2020-08-02 | 00:36

الحارس الدولي المعتزل يرشح الأزرق قبل موقعة الديربي
الدعيع: حاولوا جر الهلال خارج الملعب

الدعيع:
حاولوا جر الهلال خارج الملعب
حوار: حمد الصويلحي
مشاركة الخبر      

كتب الدولي المعتزل عبد الله الدعيع، حارس مرمى فريق الهلال والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقًا، اسمه بحروف من ذهب من خلال مساهمته مع زملائه في تحقيق الإنجازات.
وكانت انطلاقة الدعيع الأولى مع الطائي في مواجهة رسمية أمام اللواء خطف خلالها النجومية وواصل طريقه حتى اختاره البرازيلي زاجالو مدرب المنتخب السعودي الأسبق في عام 1982م للقائمة الدولية، حيث ظل حبيسًا لدكة الاحتياط عامين، قبل أن ينال الفرصة بإشارة من خليل الزياني المدرب السعودي، الذي استعان به في التصفيات التمهيدية لكأس آسيا الثامنة عام 1984م، ليساهم في بلوغ نهائيات كأس الأمم الآسيوية التي تألق فيها أمام الصين وإيران وكوريا الجنوبية وأحرز لقب أفضل حارس في آسيا إلى جانب التتويج باللقب.
واستمر إبداع الدعيع في عام 1988 التي حصد لقبها الأخضر السعودي، وانتقل في عام 1993 إلى الهلال ليقوده إلى تحقيق العديد من الإنجازات.
وفي حواره مع “الرياضية” يرى عبد الله الدعيع أن الهلال أكثر جاهزية من النصر قبل قمة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين المنتظرة الأربعاء المقبل، وأشار إلى أن غياب الجماهير سيلقي بظلاله على الموقعة، ويخفف من وهج الديربي.

