2020-07-29 | 01:30

حارس مرمى التعاون يكشف عن حقيقة مطالبته بأسلوب البرتغال
كاسيو: درست المهاجمين

كاسيو:
درست المهاجمين
حوار: عبد الله العبيد
مشاركة الخبر      

ولد البرازيلي كاسيو، حارس مرمى فريق التعاون الأول لكرة القدم، في مدينة فيرانوبوليس في البرازيل.
وسبق لكاسيو، الذي يتميز بالطول الفارع 195 سم، اللعب لمدة 15 عامًا مع أندية مختلفة قبل الانتقال إلى التعاون، ولعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم تحت 20 عامًا.
ويحمل البرازيلي كاسيو آمال التعاونيين في قيادة الفريق إلى أبعد نقطة في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين ودوري أبطال آسيا 2020، لما يملكه من مهارات عالية وقدرة كبيرة على التصدي لأخطر الفرص. ومنذ انضمام الحارس البرازيلي إلى صفوف التعاون 2018 أصبح مصدر أمان لجماهير السكري.
وفي حواره مع “الرياضية” يتطلع كاسيو إلى مواصلة التألق، وقيادة التعاون إلى تحقيق أفضل النتائج الإيجابية والتأهل إلى دور الـ 16 في البطولة الآسيوية.
01
كيف يسير معسكركم الحالي؟ وما مدى جاهزيتك لاستئناف الدوري؟
نحن اللاعبين بحاجة إلى عودة الدوري لاستعادة توازن حياتنا بعد الوقوف الاضطراري، للمرة الأولى نعيش حدث كهذا ونتوقف مثل هذه الفترة الطويلة دون حركة، ولا سيما أننا كلاعبين اعتدنا على الرياضة ونعمل حاليًا على تجهيز أنفسنا، والمعسكر جيد ويسير وفق خطط الإدارة.
02
هل ترى أن العودة بعد الانقطاع بمثابة التحدي لكم؟
بالتأكيد تحدٍّ كبير ليس لكاسيو فقط بل لجميع اللاعبين، ونعمل الآن ليس لاستئناف الدوري فقط بل للموسم المقبل، ونعد أنفسنا بدنيًا ومعنويًا وأمامنا تحدٍّ قوي ونعمل على تجاوزه.
03
شاهدناك أثناء الحجر المنزلي تقود دراجة هوائية في فترة السماح بالتجول.. هل كان ذلك تدريبك الخاص؟
الدراجة أسلوب للترويح عن النفس، إذ إن التمارين الثابتة تعد مملة نوعًا ما خاصةً في أوقات منع التجول، كما أن ساحة السكن الخاص صغيرة ولا تصلح كثيرًا للتدريبات، وأخرج بالدراجة الهوائية للترويح عن النفس والتدريب الخفيف.
04
كيف وجدت إجراءات السعودية في محاربة جائحة كورونا؟
لا أعلم كثيرًا عن الإجراءات التي تتم ولا أتابع الإحصاءات، ولكن خلال مدة بقائي في السعودية مع بداية جائحة كورونا وقبل السفر إلى بلادي شاهدت تصرف السعودية جميل جدًا ويستحق التقدير، واستطاعت التحكم ومواجهة الفيروس بقوة، وحتى بعد العودة تعد الإجراءات مميزة.
05
التعاون قدم مستويات جيدة هذا العام ولكن النتائج لم تخدمه.. ما السر في ذلك؟
لا نزال نقدم كرة قدم جميلة، ولكن بعد المستوى الذي أظهرناه في عامنا المميز كانت الفرق تقابل التعاون بأسلوب مختلف، بعد كأس الملك بدأت الأندية تأخذ حسابات متعددة للتعاون، ويلعبون أمامنا بكل قوة، وهذا الأمر لم يكن موجودًا في السابق، كما تعرض الكثير من لاعبينا لإصابات متعددة، إضافة إلى تغيير المدرب البرتغالي، وتعد هذه أمور قوية كما أنه في يناير الماضي انضم إلينا عدد كبير من اللاعبين.
06
ما أبرز التحديات التي مرت عليكم كلاعبين في الموسم الحالي؟
