2020-07-20 | 01:01

رئيس اتحاد التجديف السعودي يكشف تفاصيل البعثة الدراسية وتحدي القوارب
حضراوي: طوكيو حلمنا

حضراوي: 
طوكيو حلمنا
حوار: عبدالسلام الشهري
مشاركة الخبر      

خلال فترة دراسة محمد حضراوي رئيس الاتحاد السعودي للتجديف مرحلة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية بحث عن خوض تحد من نوع خاص ليقع اختياره على رياضة التجديف التي كان ينظر إليها على أنها رد اعتبار على المجتمع الغربي فيما يتعلق بالانضباط والالتزام.
وبعد فراغ حضراوي من بعثته عاد إلى السعودية حاملًا في داخله حلم الوصول إلى أولمبياد طوكيو من خلال رياضة التجديف ليبدأ مهمة البحث عن عناصر تشاركه الاهتمام باللعبة ويستعين باللجنة الأولمبية السعودية في دعمه للوصول إلى الهدف. وفي حواره مع “الرياضية” كشف حضراوي عن الكثير من المواقع الصالحة لممارسة رياضة التجديف في السعودية بعد تجهيزها وإعدادها بشكل جيد على الساحلين الشرقي والغربي وفي الرياض والجوف، وبين أنهم على تواصل دائم بشكل أسبوعي مع وزارة الرياضة لدراسة الأوضاع وتحديد كيفية العودة بعد تأثر تدريباتهم وبرامجهم الزمنية بأزمة كورونا.
01
بداية حدثنا عن رياضة التجديف؟
التجديف لعبة أولمبية عريقة من أقدم الرياضات ذات الأنواع المختلفة التي تختلف باختلاف القارب ونوعية المياه، فمنها ما يكون بكرسي ثابت وأخرى بكرسي متحرك داخل القارب “وهو الأولمبي”، وهذا ينقسم إلى نوعين التجديف بمجداف واحد والتجديف بمجدافين للشخص الواحد، ويقيد بحسب حجم وعدد الأشخاص بالقارب، ويكون في البحيرات، الأنهار، والخلجان. أما التجديف في البحار فيعرف بالتجديف الساحلي ويكون بالقرب من الشاطئ. وهناك نوع من التجديف داخل الصالات وعادة ما يوجد بالصالات الرياضية وتنظم فيه مسابقات وبطولات وطنية، آسيوية ودولية.
02
متى بدأت ممارسة اللعبة وكيف اتجهت لها من بين الرياضات الأخرى؟
بدأت خلال دراستي للماجستير بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وكنت دائمًا أبحث عن تحديات جديدة لخوضها والتغلب عليها. وخلال تلك الفترة لاحظت أن المجتمع الغربي ينظر إلى معظم السعوديين بأنهم من الناس “الموسعين صدورهم” ومتساهلين في الأعمال وتأجيلها وعدم الدقة في إنجاز العمل.. ووجدت في التجديف إجابة عن هذه المعلومات المغلوطة بغض النظر عن كوني بأفضل الجامعات في العالم وأن مشاركتي في التجديف تعدّ ردًا لمن كان يعتقد هذه الاعتقادات.
03
كيف ربطت التجديف بالرد على معتقدات المجتمع الغربي؟
كنت أجد في رياضة التجديف متعة لما تحتويه من أخلاقيات وعادات إيجابية، فهذه الرياضة تعتمد على الانضباط والدقة والالتزام بالمواعيد فكنا نجتمع خلال الأسبوع في الساعة السادسة صباحًا وكان على الجميع الوجود في هذا التوقيت بالدقيقة وأي تأخير لشخص يعدّ تأخيرًا للفريق وتقصيرًا لمدة التدريب ويسبب ذلك أثرًا سلبيًا على أداء الفريق.
04
قبل عام صدر قرار رئيس اللجنة الأولمبية بتعيينك رئيسًا للاتحاد، حدثنا عن ذلك؟
بعد عودتي من الدراسة في الخارج، استمر معي شغف الوصول لأولمبياد طوكيو وبدأت زيادة أعداد الأشخاص الراغبين في تحقيق هذا الهدف حتى وصل العدد إلى خمسة ولكن دون مظلة لنا. ومن هنا بدأت محاولاتي بطلب دعم لهذه المجموعة في 2018 والذهاب شخصيًا إلى مقر اللجنة الأولمبية. وتم اقتراح الترشيح لرئاسة هذا الاتحاد ووضع اللبنات الأساسية للعبة بحكم الخبرة العلمية والرياضية في هذا المجال، خاصة أن الاتحاد لم يعين له رئيس بعد قرار تأسيسه في 2017. وبالفعل بدأتُ تركيز الجهود لتأسيس هذا الاتحاد وتواصلت مع الاتحاد الدولي لهذه الرياضة وتم وضع خطة إستراتيجية لدعمها في السعودية بصفة عامة ودعم الأشخاص القادرين على تحقيق مستويات عالية في هذا المجال دوليًا، ومنح فرص كنت أتمنى وجودها من قبل ستة أعوام، وبالتأكيد لم يكن ذلك ليحدث لولا فضل الله ثم دعم الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة.
05
لماذا جاء حضورك من خلال رئاسة الاتحاد؟
