2020-08-18 | 01:17

مدرب جدة يؤكد طموحه في تحقيق الإنجاز الأول مع ناديه
الصيعري: دوري الكبار سهل

الصيعري:
دوري الكبار سهل
حوار: ماجد هود
مشاركة الخبر      

تنقل حمود الصيعري، المدرب السعودي، بين عدد من الأندية التي دربها، حيث بدأ مشواره التدريبي من فريق الاتحاد الأولمبي لكرة القدم في عام 2014، والذي حصل خلاله على شهادة التدريب للمحترفين “برو” قبل أن يقود الفريق الأول في فترة الإعداد للموسم 2016.
ونشط الصيعري الحاصل على أكثر من 20 شهادة تدريبية، من أبرزها دبلوم التدريب في إيطاليا وشهادة أخرى مشابهة في ألمانيا، خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة بين العديد من الأندية التي سعى فيها إلى وضع بصمته التدريبية ونقل فكره التدريبي إليها، ومن أبرزها النجوم والعين والمجزل والأخدود، حتى استقرت به الرحلة في جدة أحد أندية دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى. وفي حواره مع “الرياضية” يؤكد الصيعري أن طموحه هو تحقيق إنجاز مع جدة للمرة الأولى في تاريخه. مشيرًا إلى أن العمل في دوري المحترفين أسهل من الدرجة الأولى، وبيّن أن المدرب السعودي أخذ فرصته خاصةً مع المنتخبات السعودية، وحقق نجاحات حتى على صعيد الفئات السنية للأندية.
01
بدايةً.. كيف تجاوزتم فترة التوقف الطويلة للاعبين وابتعادهم عن المنافسات؟
هي فترة طويلة كما ذكرت، وجميع الأندية كانت تعاني منها، وبعد قرار استئناف الأنشطة الرياضية عقدنا عدة اجتماعات في حضور الجهازين الفني والإداري ورئيس النادي والمشرف على الكرة، ووضعنا خطة واضحة من أجل العودة في فترة زمنية قصيرة.
02
ما الخطة التي وضعتموها.. وعلى ماذا استندتم فيها؟
كانت عبارة عن تدريبات صباحية ومسائية مكثفة، إضافة إلى خوض مواجهات تجريبية مع أندية كبيرة مثل الأهلي والاتحاد، والأخير لم نحصل على موافقته بسبب معسكره في أبها، والحمد لله كانت هناك مواظبة من اللاعبين وحرص على العودة السريعة.
03
هل اكتفيتم بالتدريبات اللياقية فقط في البداية؟
كان هناك أهم من الجانب اللياقي وهو الجانب النفسي بعد جائحه فيروس كورونا، حيث إن الفترة التي بقى فيها اللاعبون بعيدًا عن التدريب والبرنامج اليومي والبقاء في المنازل تحتاج للعلاج النفسي، وحرصنا على هذا الأمر في البداية من أجل أن يتجاوز اللاعبون تلك المرحلة الصعبة.
04
ما أبرز التوصيات التي حرصت عليها خلال تواصلك مع اللاعبين أثناء فترة التوقف؟
كان هناك تواصل مستمر مع اللاعبين عبر برامج التواصل، ولكن بعضهم واجه بعض المشكلات لعدم توفر الأجهزة والمساحة، وكذلك التدريب الفردي بشكل عام ليس كافيًا ليكون اللاعب جاهزًا لياقيًا وبدنيًا.
05
أغلب الأندية نظمت معسكرات خارج مدنها وبعضها فضّل المناطق الباردة لكن جدة اكتفى بمعسكر في مقره.. فما السبب؟
كان من المفترض تنظيم معسكرنا في إحدى المدن الثلاث “الطائف والباحة وأبها”، ولكن بسبب ازدحام الفنادق والملاعب اتفقنا على إلغائه.
ومن جهة أخرى، تلقينا خطابات من بعض الأندية تطلب لعب مواجهات تجريبية على الملعب الرديف في مدينة الملك عبد الله الرياضية، وهذا كان مغريًا لنا للبقاء في مدينة جدة.
06
