2020-07-28 | 00:54

المدافع الأهلاوي السابق يشخص أوضاع ناديه.. ويطالب بعنصر خبرة أجنبي
بدرة: رحيل فتاح مؤسف

بدرة:
رحيل فتاح مؤسف
حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

يرتبط الدولي المعتزل خالد بدرة لاعب فريق الأهلي ومنتخب تونس الأول لكرة القدم سابقاً بعلاقة وثيقة مع الأهلاويين من خلال مشاركته مع الفريق.
وارتدى بدره قميص النادي الأهلي في فترتين متفاوتين كانت الأولى في موسم 2002 – 2003 على سبيل الاعارة بينما جاءت الثانية في عام 2006 -2007م وساهم في قيادة الأهلي لتحقيق ثلاث بطولات من خلال الفوز بالبطولة العربية 2003 وكأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد أمام الاتحاد في موسم 2007.
وفي حواره مع “الرياضية” أوضح خالد بدره أن بعض لاعبي الأهلي الحاليين لا يستحقون الشعار اضافة الى الشعور بأنهم أكبر من النادي.وبين حاجة الأهلي الماسة الى مدافع أجنبي الى جوار معتز هوساوي مطالباً باعطاء الفرصة للاعبي الفئات السنية وضرورة وجود الاستقرار الفني والاداري.
01
كيف ترى الأهلي في الموسم الجاري حتى فترة التوقف؟
ليس في مستواه الحقيقي، وأداء لاعبيه متذبذب، وهذا طبيعي بسبب تغييرات المدربين وعدم الاستقرار الفني والإداري إلى جانب الإعداد غير الجيد.
02
بعد تحقيق الدوري ابتعد عن البطولات.. ماذا أصابه؟
بعد الدوري يفترض وجود استقرار فني وإداري وتدعيم اللاعبين وتجديد الدماء بإعطاء الفرصة لعناصر جديدة، خاصةً من خريجي أكاديمية الأهلي، ولكن بعد تحقيق ثلاث بطولات تراجع الأهلي، وشعر اللاعبون بأنهم أكبر من النادي، وتراجع أداؤهم باستثناء عمر السومة وبعض العناصر، وذلك بسبب تراجع العمل الإداري، وأصبح اللاعبون أقوى من الإدارة، لذلك تلاشت قوة الأهلي.
03
هل الأهلي قادر على تحقيق كأس الملك
أو التقدم في دوري أبطال آسيا؟
تحقيق الكأس والتقدم الآسيوي يحتاج إلى إصرار اللاعبين وقتاليتهم بروح البطولة التي يصعب أن تحضر في أربعة لاعبين فقط وتغيب في البقية، وبصراحة يوجد لاعبون لا يستحقون ارتداء شعار الأهلي مع احترامي لجميع اللاعبين، إلا أن بعضهم لا يستحق شعار الأهلي الغالي.
04
وماذا يحتاج الأهلي للمنافسة على الدوري في الموسم المقبل؟
الاستقرار الفني والإداري، وإدارة قوية ولاعبين لديهم كاريزما وخبرة وقتالية من أجل الدوري، والأهلي لديه جمهور لا يوصف في الدعم ورجال محبون أوفياء، كما أن الدوري ليس صعبًا، فهجوم الفريق قوي ووسطه مميز وحراسته الأفضل، ولكن الدفاع الأقل حضورًا ويحتاج إلى مدافع أجنبي يفضل أن يكون من جنسية عربية مع عودة معتز هوساوي، حينها سيكون الأهلي قادرًا على تحقيق الدوري الموسم المقبل، شريطة الاستقرار الفني والإداري وقتالية اللاعبين.
