2020-07-18 | 23:31

الرئيس السابق يتهم عسيري بالمساومة.. ويفسر ابتعاد أعضاء الشرف
عبد العال: أحزنتني يا فتاح

عبد العال:
أحزنتني يا فتاح
حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

ترأس عبد العزيز عبد العال النادي الأهلي مكلّفًا بين عامي 1996 و1997، والتصق على الدوام بناديه، لكنه ابتعد أخيرًا.
لعب عبد العال كرة السلة في الجامعة والنادي والمنتخب. وعمل في الاتحاد السعودي للعبة، وتقلد مهام رياضية أخرى.
وفي حوار مطول مع “الرياضية”، انتقد الرئيس السابق مغادرة عبد الفتاح عسيري، المهاجم، فريق الأهلي الأول لكرة القدم إلى نظيره النصر. لكنه أرجع رحيله إلى المال. ورأى أن الأهلي يعاني من الحساسيات وقسم الأشخاص إلى مع وضد، داعيًا إلى تنحية التحزبات ونظرية المؤامرة والاستفادة من العقول الأهلاوية، خاصًا بالذكر الدكتور أيمن فاضل، الرئيس السابق.
01
بداية، ما انطباعك عن توقيع عبد الفتاح عسيري عقدًا مع النصر؟
أنا حزين لطريقة خروج عبد الفتاح عسيري، رغم أننا في زمن الاحتراف. الطريقة ليست جيدة لأن اللاعب ساوم الأهلي الذي قدم له الكثير. عسيري لاعب موهوب، والله يوفقه مع النصر، والأهلي لن يتوقف عليه أو على أي لاعب آخر. ورسالتي للاعبي الأهلي أن اللعب للنادي شرف لأي لاعب وأكبر من أي لاعب، محلي أو أجنبي. الأهلي مثّله نجوم كبار وغادروا واستمر الكيان. ومن حق اللاعب البحث عن مستقبله لكن لا يساوم أو يبيع الأهلي بهذه الطريقة. لدينا نجوم شبان مثل عبد الرحمن غريب، وإن شاء الله يعوض رحيل عسيري. وأتمنى من إدارة النادي المحافظة على باقي نجوم الفريق ودعمه. وسيبقي الأهلي كبيرًا، رحل من رحل وبقي من بقي. الأهلي تاريخ وجماهير وعراقة.
02
كيف يحافظ الأهلي على باقي نجوم الفريق؟
بتوفير الدعم المالي، وتلبية متطلباتهم مبكرًا والتفاوض معهم قبل وقت طويل من نهاية عقودهم. وأي لاعب لا يريد البقاء أو يساوم يوضع على قائمة الانتقال ويستفاد منه ماليًّا.
03
ما رأيك في الأوضاع الإدارية للأهلي؟
ليست لدي تفاصيل. لكن إن شاء الله يعود الأهلي إلى أوضاعه الطبيعية، فريقًا منافسًا على البطولات. ولا بد أن يعود الأهلاويون إلى ناديهم ويساعدوا الإدارة، ويؤمنوا بأن الأهلي أولاً وأخيرًا قبل أي أسماء.
04
خمسة رؤساء للنادي خلال ثلاثة أعوام، هل يليق هذا بالأهلي؟
الاستقرار الإداري يساعد بالتأكيد على تحقيق الإنجازات. والتغييرات في الأهلي أسبابها عديدة، منها الضغوط الجماهيرية، والأهم القدرة المالية التي هي عصب الرياضة. وهناك إشكالية في تصفية الحسابات. أتمنى من الأهلاويين الصامتين العودة إلى ناديهم. الأهلي للجميع، رحل الرجال الذين بنوه وصنعوا بطولاته واستمر هو. لا بد من التوقف عن التشكيك ونظرية المؤامرة وهذا مع وهذا ضد، وأن يعود رجال الأهلي وجماهيره على قلب رجل واحد. التحزبات ستقضي على الأهلي وتبعده عن مكانه الطبيعي.