العام الماضي كانت التحديات كبيرة، ومنها أننا نلعب مباريات بشكل متتالٍ كل 3 أيام مباراة، وهذه عوامل ترهق اللاعبين.
07
كاسيو سيحمي مرمى التعاون الموسم المقبل بعدما جدد عقده لمدة عام.. ماذا تود أن تقول حول ذلك؟
منذ قدومي للتعاون وأنا أعمل معهم وسأذهب عنهم وأنا أعمل بكل جد واجتهاد بنفس الأهداف والحماس، ودائمًا نبحث عن الأفضل وعن الروح العالية.
08
كثرة التغييرات في دفاع التعاون هل تؤثر عليك كحارس مرمى؟
استمرار قلبي الدفاع يعطي الحارس الكثير من الانسجام، ومع التغييرات نحن نجتهد كي تسير المباراة كما نريد، ونستمع للتعليمات ونطبق تدريبات عالية لتعويض ذلك.
09
في الكرات الثابتة نشاهد كاسيو خارج خط الستة.. هل هذا توجيه من المدربين؟
كنت ألعب في الدوري البرتغالي بطريقة جميلة، كانت تعجب المدربين، وعندما أتيت إلى السعودية طلب مني بيدرو مانويل، مدرب التعاون الأسبق، اللعب بالطريقة نفسها، كما أنه بعد قدوم باولو سيرجيو وفيتور كامبيلوس، المدربين، طالبا بالاستمرار على هذه الطريقة.
10
ما سر ثبات مستوياتك المميزة في الحراسة رغم تقدمك في العمر؟
العمل ثم العمل والتمارين لكي أقدم وأحافظ على مستوياتي، وأحاول أن أرفع معنويات زملائي اللاعبين، ومن أجل الحياة الكريمة.
11
نرى أن كاسيو ينجح كثيرًا أمام المهاجمين.. هل تدرس المهاجم الذي ستقابله قبل مواجهته؟
بلا شك لدينا دراسة للخصم قبل كل مباراة، ونعود لمباريات خصمنا سواءً كانت على التلفزيون أو مسجلة، ولا بد أن نأخذ فكرة عن الخصم ودراسة كل نقاط القوة والضعف والكرات الثابتة وقوة المهاجمين، والأهم أن أدخل الملعب وأنا لدي فكرة عن الخصم.
12
صف لنا شعورك وأنت تقود التعاون لتحقيق البطولة الأولى؟
كنت أتكلم مع زملائي اللاعبين وأقول لهم لا بد أن تذهبوا إلى بيوتكم بعد أن تؤدوا كل ما عليكم، عملنا واجتهدنا وجلبنا البطولة الأولى.
13
التعاون في صدارة مجموعته في بطولة آسيا.. ماذا يعني لكم ذلك؟
الأمر الأهم حاليًا هو مباريات الدوري، ويأتي بعده مباريات دوري أبطال آسيا، ونحن في مركز جيد ويليق بالتعاون الذي يتصدر المجموعة، ومهم أن نستمر في المحافظة على مكتسباتنا والتقدم للأفضل.
14
كيف رأيت الحياة في بريدة؟
بريدة مدينة هادئة وفيها كل ما أحتاج، وأنا سعيد بأنني موجود فيها، واهلها طيبون جدًا.
15
جمهور التعاون يتناقل أنك الحارس المميز منذ صعود الفريق.. فبماذا تعدهم؟
أشكرهم جميعًا، وأطلب منهم أن يثقوا بالفريق وأن يقفوا مع اللاعبين، ونحن نعمل بكل اجتهاد لإسعاد الجماهير، والعمل جدي وقوي الآن لتقديم كل ما نملك.
16
من يعجبك من الحراس في الدوري السعودي؟
محمد العويس حارس الأهلي، وعبد الله المعيوف حارس الهلال.
17
كيف رأيت الاحتراف في الدوري السعودي.. وما أبرز مواصفاته؟
فرصة جيدة لي أن أشارك في الدوري السعودي، الذي يختلف قليلًا عن أوروبا، ففي أوروبا اللعب والمباراة أسرع من الدوري السعودي، ولكن مميزاته عالية فمثلًا الملاعب جيدة جدًا، والفرق متقاربة في المستوى، ولا يوجد اختلاف كبير، والحضور الجماهيري رائع.
18
هل لديك أسطورة في الحراسة؟
بلا شك الإيطالي بوفون، والبلجيكي ميشيل برودوم.