2020-07-17 | 23:24

مدرب الشعلة يتحدث عن تجربته في مونديال روسيا
نبيه: حمّلونا أكبر من طاقتنا

نبيه: 
حمّلونا أكبر من طاقتنا
حوار: مازن العسرج
مشاركة الخبر      

قضى المصري أسامة نبيه أكثر من 10 أعوام في عمله مساعدًا للمدرب، منذ اعتزاله الكرة عام 2009 حتى وصل إلى العمل مساعدًا لمدرب منتخب مصر في مونديال روسيا 2018م، قبل أن يقرر التوجه إلى العمل مدربًا، لتكون محطته الأولى في الملاعب السعودية.
وبدأ نبيه عمله مدربًا لفريق الكوكب في الموسم الماضي، وهي التجربة التي نجح من خلالها في إبعاد الفريق من خطر الهبوط، قبل أن يقرر عدم إكمال المهمة، ليعود إلى بلاده مكتفيًا بما حققه.
المصري نبيه أعاده الحنين مجددًا لتكرار التجربة في الملاعب السعودية، لكنها هذه المرة جاءت لدى نادي الشعلة، الذي قرَّر التعاقد معه موسمًا وثلاثة أشهر.
وفي حواره مع “الرياضية” تحدث لاعب الزمالك ومنتخب مصر سابقًا عن تجربته الجديدة وأهم الأهداف.
01
كيف جاءت فكرة تدريبك للشعلة؟
تلقيت اتصالاً من فهد الطفيل، رئيس النادي، في أواخر يونيو الماضي وطلب التعاقد معي، وأنا لدي تجربة سابقة في دوري الأولى ولدي معلومات عن النادي والدوري، وشرف لي أن أدرب الشعلة، كوني أعرف الكثير عنه، لذلك لم أتردد في قبول الدعوة للحضور وتولي الإشراف على الفريق.
02
هل العقد إلى نهاية الموسم أم حتى الموسم المقبل؟
العقد يمتد نحو موسم وثلاثة أشهر، وأمامنا مهمة كبيرة في المرحلة المقبلة.
03
ما أهم الأهداف التي اتفقتم عليها لتحقيقها من خلال هذا التعاقد؟
لدينا فرص على الورق موجودة، ولدينا طموح، وآمل أن نحقق شيئًا في الموسم الجاري، ونحن سنجتهد ونعمل ما هو مطلوب منا، خاصة أن الدوري بدأ من جديد، لذلك الفرص متاحة للجميع.
04
ما الكلمة الأولى التي نقلتها للاعبين في الاجتماع الأول؟
الدوري متغيراته كثيرة، وأنا عملت به الموسم الماضي، وأعرف أن الفرص موجودة للمنافسة، نعم هي مهمة صعبة وقد تكون مستحيلة، لكننا سنحاول أن نتمسك بكل الفرص المتاحة، وأنا تعودت دائمًا خلال تجاربي السابقة أن ألعب على تحقيق إنجاز، لذلك سأحاول اللعب على كل ما هو متاح.
05
الشعلة يمتلك مجموعة كبيرة من اللاعبين سبق لهم الوجود في دوري المحترفين مثل إسلام سراج ومختار فلاتة.. لكنه لم يظهر بالشكل المطلوب.. في رأيك أين المشكلة؟
صحيح الفريق يملك مجموعة عناصر مبشرة، وأضف إلى ما ذكرت سعيد الحربي وخالد آل جبيع وسلطان الدعيع، لكن أنا لاحظت أن دوري الأولى هنا في السعودية طبيعي أن تشاهد نجومًا يشاركون في دوري الأولى وفي الموسم الذي يليه يوجدون في دوري المحترفين والعكس صحيح، وأنا مقتنع باللاعبين الموجودين حاليًا، وبإذن الله نحقق ما يطمح إليه الجميع.
06
هل ناقشت مع الإدارة جلب لاعبين جدد خلال المرحلة المقبلة أم هو مؤجل للموسم المقبل؟
أنا لاحظت أولاً عدم استقرار للاعبين خاصة في دوري الأولى، فمثلاً أعرف لاعبين شاهدتهم الموسم الماضي في فرق والموسم الجاري أشاهدهم في الشعلة، والفكرة هي البناء ويكون لديك عين وحظ واختيارك لعناصر تتوفق بهم. والوضع مختلف عن ما هو في مصر، حيث إننا نكوّن ثم نجهز ثم ننافس، لذلك نتمنى أن يكون لدينا توفيق وعين وحظ، وبالنسبة للاعبين نحن سنشاهد اللاعبين في دوري الأولى وأيضًا في دوري المحترفين، ونتمنى أن نوفق في اللاعبين الذين نختارهم.
