2020-06-22 | 01:09

مساعد مدرب الوحدة يكشف عن برنامج فريقه قبل استئناف الدوري
المحياني: لن أنسى النصر

المحياني:
لن أنسى النصر
حوار: حمد الصويلحي
مشاركة الخبر      

عندما توقف عيسى المحياني، لاعب المنتخب السعودي لكرة القدم سابقًا، عن اللعب واعتزل ممارسة الكرة، قرر البقاء داخل إطار المستطيل الأخضر من خلال العمل الفني ليواصل بذلك عطاءاته الفنية.
وخاض المحياني عدة تجارب احترافية كلاعب تنقل خلالها بين أندية الوحدة والهلال والأهلي والشباب والاتحاد ونجران وحقق العديد من الإنجازات سواءً على الصعيد الشخصي أو الجماعي.
وفي مسيرته الرياضية حصد المحياني لقب هداف كأس آسيا للشباب، وحقق أفضل لاعب كرة قدم آسيوي لشهر يوليو في العام 2002، إضافة الى هداف الدوري السعودي عامي 2005 و2006 م، وهداف دوري أبطال العرب 2008م.
وفي حواره مع “الرياضية”، يرى عيسى المحياني مساعد مدرب فريق الوحدة الأول لكرة القدم، أن أمام فريقه فرصة جيدة لخطف إحدى بطاقات التأهل إلى دوري أبطال آسيا، مشيرًا إلى أن ناديه كان يرغب في استئناف الموسم الرياضي بعد التوقف احترازيًا للحد من فيروس كورونا.
01
بداية نود معرفة ما هو طموح الوحدة قبل استئناف الموسم الرياضي وبداية الموسم المقبل؟
طموحنا كبير وتركيزنا حاليا منصب على مواصلة النتائج الإيجابية في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، إضافة إلى المنافسة على مراكز المقدمة وحجز مقعد آسيوي للمشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا الموسم المقبل، وفريق الوحدة حاليًا يحتل مركزًا جيدًا ضمن فرق المقدمة بوجوده في المرتبة الثالثة وهذا يمنحنا دافعًا كبيرًا لمواصلة الانتصارات فيما تبقى من الجولات خاصة أننا فقدنا فرصة الحصول على بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين بخروجنا من دائرة المنافسة.
02
ماذا لديكم بخصوص برنامج إعداد الفريق لاستئناف منافسات الموسم الرياضي؟
لدينا برنامج متكامل نطمح إلى تنفيذه بهدف العودة بشكل جيد ـ إن شاء الله ـ حيث سنعود حاليًا إلى التدريبات بعد الانتهاء من التحضيرات الطبية اللازمة بعمل الفحوصات والكشوفات على اللاعبين وجميع الأمور المتعلقة بهذه النواحي، كما قررنا تنظيم معسكر إعدادي في مدينة الطائف، يسعى من خلاله المدرب إلى تحضير الفريق بشكل جيد وتجهيز الفريق للعودة إلى دائرة المنافسة بعد فترة التوقف الطويلة.
03
قبل قرار رفع تعليق النشاط الرياضي وإعلان استئناف الموسم الرياضي، ماذا كانت رغبتكم الاستمرار أم الإلغاء؟
موقفنا في نادي الوحدة كان واضحًا وصريحًا، حيث كنا نرغب في استمرار الموسم الرياضي أو تثبيت نتائج دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في حال عدم استكماله واعتماد انتهائه بتتويج الهلال بطلًا وأيضا اعتماد الترتيب نفسه الذي كانت عليه الفرق عند تعليق النشاط الرياضي.
04
ما مدى تأثير فترة التوقف الطويلة وانقطاع المباريات بسبب جائحة كورونا، على اللاعبين، وهل ترى أن التدريبات المنزلية سيكون لها أثر إيجابي؟