05
أين أعضاء شرف الأهلي ورؤساؤه السابقون من الوقوف مع النادي؟
أغلب أعضاء الشرف ابتعدوا لأن النظام الخاص بهم تغير والظروف تغيرت، لكنهم كانوا داعمين ماليًّا، كلٌ وفق إمكاناته، وبالمشورة. وطبيعة الأهلي أن يقوده رموز، مثل الأمير عبد الله الفيصل، والأمير محمد العبد الله الفيصل، والأمير خالد بن عبد الله، والآن الأمير منصور بن مشعل. الكل كان معهم. أعضاء شرف ومحبون يقدمون المشورة والكلمة الطيبة. وأي نادٍ يحتاج إلى الدعم المالي وإلى أناس أصحاب فكر وعمل جماعي. لكن رئيس الأهلي الحالي لم يطلب مشورة أو دعم أعضاء الشرف أو الرؤساء السابقين. كل أبناء الأهلي لن يتركوا ناديهم، ولدينا قامات اقتصادية وإدارية مثل الدكتور أيمن فاضل، رئيس النادي السابق، الذي لم يستفد منه. والسبب أن هناك تحسسًا في النادي هذا مع وهذا ضد. أقول للجميع عودوا إلى الأهلي قبل فوات الأوان. الوضع ليس صعبًا، لكنه يحتاج إلى العمل بحب وجماعية وتنحية المصالح الشخصية والتحزبات.
06
هل ترى ضرورة إعادة مجالس أعضاء الشرف إلى الأندية؟ أم أن وجودها حاليًا غير مُجدٍ؟
وجهة نظري أن ابتعاد أعضاء الشرف عن الأندية ألغى الجانب الاجتماعي والتقارب الذي كان عليه محبو الأندية والشرفيون في السابق. وأتمنى من الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، إعادة الدورين الاجتماعي والثقافي إلى الأندية، وليس الرياضي فحسب. الآن اذهب إلى أي نادٍ لن تجد فيه أحدًا. اختفت حركة الجماهير ووجودها في الأندية. لا بد من تفعيل عضوية النادي، وأن يستفيد العضو، وأن تكون هناك ملاعب وحدائق يرتادها وعائلته. كيف تدفع عضوية من دون استفادة؟ الأندية المصرية تحقق مداخيل عالية للغاية بسبب تفعيل العضويات والجانب الاجتماعي، وحتي في أوروبا. الآن، أنديتنا لا تقدم أي دور اجتماعي أو ثقافي.
07
هل تحل الخصخصة مشكلات الأندية وتوجد منظومة رياضية محترفة؟
أولاً، هل الجميع جاهز للخصخصة؟ لا بد أن يكون الجميع محترفًا، الإدارة واللاعبون وحتي الجماهير. مع الخصخصة تنتهي العاطفة، ويتحول المشجع إلى شريك في ناديه، يدفع اشتراكات ويشتري تذاكر موسمية ومنتجات النادي. والأندية تحتاج إلى مساحات واسعة لإنشاء ملاعب خاصة، وأخرى لأعضاء الجمعية العمومية، وحدائق ومسابح. وبإذن الله الأمل كبير في الأمير عبد العزيز بن تركي للتهيئة للتخصيص، وإكمال ما بدأه المستشار تركي آل الشيخ.
08
لماذا ابتعدت عن النادي وأنت المعروف بالإسهام في حل المشكلات؟
الأهلي دائمًا في قلبي. لكن نظام الأندية الجديد وإلغاء مسمى أعضاء الشرف وعدم تواصل الإدارات معنا، كلها عوامل جعلتنا نتابع من بعيد. الآن لا يوجد تواصل مع أعضاء الشرف، لأن الإدارة تعتقد بحاجتها إلى المال فقط دون المشورة وهذا خطأ. الأمير عبد الله الفيصل والأمير محمد العبد الله الفيصل والأمير خالد بن عبد الله كانوا يستمعون إلى الجميع ويأخذون المشورة. وأقولها بصراحة، الإشكالية في الأهلي هي الحساسية. كل إدارة تأتي تقول هذا محسوب مع وهذا ضد. هذا الوضع في الأهلي أشبه بمرض كورونا ولا بد من التخلص منه. قالها الأمير عبد الله الفيصل، الأهلي ملك جمهوره وملك الجميع. لذا، لا بد من تصفية النية لتحقيق النجاح.
