كما يجيد اللعب بالقدم وكأنه مدافع أو لاعب وسط.
11
ما تقييمك للعمل الذي يقدمه المدربون في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
مع الأسف لم يرتقِ للطموح والمتوقع، على الرغم من وجود أسماء كبيرة، وعلينا أيضًا ألا نغفل الجانب الإداري، فهو يتحمل جزءًا من إخفاق المدرب وعدم ظهوره بالشكل المطلوب.
12
بما تنصح اللاعبين عمومًا وحراس المرمى على وجه الخصوص خلال فترة تعليق النشاط الرياضي؟
النوم المبكر والابتعاد عن السهر، واتباع نظام غذائي صحي، مع المحافظة على التدريبات البدنية، والاهتمام بكل ما هو مفيد للجسم، وأيضًا الالتزام بالتعليمات التي تُمنح من قبل الجهاز الفني والمعد البدني، حتى لا تحدث إصابات عضلية.
13
هل تعتقد أن اللاعبين سيتأثرون بشكل كبير من النواحي البدنية بعد عودتهم مجددًا إلى التدريبات الجماعية؟
هذا أمر مؤكد، فالتأثير سيكون واضحًا في الجانب البدني، لأنهم توقفوا عن التدريبات الجماعية والمباريات لأكثر من ثلاثة أشهر.
14
ما أهم التدريبات في هذه المرحلة؟
هناك عدة تدريبات تساعد على رفع الأداء البدني مثل “الأيروبكس”، تمارين البطن ولعبة التنس فهي مهمة للاعب في هذه الفترة، وبالطبع كل حسب إمكاناته في التدريبات المنزلية والمساحة التي يجدها متاحة له.
15
بما أنك مدرب.. ماذا يجب على الأجهزة الفنية اتباعه قبل استئناف الدوري؟
من الأفضل أن تكون هناك مرحلة إعداد للاعبين تسبق عودة الدوري، على أن تكون هناك مناورات ومباريات تجريبية، وهذا يكون بشكل تدريجي، حتى يسهم في زيادة المعدل اللياقي واستعادة حساسية الكرة.
16
كيف يؤدي ابنك عبد الله الحمدان لاعب فريق الشباب تدريباته في الفترة الجارية؟
بالتأكيد هو مهتم بأداء التدريبات في المنزل، ورغم الاختلاف الكبير بين التدريبات الجماعية والمنزلية، إلا أنه يبذل جهده في الجانب البدني.
17
بما أنك تملك الخبرة في مجال التدريب.. ما الذي تقدمه لابنك في هذه المرحلة؟
جميع اللاعبين يحتاجون إلى الاهتمام والمتابعة في مرحلة توقف النشاط الرياضي، ومن جهتي أعطي ابني النصائح والتعليمات التي يتوجب على اللاعب اتباعها، من أجل المحافظة قدر المستطاع على الجوانب البدنية.
18
هل أنت مع استمرار ابنك مع فريق الشباب الموسم المقبل أم انتقاله إلى أحد الأندية حال تم تقديم عرض مغرٍ له؟
لا أستطيع التحدث في هذا الجانب، فعقده لا يزال قائمًا مع نادي الشباب.