2020-07-30 | 00:19

هداف القمة الأسبق يكشف عن أسباب اعتزاله المبكر ويعترف أن قلبه أصفر
الحارثي: النصر أقرب

الحارثي:
النصر أقرب
حوار: وليد الصيعري
مشاركة الخبر      

عرف الجمهور الرياضي سعد الحارثي مهاجمًا في فريق النصر الأول لكرة القدم، رغم أنه ارتدى قميصي الاتحاد والهلال، ومع الأخير ذاق الحارثي للمرة الأولى طعم البطولات، بعد أن فاز معه وهو على دكة البدلاء بكأس ولي العهد مرتين. يؤكد الحارثي أن قلبه ما زال أصفر، ويفضل أن يطلق عليه مهاجم النصر السابق بدلاً من الهلال أو الاتحاد، وأشار إلى أن علاقته بالأمير فيصل بن تركي متينة، وأن خروجه من النصر في عهده لم يؤثر في تلك العلاقة. ورشح الحارثي النصر للبطولة خلال حواره مع “الرياضية”، مشيرًا إلى أنه الأقرب للفوز في ديربي الرياض المقبل، موضحًا أن الفريق الذي أطلق مسيرته الرياضية أفضل فنيًّا من جاره، ممتدحًا قدرات البرتغالي فيتوريا مدرب الفريق الذي يراه الأفضل للنصر في هذه المرحلة.
01
كيف ترى عودة الدوري بعد توقف أربعة أشهر؟
ستكون صعبة جدًّا، لأننا تعودنا على أن تكون فترة التوقف كل عام لا تزيد عن الشهر بعد نهاية الموسم، اللاعبون قضوا فترة طويلة جدًّا في هذه المرحلة بعيدًا عن الكرة، ولكن أستطيع القول إن الأندية التي وضعت برنامجًا جيدًا للاعبين خلال فترة التوقف هي التي ستنجح.
02
ما التأثيرات التي قد يسببها ارتفاع درجات الحرارة مع عودة الدوري؟
سيؤثر سلبًا في المردود البدني للاعبين، إضافة إلى الإرهاق وفقد السوائل.
03
هل تعتقد أن التدريبات الفردية للاعبين في فترة الحجر ستكون كافية لاستعادة لياقتهم؟
هي بالطبع أمر جيد، ولكن ليست كافية، التدريبات الجماعية هي الأفيد وتسهم في ارتفاع اللياقة بالشكل الأمثل، الكرة الآن أصبحت في ملعب مدربي اللياقة، والفريق الذي يملك مدربًا جيدًا للياقة سيكون أكثر تميزًا.
04
ما فوائد التبديلات الخمسة التي أقرَّها “فيفا”؟
ستكون اختبارًا للمدربين، وكيفية الاستفادة من هذه التبديلات، وهذا يتطلب أن يتم تجهيز جميع اللاعبين قبل انطلاق المنافسة، ومن ناحية أخرى أعتقد أن التبديلات الخمسة ستكون فرصة للاعبين الذين يشاركون بقدر قليل، من أجل إيجاد فرصة للعب ومنافسة شريفة.
05
في الجولات الثماني المقبلة، هل ترى أن اللاعبين يستطيعون أن يقدموا ما لديهم؟
نعم، حسب معرفتي، ولكن ارتفاع درجات الحرارة والجهد قد يؤثران في اللاعبين، ما يؤدي إلى الإصابة والإرهاق.
06
كيف ترى المنافسة بين النصر والهلال الموسم الجاري، ومن الأقرب للفوز بالدوري؟
أعتقد أن النصر هو الأقرب، لأنه في الآونة الأخيرة أصبح يملك ثقافة الفوز على الهلال، ولكن عامل التوقف قد يؤثر في النصر، وحسبما سمعت ومن خلال متابعتي أن خسارة النصر في المباراة التجريبية أمام الفتح حدثت بسبب المجهود اللياقي، فكفة الهلال أرجح في اللياقة والتجهيز البدني، أما النصر يتفوق بالعاملين الفني والمعنوي.
07
بنظرة فنية من الأقرب للهبوط؟
التقارب النقطي بين الأواخر الخمسة، ضمك والفتح والعدالة والحزم والاتحاد، يصعب التوقع بمن سيهبط، ومع فترة الغياب عن المنافسة لا تعلم من الذي سيقدم نفسه بشكل أفضل.
08
أبرم نادي النصر عددًا من الصفقات أبرزها عبد الفتاح عسيري وعبد المجيد الصليهم إضافة إلى العلاوي والشنقيطي، كيف ترى هذه الصفقات؟
إدارة النصر الحالية وفقت في هذه الصفقات وهي صفقات ممتازة، واللاعبون المنضمون حديثًا صغار في السن، وهذا يدل على أن الإدارة لديها تخطيط استراتيجي، وأنها تعمل على المستقبل وليس على فترة قصيرة، وهذا استثمار جيد للنادي، حيث إن استقطاب النجوم الصغار في السن يفيد النادي على مدى أعوام.
09
وما تقييمك لأداء فيتوريا مدرب النصر؟
مدرب كبير ويمتلك عقلية وفكرًا عاليًا جدًّا، ويستطيع أن يكون رجل هذه المرحلة، وأن يقدم فريقًا قويًّا، والإدارة النصراوية قدمت له عناصر جيدة وساعدته في إتمام صفقات قوية، ويبقى الدور الأكبر عليه بالاستفادة من هذه الصفقات، وأيضًا هناك مسؤولية على اللاعبين كيف يطورون من أنفسهم وتقديم مستويات جيدة.
10
لعبت في النصر والهلال والاتحاد، ما النادي الأقرب إلى قلبك؟
دون شك النصر هو الأقرب إلى قلبي، ولكنني وجدت تعاملاً راقيًا في الأندية الثلاثة، وتعاملت مع إدارات متميزة وواعية واستفدت منها، وأقدم لها كل الشكر، وكل نادٍ ذهبت إليه وجدت البيئة الصالحة والجيدة التي تساعد على الإبداع، وهناك أمر مهم أريد أن أوضحه وهو أن البيئة الجيدة لدى هذه الأندية توفرت بسبب اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب.
11
هل ما زلت تحتفظ بعلاقات جيدة مع النصراويين وخاصة الأمير فيصل بن تركي الذي اختلفت معه وخرجت في فترته إلى الهلال؟
علاقتي ممتازة مع جميع النصراويين، وأنا ابن نادي النصر وكل نادٍ مثّلته أرى أنني ابنه، ولكن يبقى النصر هو صاحب المكانة الأكبر في قلبي، والأمير فيصل بن تركي هو أخي الكبير وتربطني به علاقة قوية، وهو كذلك يبادلني الشعور نفسه، ولا أعتقد أن هناك شخصًا نصراويًّا لا يحب الأمير فيصل بن تركي، وأنا أول المحبين له، وله مواقف طيبة وجميلة معي.
12
لماذا قرَّرت الاعتزال في وقت مبكر؟
لأنني رأيت أن هذا هو الوقت المناسب للاعتزال والتوجه إلى عمل آخر، وأنا ولله الحمد ختمت كرة القدم، بعدما شاركت باللعب في ثلاثة أندية كبيرة، وهي الأكبر في وجهة نظري ليس فقط في السعودية بل على نطاق القارة الآسيوية، وأنهيت مشواري مع نادٍ كبير مثل الهلال، ويجب على اللاعب معرفة أن المشوار الكروي سيتوقف، ويجب أن يختار اللحظة المناسبة التي يقف فيها ليودع الجماهير، الآن لدي مشروع رياضي آخر أسأل الله التوفيق فيه.