لعبت مواجهتين تجريبيتين مع الوحدة والأهلي انتهتا بالتعادل الإيجابي.. فما فوائد هاتين المواجهتين؟
خرجت من المواجهتين بفوائد فنية كبيرة جدًا، حيث كنت أبحث عن معرفة مدى جاهزية اللاعبين والعودة إلى حساسية لعب كرة القدم والمباريات وهذه كانت أهم الأهداف بعيدًا عن حسابات الفوز والخسارة، وقد أشركت في مواجهة الأهلي 27 لاعبًا بينما شارك في مواجهة الوحدة 22 لاعبًا، وكانت الفائدة كبيرة عطفًا على امتلاك الفريقين أسماء أجنبية ومحلية رائعة.
07
استدعي فهد عبد الجواد لقائمة الأخضر السعودي.. هل أثر غيابه عليكم أم لديك البديل الجاهز لتعويض غيابه؟
كان لدي البديل الجاهز، ولكن عبد الجواد أسعدني انضمامه للأخضر السعودي وهو حديثي الصعود من الناشئين إلى الشباب، والمشوار أمامه طويل من أجل خدمة منتخب بلاده وناديه، وينتظره مستقبل مشرق في عالم الكرة.
08
تحتلون المركز السابع برصيد 47 نقطة بعد فوزكم على القادسية أمس الأول.. فما سقف طموحكم؟
سقف الطموح لدينا عالٍ ولن يتوقف، ومع الاستئناف كنت أبحث عن العودة الفنية للحالة التي كان عليها الفريق قبل فترة التوقف، حيث كنا نقدم مستويات رائعة في المباريات الأخيرة، وأمامي عمل شاق ولكنه ليس مستحيلًا، وأثق باللاعبين للبقاء ضمن دائرة المنافسة قريبًا من المراكز الأولى.
09
ماذا ينقص فريقكم في الوقت الحالي لتحقيق منجز للمرة الأولى؟
لا ينقصنا سوى التوفيق من الله عز وجل ثم الحظ، لدينا لاعبون ذوو مستويات عالية قادرون على تحقيق الحلم الغالي والحضور ضمن الكبار.
10
ما أصعب فرق دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى؟
سأكون معك صريحًا.. أندية دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى جميعها صعبة وتتشابه في أدائها، وتعتمد على أسلوب واحد وهو اللعب المباشر والاعتماد على الجانب البدني والقوة، واللعب مع فرق الكبار أسهل من فرق الأولى، حيث إن مواجهات الكبار تعتمد على التكتيك والمساحات الكبيرة واللعب المفتوح.
11
بعد أعوام من الحضور في الجهاز الفني.. متى نرى حمود الصيعري يشرف على الأندية الكبيرة؟
العمل في دوري الكبار ومع الأندية الكبيرة والجماهيرية سهل جدًا، وعوامل النجاح أكثر من دوري الأولى، لأن الأندية الكبيرة تمتلك منشآت كبيرة ولاعبين محليين ودوليين باستطاعتهم صنع المجد لك.
12
هل يأخذ المدرب السعودي فرصته الكاملة في مجال التدريب؟
المدرب السعودي أخذ فرصته أكثر مع المنتخبات، وبعضهم حالفه النجاح والتوفيق مع المنتخبات وأيضًا مع بعض الأندية في الفئات السنية، ولكن في الأندية الجماهيرية وكذلك دوري الأولى الفرصة أقل لاعتمادهم على المدرب الأجنبي.
13
أعود إلى ناديك جدة.. كيف ترى وجود أحمد البعداني رئيس النادي؟
أحمد البعداني هو الأب الروحي للفريق، وتعجبني فيه صفات كثيرة أبرزها وجوده الدائم في التدريبات، وكذلك عدم تدخله في الجوانب الفنية والاختيارات، إضافة إلى دعمه السخي والذي كان له دور في منتصف الدوري حينما قفزنا من المركز الحادي عشر إلى السابع.
14
وماذا عن خالد قهوجي المشرف العام على الفريق؟
قهوجي يقدم مجهودات كبيرة في الفريق، وكذلك يمنح لنا خبرته التي كسبها
طوال تاريخه الرياضي، ووجوده مكسب للنادي.