05
أشرف على الفريق 13 مدربًا في 4 أعوام.. ما رأيك؟
المدرب لن ينجح إلا بالاستقرار، والإدارة القوية تصنع الاستقرار، وكثرة تغيير المدربين تربك اللاعبين مع تغيير الخطط الفنية وطرق اللعب وتؤدي لتذبذب المستويات، وبإذن الله الأمير منصور بن مشعل، المشرف العام على الفريق، ومع وجود إطار فني قوي، سيوفر الاستقرار في العمل لمدة ثلاثة أعوام لنجاح فلادان، مدرب الفريق، الذي ننتظر منه عملًا جيدًا وإضافة قوية، رغم صعوبة الظروف وعدم اكتمال الفريق بسبب كورونا.
وقبل فلادان أعجبني السعوديان صالح المحمدي، مدرب الفريق، ومحمد مسعد، مساعده، فلماذا لا نعطيهما الفرصة، بدلًا من دفع مبالغ طائلة في مدربين لا يقدمون المأمول.
06
هل يحتاج الأهلي إلى تغييرات على صعيد المحترفين الأجانب؟
بشهادة الجميع عمر السومة قيمة فنية وأخلاقية كبيرة، وقدّم كل شي للأهلي حتى أصبح قيمة ثابتة، أما البقية فأرى أن يوسف بلايلي ليس الذي كان مع منتخب الجزائر صاحب الروح والأداء القتالي والمهارات العالية، وربما يحتاج وقتًا للتأقلم، ودجانيني لاعب مزاجي تجده قوي أحيانًا وعندما تحتاجه في مباريات الحسم لا تجده، وإذا تغير للأفضل واستمر فهذا أمر جيد، وإذا رحل فلن يفرق لأنه لم يقدم الكثير، والبرازيلي سوزا والبوسني ساريتش لاعبان جيدان، وكذلك ليما المدافع البرازيلي لاعب قوي، فيما لم أشاهد الألماني ماركو.
07
يتذكرك الجمهور لأنك آخر مدافع أجنبي صنع الفارق.. لماذا فشل الأهلي من بعدك؟
الأهلي لا يقف على خالد بدرة أو أي لاعب، حيث حضرت من فريق كبير هو الترجي التونسي إلى فريق كبير “الأهلي” وقدمت إضافة وكنت خير سفير لبلدي، وكنت أتمنى تحقيق الدوري وكأس آسيا، لكن لم يحالفنا الحظ، حيث حققنا البطولة العربية 2003، وكأس ولي العهد، وكأس الأمير فيصل بن فهد من أمام الاتحاد 2007.
وجاء بعدي أسامة هوساوي وقدم أداءً كبيرًا وحقق الفريق الدوري، والأهلي لديه لاعبون شبّان منهم من تألق مثل معتز هوساوي، والآن عبد الباسط الهندي، ولا بد من الاهتمام بفرض تدريبات خاصة للمدافعين، إضافة إلى الاعتناء بمواهب الفئات السنية.
08
بحكم علاقتك بالأهلاويين.. لماذا لم تقترح عليهم مدافعًا من تونس أو شمال إفريقيا؟
علاقتي مع الأهلاويين رائعة خاصةً الجماهير، وإذا طلبوا مني البحث عن مدافع فلن أتأخر ومستعد لخدمة الأهلي في أي وقت ومن أي موقع، وقبل جائحة كورونا كان هناك اتصال من عبد الإله مؤمنة، رئيس الأهلي، لأكون مديرًا للفريق ورحبت بالفكرة، لكن بعد الجائحة لم يتم التواصل معي.
09
هذا يعني أنك كنت ستعمل في الجهاز الإداري الأهلاوي؟
ليس لدي معرفة بالأمور الإدارية، وإذا عملت سأكون مستشارًا فنيًا أو مديرًا رياضيًا، وأكون همزة الوصل بين المدرب واللاعبين في الأمور الفنية وحل أي إشكالات، وفي جميع أندية العالم هذا المنصب مهم ويتطلب إلمام الشخص الذي يشغله فنيًا، أو يكون لاعبًا سابقًا، وأستغرب وجود محمد شلية، اللاعب السابق وقائد الأهلي والمنتخب السعودي، في الجهاز الإداري، والمفترض الاستفادة منه فنيًا وليس إداريًا، وإذا عرض علي الأهلاويون العمل معهم فلن أتأخر.