من الطبيعي أن يكون التوقف مؤثرًا، في الجهاز الفني لفريق الوحدة أنشأنا قروب “واتساب” للاعبين وفرضنا عليهم أداء تدريبات منزلية، ولكن هذه التدريبات تختلف عن التدريبات الجماعية بكل تأكيد، لأن التدريبات المنزلية تهدف إلى المحافظة على الوزن واللياقة، وفي الفترة المقبلة بعد العودة إلى التدريبات الجماعية يأتي دور المدرب الجيد بإعادة اللاعبين والفريق إلى وضعه الطبيعي بالشكل السريع والجيد.
05
بما أنك مهاجم لماذا غابت الكرة السعودية عن ولادة النجوم في مركز الهجوم الذي يعاني من شح واضح خلال الأعوام الماضية؟
لا شك أن وجود المحترف الأجنبي الذي تكون فرصته أكبر ومقدمة على اللاعب المحلي قلل من مشاركة اللاعبين السعوديين في الهجوم، والمواهب لدينا موجودة ولكنها تحتاج إلى دعم أكبر واستمرارية في المشاركة وفرصة أكبر في المشاركة لإظهار ما لديهم من موهبة، على سبيل المثال لدينا رائد الغامدي في الرائد وعبد الله الحمدان في الشباب وصالح الشهري في الهلال وفراس البريكان في النصر وأحمد عبده وجابر عسيري في الوحدة، جميعهم يمتلكون الموهبة لكنهم يحتاجون إلى فرصة أكبر في المستقبل.
06
ما أهم محطة توقف فيها عيسى المحياني خلال مسيرته الرياضية؟
بالتأكيد أن تمثيل ناديي الوحدة ونادي الهلال يبقى أهم محطتين مررت بهما طوال مشواري الرياضي، حيث عشت فيهما أيام جميلة وحققت بطولات وإنجازات على المستويين الشخصي والجماعي.
07
ما أجمل مباراة لعبتها خلال فترة وجودك لاعبًا؟
من أجمل المباريات التي لعبتها عندما شاركت مع الوحدة في مباراة أمام شقيقنا النصر وانتهت بانتصارنا بنتيجة 3ـ1 ومن حسن الحظ أنني أحرزت الأهداف الثلاثة “هاتريك” وتعد من المباريات العالقة في الذاكرة.
08
وما أجمل هدف سجلته خلال مشوارك الرياضي؟
من أجمل الأهداف التي سجلتها كان أيضا مع نادي الوحدة في مباراة أمام اتحاد العاصمة الجزائري ضمن منافسات البطولة العربية، إلى جانب هدف أحرزته وأنا أرتدي قميص الهلال في مرمى الغرافة القطري في البطولة الآسيوية، وهناك هدف آخر لي مع الهلال عندما سجلت في مرمى الاتفاق خلال مباراة كنا متأخرين فيها بهدفين مقابل هدف واحد وتمكنت ولله الحمد من تسجيل هدف التعادل لتخرج المباراة بالتعادل بهدفين مقابل هدفين.
09
من اللاعب الذي تتنبأ له بمستقبل زاهر في كرة القدم السعودية ؟
أعتقد راضي العتيبي أحد أبناء نادي الوحدة، يمتلك جميع مقومات اللاعب الحديث وـ إن شاء الله ـ يجد فرصته في المستقبل مع نادي الوحدة، وأتوقع أن يصبح من الأسماء المميزة في كرة القدم السعودية
10
كيف تصف تجربتك الحالية في العمل الفني مساعدًا لمدرب نادي الوحدة، وإشرافك على الفريق مدربًا مؤقتًا في إحدى الفترات؟
التجربة حتى الآن جيدة رغم أنني ما زلت أعد نفسي في البداية والطريق أمامي طويل، وطموحي كبير بإذن الله في هذا المجال، وأبحث دائما عن تعلم كل ما هو جديد والتطور في هذا المجال بشكل أكبر.