09
هل تواصلت مع عبد الإله مؤمنة الرئيس الحالي، وما شكل تواصلك مع الشرفيين والرؤساء السابقين؟
ليس لدي أي تواصل مع الرئيس الحالي، ولم يتواصل معي ولم أقابله. أعرف أحد أقاربه، وهو الكابتن عبد الله مؤمنة، اللاعب والمدرب السابق لكرة السلة في النادي. وأتمنى التوفيق للأخ عبد الإله، ومتى ما طلب مني أي شيء فأنا مع كل من يخدم النادي. تواصلي مع أحمد عيد وعبد الرزاق معاذ والدكتور أيمن فاضل، وهو تواصل اجتماعي وليس عن الأهلي.
10
بم تنصح إدارة مؤمنة؟
النصيحة تقال حين تُطلَب، لكن لم يُطلَب منّا شيء. مع ذلك، أقول إن في الأهلي عقولاً جبارة لا بد من الاستفادة منها، خاصة الدكتور أيمن فاضل.
11
في رأيك، ما الذي يحتاجه الأمير منصور بن مشعل، المشرف على كرة القدم في النادي، من الأهلاويين؟
ليس هناك أحد ضد الأمير منصور بن مشعل. يمكن هناك اختلاف في وجهات النظر. لكن لا بد أن يُشكَر الأمير منصور على ما قدمه وسيقدمه. هو أهلاوي محب ومخلص.
12
بعد تحقيق ثلاث بطولات في 2016 اختفى الأهلي، ما سبب الابتعاد عن الإنجازات؟
الأهلي لم يبتعد كثيرًا عن البطولات، لكن مثلما يعمل الأهلي تعمل أندية أخرى لتحقيق بطولات. وفي رأيي سبب ما يحدث للأهلي غياب الاستقرار الإداري والفني، والإصابات، وغياب الدعم المالي خاصة مع ابتعاد الأمير خالد بن عبد الله، وعجز أي إدارة عن المكوث فترة طويلة. كلها عوامل أسهمت فيما حدث.
13
وماذا عن كثرة تغيير المدربين، هل أسهم أيضًا في الابتعاد؟
بالتأكيد. في الأندية التي تبحث عن بطولات، ينبغي استمرار المدرب ثلاثة مواسم مثلاً، لصناعة نجاح. للأسف، لم يستفد الأهلاويون من أبنائهم. مدرب كبير مثل يوسف عنبر لم يُمنَح الفرصة الحقيقية. وفي أصعب ظروف الفريق الموسم الماضي، وقف مع ناديه وحقق نتائج جيدة.
14
حاليًا، ماذا يحتاج الأهلي للعودة إلى البطولات؟
يحتاج إلى الدعم المالي. الرياضة تعتمد الآن على المال، واللاعبون يلعبون لمن يدفع أكثر. انتهى زمن الولاء. يحتاج أيضًا إلى أناس تعمل بمحبة، إلى جانب المحافظة على اللاعبين.
15
الاتحاد، القطب الآخر في جدة، غائب أيضًا. ما تفسيرك؟
الأهلي والاتحاد غابا بسبب المشكلات المالية، وممكن الإدارية لكن بنسبة أقل. جيب فلوس تحقق كؤوس. عبد الفتاح عسيري رحل عن الأهلي بسبب المال. متى ما عاد الضخ المالي في الناديين سيعودان إلى منافسة الهلال والنصر.
16
الأهلي يلعب على كأس الملك ودوري أبطال آسيا، وبقية جولات الدوري. أي هذه البطولات أهم في رأيك؟
بالنسبة لي، الأهم كأس الملك ودوري أبطال آسيا.
17
هل استمرار نظام 7 أجانب لكل فريق مفيد للدوري؟
من ناحية إيجابية، رفع مستوى الدوري وضمِن إثارة فنية وقوة، وألغى الفوارق الفنية بين الفرق.و من ناحية سلبية، قلص القرار ظهور المواهب الشابة، وهذا تأثيره سلبي في المنتخب السعودي خاصة في خطي الدفاع والهجوم.