10
المشكلات الإدارية هل من الممكن أن تكون سببًا في الابتعاد عن البطولات؟
دور الإدارة مهم ويعد أحد عوامل النجاح الذي تتكون أضلاعه في كرة القدم من لاعبين وجهاز فني وإدارة وجماهير، وأي خلل فيها يهتز العمل ويبتعد الفريق عن البطولات، فاللاعب يأخذ حقوقه كاملة ويهيأ له كل شيء ليقاتل، وهذه القتالية تصنعها القوة الإدارية، وفي الفترة الأخيرة أصبح هناك تشتت بين اللاعبين والإدارة، وهذا هو السبب فيما يحدث للفريق الأهلاوي.
11
لماذا اختفى اللاعبون التونسيون في الفترة الأخيرة رغم تألقهم في الملاعب السعودية؟
لدينا لاعبون جيدون في تونس، لكن المواهب الجيدة اختفت الآن حتى على مستوى العالم، وإيجاد لاعبين مميزين حاليًا أصبح صعبًا، ولكن بدأت بعض العناصر في تقديم نفسها بشكل جيد في تونس وفي الاحتراف الخارجي.
12
هل فشل محمد بن عمر في الأهلي أم لم تساعده أوضاع الفريق؟
محمد بن عمر لاعب ممتاز ومن المواهب التي ظهرت في تونس، ولكنه لم يظهر كل شيء في الأهلي، ربما لأنه جاء في فترة إعارة وليس انتقالًا كاملًا، ولو جاء بعقد كامل واستقرار سيكون إضافة كبيرة، لأنه لاعب مقاتل، وهو من أفضل لاعبي تونس ولديه لياقة عالية وإمكانات فنية مميزة، وربما أثرت عليه الإصابة، وحاليًا يتألق بشكل جيد مع النجم التونسي ويعد نجمًا يتمناه أي مدرب.
13
هل يمكن أن ترشح للأهلي مدافعًا بنفس نوعيتك؟
مشكلة دفاع الأهلي بعد رحيل أسامه هوساوي وتضاعفت بإصابة معتز هوساوي، الذي ستكون عودته إيجابية إذا عاد بنفس قوته، ولكن لا بد من التعاقد مع مدافع أجنبي ليكون حلقة وصل وإضافة للفريق، والقرار في النهاية لدى إدارة النادي والمدرب الذي يعرف مشكلات الفريق.
14
من أفضل مدافع سعودي سابقًا وحاليًا؟
بالنسبة لي في الفترة الأخيرة أسامة هوساوي، ومن بعده معتز هوساوي، وأيضًا حسين عبد الغني رغم تقدمه في العمر، لكنه يقدم روحًا وأداءً عاليًا، وأكد أن اللاعب يقاس بعطائه وليس بعمره.
15
هل سيترك انتقال عبد الفتاح عسيري فراغًا في الأهلي؟
تأسفت لرحيل عبد الفتاح عسيري لامتلاكه الفنيات والمهارة والسرعة، والفارق حتى وإن شارك كبديل، وأتمنى له التوفيق مع ناديه النصر، وكان من المفترض حسم تجديد عقد عسيري قبل عام من دخوله الفترة الحرة، ومع هذا الأسف على رحيله فالأهلي لا يقف على رحيل أي لاعب مهما كان اسمه، لأنه يقدم نجومًا وأجيالًا خلف أجيال، وسيبقى الأهلي وإن رحل من رحل.
16
من ترشح من اللاعبين المحليين للاحتراف الخارجي؟
إذا عاد معتز هوساوي لمستواه الذي كان عليه في بدايته مع الأهلي فهو مدافع عصري، وإمكاناته تجعله يلعب في أفضل الفرق الأوروبية.