لحاجتنا إلى مظلة تدعم الرياضيين في هذا المجال الذي لا يوجد فيه أشخاص داخل السعودية، وأثناء رحلة دراستي السابقة في الفترة من 2013 إلى 2015، لم أجد سعوديين في هذا المجال وأردت تمثيل السعودية في الأولمبياد بصفتي لاعبًا. فبدأت التواصل مع اللجنة الأولمبية وأخذ دورات خاصة في التجديف من عدة مدربين ولاعبين أولمبيين في عدد من الدول وكونت صداقات وشبكة من المتخصصين في هذا المجال. وكوني طالبًا مبتعثًا، كنت أحتاج إلى الدعم المادي للوصول لمستوى أولمبي. وبعد ذلك التحقت بالفريق التأهيلي للتجديف للوزن الخفيف في جامعة كامبريدج وشاركنا في بطولة الجامعات. وكانت هذه هي بداية الوصول للجنة الأولمبية وفي فترة قصيرة كان هناك مدرب تجديف في الرياضات البحرية ولاعب ناشئ سعودي في جدة. وتم إعداد معسكر تجديف سعودي لنا ولكن تحت جناح الرياضات البحرية. ومن ثم تابع كل منا تدريباته على انفراد في مقر الدراسة حتى قرار تعييني ليتم تشكيل المنتخب الأول.
06
كم عدد اللاعبين في السعودية؟
لاعبو الفريق الأول هم 5 لاعبين 3 ذكور و2 إناث حاصلين على شهادات دراسات عليا أو طلاب.
07
ما البطولات والإنجازات التي حققتموها؟
حققنا عدة بطولات على مستوى الخليج، وآسيا ودوليًا، وفي أول مشاركة سعودية للاتحاد السعودي للتجديف حققنا ميدالية برونزية في بطولة آسيا للتجديف داخل الصالات، وشاركنا في سباقات دولية على بحيرة سلوفينيا وحققنا ميدالية برونزية. وأحرزنا ميداليتين ذهبيتين “نساء ورجال” نهاية العام الماضي في بطولة الخليج للتجديف داخل الصالات إضافة إلى عدة مشاركات آسيوية.
08
ما أبرز أهدافكم في الاتحاد من أجل اللعبة؟
الاتحاد هو الحوكمة الأساسية لرياضة التجديف في السعودية ومن أهدافنا التوعية المجتمعية لنشر هذه اللعبة وتوسيع قاعدة اللاعبين مواكبة لتحقيق جزء من رؤية المملكة 2030 وتسهيل وصول مزاولي هذه الرياضة. ونهدف أيضًا إلى رفع كفاءة لاعبي المنتخب لتحقيق بطولات خليجية، عربية، آسيوية، دولية وأولمبية، والمشاركة بأفضل صورة في أولمبياد طوكيو 2021.
09
هل تعتقد بأنكم قادرون على زيادة اللاعبين؟
بالتأكيد.. “حينما تكون هناك إرادة، ستكون هناك طريقة” “”Where there’s will, there’s way””، إذ بدأنا بخمسة لاعبين والآن يوجد أكثر من 200 شخص مهتم بهذه الرياضة والعدد في ازدياد.
10
بما أن أولمبياد طوكيو هدفكم، هل تتوقع المشاركة وتحقيق إنجاز؟
أولمبياد طوكيو يعد الحافز لنشر هذه اللعبة في السعودية وهو نواة تأسيس الاتحاد كما ذكرت سابقًا. وتمثيل السعودية بصورة جيدة هو إنجاز لنا، خاصة أن الاتحاد من الاتحادات الجديدة نسبيًا في السعودية. وهذا لا يعني أننا سنشارك بمستوى متدنٍ، فقد تم تحديد المستوى الأدنى للاعبين بالمشاركة في مثل هذه البطولات. والطاقم الفني يعمل بأقصى جهد لرفع مستوى أداء لاعبي المنتخب.
11
ما أبرز العوائق التي تواجهونها في الاتحاد؟
تكوين العلاقات الفعالة مع القطاع الخاص، حيث أنهم لايلتفتون للاتحادات الرياضية كثيرا، ولكن نتمنى منهم النظر إلى الاتحاد بأنه منظومة غير ربحية ودعمهم لنا بأي شكل من الأشكال يعدّ دعمًا للمنظومة بشكل خاص وللرياضة عمومًا.
12
بالنسبة إلى البحيرات هل توجد أماكن في السعودية صالحه للتجديف؟
غالبًا أجد الجميع مندهشين ومستغربين عندما أتحدث عن التجديف في السعودية وسؤالهم المعتاد هو: “أين تجدف في السعودية؟” والإجابة عنه؛ ثروات بلادنا كثيرة وهناك عدد من البحيرات والخلجان والسواحل والأودية الجميلة في مملكتنا. وعند ازدياد أندية التجديف داخل السعودية سيزيد الإدراك لتلك المواقع عبر السباقات الوطنية والداخلية المخطط لتنفيذها في الأعوام المقبلة. وعلى سبيل المثال، درة العروس في جدة والمناطق المجاورة والمدن على الساحلين الغربي والشرقي. إضافة إلى نيوم إذ تمت مناقشة الأماكن المناسبة للتجديف مع خبراء رياضيين في المشروع وهي تحت الدراسة، وفي الجوف، توجد بحيرة جميلة ومركز مناسب للتجديف للمنطقة الشمالية. وغيرها من المناطق مثل القدية ونمار في الرياض وشاطئ نصف القمر في المنطقة الشرقية وغيرها.
13
هل لديك ما تود إضافته؟
أثمن لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله، دعمهما واهتمامهما الدائم بالرياضة والرياضيين، وأتوجه بالشكر والامتنان للأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة على متابعته واهتمامه ودعمه الدائم، ورقي التعامل منه واستجاباته واستماعه إلى متطلبات الاتحاد وهذا ما يجعلني استثمر وقتي أكثر للرياضة السعودية بشكل عام إضافة إلى شغفي بنشر رياضة التجديف في السعودية بشكل خاص. كما أود أن أشكر جهود الأمير فهد بن جلوي مدير العلاقات الدولية في اللجنة الأولمبية على إرشاداته وخبراته خلال تأسيس الاتحاد.