01
كيف ترى مستقبل الهلال في الفترة المقبلة قبل استئناف منافسات الموسم الرياضي؟
أرى أن الهلال مستقر بشكل جيد من الناحيتين الإدارية والفنية، وذلك من خلال الثبات على الجهاز الفني بقيادة لوشيسكو مدرب الفريق الأول لكرة القدم، وفي ظل وجود المحترفين الأجانب الحاليين خاصة الرباعي الذي ساهم مساهمة فعالة في تحقيق الفريق للقب دوري أبطال آسيا في نسخته الماضية، ما يجعلني متفائلًا بأن الهلال ‏سيواصل تحقيق النتائج الإيجابية، وتقديم المستويات الجيدة التي ترضي محبيه.
02
ألا تخشى أن يخفف تحقيق بطولة آسيا الماضية من طموح الهلال ورغبته في الوصول إلى أهدافه؟
لا بالعكس، تحقيق لقب بطولة آسيا سيكون محفزًا بشكل كبير لمواصلة إسعاد الجماهير الهلالية وحصد المزيد من الألقاب، وهذا ما عوّد عليه الهلال جماهيره، حيث إنه ‏بمجرد الانتهاء من المنافسة على بطولة يبدأ في البحث عن البطولة التي تليها، وهذا ما جعل الهلال زعيمًا للكرة السعودية والآسيوية.
03
كيف ترى استعدادات الهلال والنصر قبل موقعة الديربي المنتظرة، ومن تراه الأجهز بينهما؟
جاهزية الهلال تُعد أكبر، وتركيزه لخوض المباراة أفضل، خاصة أن بعض إعلاميي النصر حاولوا جر الهلال إلى خارج الملعب من خلال ما حدث من زوبعة حول تجديد عقد أحد محترفيه الأجانب من عدمه، ‏وكانت أغلب أحاديثهم خارج الملعب بعيدًا عن التركيز على مباراة الديربي، وبالنسبة للتعاقدات التي تمت لصالح النصر أعتقد أنها تحتاج إلى فترة طويلة للتأقلم مع مجموعة الفريق الحالية بخلاف ضمان نجاح مثل هذه الصفقات من عدمه.
وإجمالًا أرى أن تركيز الهلال وهدوءه كان أكبر بكثير من النصر.
04
للمرة الأولى في تاريخ الديربي، يلتقى قطبا الكرة السعودية دون جماهير، فما مدى تأثير ذلك في اللقاء؟
غياب الجماهير عن موقعة الديربي المنتظرة سيكون عاملًا مؤثرًا سلبيًا جدًا وسينعكس على مستوى المباراة خاصة أن الإثارة الجماهيرية في مباريات الديربي تكون أكبر بكثير من الفنية، ‏وغياب الجمهور عن اللقاء المقبل سيقلل من وهج هذا الديربي.
05
ما أجمل ذكرياتك التي تحتفظ بها مع الهلال في مباريات الديربي أمام النصر؟
ذكريات مباريات الديربي التي شاركت فيها كثيرة، ولكن أجملها كانت مباراة الدور ‫نصف النهائي في البطولة العربية التي نظمها النصر وتأهلنا من خلالها بركلات الترجيح بعد إضاعة إبراهيم ماطر ومحيسن الجمعان لركلتين ترجيحيتين، وشهد اللقاء تأهل الهلال إلى نهائي البطولة والحصول على اللقب، وبعد ذلك شاركنا في البطولة العربية في العام الذي تلاه والتي نظمها الهلال وحققنا اللقب أيضًا.‬
06
ما أبرز المتغيرات في مواجهات ديربي العاصمة ما بين الماضي والحاضر؟
من وجهة نظري أن الضغط النفسي الذي يصحب هذه المباريات كان أكبر بكثير في السابق، إضافة إلى أن مباريات الديربي سابقًا كانت فرصة لبروز وميلاد الكثير من النجوم بعكس مباريات الديربي في الأعوام الأخيرة.
07
بحكم خبرتك الطويلة في حراسة المرمى، هل تؤيد استمرار وجود الحارس الأجنبي في الدوري السعودي، ولماذا؟
لا لست مؤيدًا لوجود الحارس الأجنبي في الدوري السعودي، وأتمنى بصراحة مراجعة هذا القرار خاصة أنه يؤثر سلبًا في مستقبل الحراسة في الكرة السعودية والمنتخب السعودي.
08
من هو الحارس السعودي الأفضل في الفترة الراهنة؟
من دون أدنى شك عبد الله المعيوف.
09
هل ترى أن فترة التوقف الماضية بسبب أزمة فيروس كورونا ستكون مؤثرة على الأداء الفني في بداية عودة المنافسات الرياضية؟
‏ بكل تأكيد، وأعتقد أن فترة التوقف الماضية مؤثرة جدًا بشكل سلبي على جميع اللاعبين في الدوري السعودي، خاصة أنه لم يمر علينا مثل هذه الفترة الطويلة من التوقف.
10
ولكن اللاعبين كانوا يؤدون تدريباتهم المنزلية حسب البرامج الموضوعة لهم من الأجهزة الفنية؟
‏مهما عمل اللاعب من تدريبات منزلية خلال فترة التوقف إلا أن لياقة المباريات لا يمكن أن تحضر إلا بالمشاركة في المباريات الرسمية والاحتكاك في الملعب، ولا يمكن أن تكتمل من خلال الاكتفاء بأداء تدريبات منزلية.
11
ما أكثر أمر تخشاه بعد فترة التوقف الطويلة؟
‏بصراحة.. أتمنى ألا تشهد مباريات الدوري أي إصابات عضلية بسبب هذا التوقف الطويل، وأعتقد أن قرار السماح بخمسة تغييرات في المباراة الواحدة سيكون مفيدًا في التقليل من إمكانية حدوث هذه الإصابات.
12
ما تقييمك لأداء ونتائج الروماني رازفان لوشيسكو مدرب الهلال مع الفريق حتى الآن؟
النتائج التي حققها الروماني رازفان لوشيسكو مدرب الفريق مع الهلال حتى الآن إيجابية ومميزة جدًا، فالفريق حقق بقيادته لقب بطولة دوري أبطال آسيا بعد غياب طويل، وحاليًا يتصدر ترتيب فرق أندية الدوري السعودي للمحترفين بفارق نقطي جيد عن أقرب منافسيه حيث يفصله عن صاحب المركز الثاني ست نقاط، وهذا دليل على أن عمله مميز والأرقام تفرض ذلك.
13
ماذا عن السباعي الأجنبي المحترف في صفوف الهلال حاليًا.. كيف تراهم؟
إجمالًا المحترفون الأجانب الذين تضمهم قائمة الهلال عناصر مميزة وممتازة، وأسماء كبيرة جدًا وكان لهم بصمة واضحة في تميز الهلال ومساعدته في تحقيق الكثير من الانتصارات، واستمرارهم مع الفريق لفترة أطول يعد أمرًا جيدًا ويساعد على تحقيق الاستقرار بشكل أكبر والتوازن في الفريق، ما يساهم في ثبات الأداء والمستوى وتحقيق مزيد من النتائج الإيجابية.