> مقالات

نبيه ساعاتي
من سيهبط إلى الأولى؟
2020-07-08



في مقال سابق هنا في الغراء الرياضية تحدثت عن البطل المتوقع للدوري، وقلت إن علم الغيب أمر اختص به المولى سبحانه وتعالى نفسه، إذ قال في محكم كتابه “وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ” “الأنعام: 59”، واستطردت قائلاً: إنما هناك معطيات من الممكن أن نستنبط منها توقعات مستقبلية.
وبناءً على تلك المعطيات توقعت أن يكون الهلال بطلاً للدوري، وسوف أتحدث اليوم بالأرقام عن احتمالات الهبوط، التي في رأيي أنها انحصرت بين العدالة وضمك والفتح والحزم والاتحاد، فأبها والاتفاق والفيحاء لديهم من النقاط ثم المباريات ما يكفل لهم البقاء.
ونبدأ بالحديث عن العدالة الذي سوف يستضيف الاتفاق، والأرجح سيتعادل ثم يطير لمواجهة الحزم، ومن الممكن أن يخسر وبعدها سيخسر من الهلال فالوحدة والنصر فيتعادل مع الرائد، ثم يخسر أمام الفيحاء ويتعادل مع الاتحاد، ليجمع بذلك “3” نقاط ليصبح إجمالي رصيده “20” نقطة.
ضمك سيطير لمواجهة الرائد والأرجح أنه سيخسر، ثم يستضيف الفيصلي وأتوقع أن يتعادل، ولربما يخسر أمام التعاون والفيحاء وحتى من الأهلي على أرضه، ثم يتعادل مع أبها ويخسر من الاتفاق ويتعادل مع الفتح، ليحصد “3” نقاط ليصبح رصيده “21” نقطة.
الفتح سيستضيف الفيحاء ومن المحتمل أن يتعادل ثم يخسر من الهلال ويتعادل مع أبها والاتفاق والحزم والاتحاد والتعاون وضمك، وبذلك يجمع “7” نقاط ليصبح إجمالي عدد نقاطه “26”.
الاتحاد سيطير إلى أبها والأرجح أنه سيتعادل ثم يخسر من الأهلي، ومتوقع أن يفوز على الاتفاق، وقد يخسر من الفيصلي ثم يتعادل مع الفيحاء والفتح، ويخسر من النصر ويتعادل مع العدالة، ليجمع بذلك “7” نقاط ليصبح إجمالي رصيده من النقاط “30”.
وأخيرًا الحزم سيطير للأهلي فيخسر ثم يفوز على العدالة ويخسر من الرائد، ويتعادل مع أبها والفتح، ويخسر من الهلال والشباب والوحدة، ليحصد “5” نقاط ليصبح إجمالي عدد نقاطه “29”.
بقي أن أوضح أنه وفق مواجهات المراكز الأصعب ستكون من نصيب العدالة “59”، ثم الحزم “62”، فضمك “66”، ثم الاتحاد “71”، وأخيرًا الفتح “77”، علمًا بأنه في حال التعادل في النقاط الاتحاد يخسر بالمواجهات مع الحزم، ويبقى له نزال مع الفتح وهو الذي تعادل على أرضه في الذهاب “1ـ1”.
ووفق هذه الإحصاءات “والله أعلم” سيهبط كل من العدالة وضمك، والأرجح أن يرافقهما الفتح أو الحزم، مع التسليم بأن الاتحاد ليس بمنأى عن خطر الهبوط.