07
كانت لديك تجربة ناجحة مع الكوكب الموسم الماضي.. حققت 37 نقطة وتركت الفريق في وقت مفاجئ.. لماذا غادرت؟
أحيانًا المدرب يرى أن الفريق يحتاج إلى التغيير، وأنا كان هدفي أن الفريق يحتاج إلى تجديد الدماء، ليحصل على موقف أحسن، خاصة أنني شعرت بتقديمي أفضل ما عندي، وأوصلت الفريق إلى موقع مناسب، لذلك فضلت ألا أضيع الجهد الذي تحقق والنجاح الذي سجل، على الرغم من أن كثيرين نصحوني بعدم المغادرة، لكن أنا كنت مقتنعًا بما تحقق، خاصة أنها التجربة الأولى في السعودية.
08
دعني أعود بك للحديث عن مونديال روسيا.. بحكم تجربتك السابقة في المنتخب المصري.. لماذا لم تحقق مصر ما كانت تتطلع إليه الجماهير المصرية والعربية؟
نحن بذلنا أقصى جهد عندنا لتحقيق الإنجاز، وهو الوصول إلى المونديال، لكننا توقفنا عند تحقيق الإنجاز، والشارع المصري والجمهور والإعلام حمَّلنا طاقة أكبر من قدراتنا، وهذه الطاقة تتمثل في وصولنا إلى دور الـ16 في المونديال، وتناسوا منتخب الأوروجواي وخبرته في المونديال وروسيا صاحبة الأرض والجمهور، والسعودية وقيمتها التي تكمن في عدد مرات الوصول إلى المونديال وهي أكثر من المنتخب المصري.
09
هل ترى أن الخلافات التي حدثت بين اتحاد الكرة ومحمد صلاح لها تأثير في أداء المنتخب؟
محمد صلاح حاليًا القضية بالنسبة له هي عمل مؤسسي، وسابقًا لم يكن لدينا حدث أو لاعب مثل محمد صلاح يصل إلى هذا المستوى والنجومية، لذلك التجربة كانت جديدة، ومن المؤكد أن كل ما حدث تضارب مع الروتين، لذلك حدث ما حدث وبالتأكيد أنه من دون قصد وليس تعنتًا تجاه محمد صلاح، وفي رأيي أن التأثير فقط هو بسبب إصابته وعدم جاهزيته للبطولة وتأثيرها النفسي فيه.
10
يدور حديث في الكرة المصرية حول أن الجيل الحالي للاعبين أفضل من السابقين لكنهم في المنتخب لم يسجلوا الحضور المقنع.. ما الأسباب؟
كرة القدم اختلفت اليوم في العالم كله وهي تحقيق أهداف، بغض النظر عن شكلك، ومن الصعب أن تحقق هدفًا وشكلك يكون رائعًا، ولو تشاهد كثيرًا من الفرق تقدم كرة رائعة لكنها لا تحقق ألقابًا، ومثلاً مان سيتي وبرشلونة يقدمان كرة جميلة لكنهما لم يكسبا اللقب الموسم الجاري، والشعب المصري بطبيعته ذواق ويريد كرة جميلة، وقد يختار المتعة على الأهداف، ولم يكن هناك رضا على تأهل المنتخب للمونديال، رغم وصوله بعد غياب ومطالبتهم المتكررة بالمتعة، وهي عملية صعبة جدًّا، الأهم في رأيي التواصل والاستمرارية بالمشاركة في المونديال، وهي من ستجلب الثقة وتحسين المستوى، ومن بعدها تبدأ المطالبة بأكثر من ذلك.
11
أخيرًا.. المساحة متروكة لك؟
أتمنى أن نكون عند حسن ظن جمهور الشعلة فخر الخرج، وأتمنى أن أكون إضافة للفريق، وأن أكون عند حسن ظن فهد الطفيل، رئيس مجلس الإدارة، وبقية أعضاء إدارته المحترمين، الذين لم يتأخروا عني في شيء، وأشكرهم على حسن التفاوض والسلاسة في التعاقد، وبإذن الله نسعد جمهور الشعلة.