2020-08-19 | 01:42

رئيس هجر يصف ناديه بالكبير.. ويكشف عن سر العودة
العريفي: صعدنا رغم الـ 22 مليونا

العريفي:
صعدنا رغم الـ 22 مليونا
حوار: عادل الدحيلان
مشاركة الخبر      

نشأ حمد العريفي وترعرع رياضيًّا داخل أروقة نادي هجر عندما بدأ فيه مشواره منذ كان شبلًا، وتدرج في الفئات السنية حتى وصل إلى الفريق الأول.
وعاش العريفي فترة ذهبية عندما كان لاعبًا إثر اختياره من قبل التونسي عمر الذيب مدرب هجر الأسبق للمشاركة في الدوري الممتاز.
وبعد اعتزال العريفي كرة القدم في 2002 بقي محبًا متابعًا لناديه حتى عاد إليه مديرًا للفريق الأول لكرة القدم في 2007، وتولى فيه العديد من المناصب التي أهلته لأن يكون مديرًا للمنتخب السعودي لكرة القدم لدرجة الشباب، إضافة إلى اختياره للعمل في عضوية غرفة فض المنازعات في الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وفي حواره مع “الرياضية” يؤكد العريفي أن ناديه الذي تأسس قبل 70 عامًا يستحق أن يكون ضمن أندية المحترفين، وبيّن أن الهبوط إلى دوري أندية الدرجة الثانية أذاقهم مرارة الأحزان، مبينًا أن العمل الجاد ساهم في العودة إلى دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى رغم صراعهم في اتجاهات عدة.
01
في البداية.. ما شعورك مع عودة الفريق إلى دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى بعد هبوطكم لدوري الدرجة الثانية؟
لا أخفي عنك أنه شعور مختلط بين مرارة الحزن الذي أصابني وأصاب جميع محبي هجر الموسم الماضي، وأنا أتذكر تلك اللحظات المريرة في الهبوط، وبين لحظات صافرة نهاية مباراتنا أمام الأخدود وعودتنا رسميًّا إلى دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى.
02
هل هذا السبب وراء دموعك بعد مباراة الأخدود؟
هذه المشاعر كانت نابعة من مسؤولية كبيرة في إعادة الفريق للأولى من جديد، والحمد لله على هذا العمل الكبير من الجميع، حيث كنت ومع جميع اللاعبين ومجلس الإدارة وبالتحديد الأخ سامي القنيان، نائب الرئيس، وعبد العزيز الجعفري، أمين الصندوق، وبندر السلطان، عضو مجلس الإدارة، بجانب إدارة كرة القدم بقيادة الأخ مشعل السعيد، والإداريين في الفريق، والأخ فؤاد المسلم وعبد الله العديل، مدير المركز الإعلامي، بجانب الأخ القاسم السلامة، عضو مجلس الإدارة، في مسؤوليات كبيرة من أجل اكتمال عودة الفريق بعد هذا الهبوط المر.
03
ماذا تعني لك عودة هجر إلى الدرجة الأولى بعد موسم من الهبوط إلى الثانية؟
هجر من الأندية السعودية القديمة والتي ساهمت في تأسيس الرياضة في السعودية، وهبوطه كان صعبًا على محبيه، وكما قلت لك سابقًا بأن شعوري مختلف بين المرارة للهبوط والعودة إلى الأولى، رغم أنه يستحق منا أن يكون في أفضل مكانة بين أندية المحترفين.
04
ما أبرز العقبات التي كانت تقلقك بخصوص النادي؟
لا يمكن أن تتصور أن ناديًا مثل هجر كان مدينًا بنحو 22 مليون ريال، لكن بفضل الله تم تقليص هذه الديون، في المقابل كنا نعمل على جبهتين، جبهة تسديد الديون ومصاريف الألعاب المختلفة، بجانب مصاريف الفئات السنية البراعم والناشئين والشباب، وهم يشاركون في الدوري الممتاز، وجبهة إعادة الفريق لدوري الدرجة الأولى، وكان الموقف صعبًا جدًا.
05
ماذا عن فريقكم الحالي؟
أشكر الله على الجهود الذي بذلها الجميع من أجل بناء فريق شاب بمعدل أعمار صغيرة، وأتمنى أن يستمر هذا الفريق بعناصر واعدة تكون مستقبل الفريق للأعوام المقبلة.
06
كيف تعاملتم مع دوري الدرجة الثانية بعد هبوطكم؟
دوري صعب لاختلاف المستويات الفنية، وكان تفكيرنا منصبًا حول هدف واحد وهو عودة الفريق إلى دوري الدرجة الأولى سريعًا، وكان لدينا هاجس في حال لا سمح الله لو بقي الفريق في دوري الثانية عامًا آخر، سيكون هناك صعوبة في الأعوام التي بعده.
07
ماذا عن خبر استقالة الإدارة بعد هبوطكم إلى الثانية؟
كان لدينا هم واحد وهو عودة الفريق إلى دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، ولهذا وجدنا الاستمرار كإدارة والعمل على إعادة الفريق لوضعه الطبيعي أولوية قصوى.
08
ما الخلطة السرية التي اعتمدتم عليها بعد الهبوط؟
كما قلت لك بأن الهبوط كان صدمة معنوية على الجميع، لكن وقفات الإدارة واللاعبين معًا جعلتنا نفكر بأن الأمر يحتاج إلى الهدوء، وأول خطة هي جلب مدرب خبير صاحب رؤية، ووقع الاختيار على التونسي محمد العياري، الذي رسم أسلوبه لقيادة الفريق والعودة به إلى الدرجة الأولى.
09
وما الدور الذي لعبه الجهاز الفني بقيادة العياري وجهازه المرافق؟
شكرًا لك لأنك تطرقت إلى الجهاز الفني، في الحقيقة لا أحد ينكر العمل المميز الذي قدمه الجهاز الفني بقيادة التونسي محمد العياري وزملائه واحترافيتهم العالية، وكل الشكر لهم لأنهم جزء أساس في منظومة العمل في النادي.
10
هل سيستمر الجهاز الفني معكم في دوري الدرجة الأولى؟
بمجرد انتهاء الدوري سيكون هناك بعض الترتيبات الخاصة بالجهاز الفني، وسيكون هناك صفقات محلية وأجانب لدعم الفريق، ونحن نسير خطوة بخطوة حسب الإمكانات المالية المتوافرة.
11
هجر تاريخه طويل تأسس عام 1950 لكنه لا يملك مجلسًا شرفيًا.. كيف ترى هذا الأمر؟
بالفعل هجر لا يملك مجلسًا شرفيًا، ويعتمد على تحركات فردية وذاتية من قبل بعض الشخصيات القريبة من النادي، ومن ضمن أهدافي جذب أعضاء شرف جدد للنادي.
12
ما هي الأمنيات التي تدور في خاطرك بعد عودتكم لدوري الأولى؟
في البداية أشكر جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين بقيادة ملكنا سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان حفظه الله، في خدمة كافة الرياضيين، بجانب الجهود التي يبذلها الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، من أجل تطوير الرياضة والمنشآت الرياضية. لدينا أمنية في تبديل أرضية الملعب الرئيس من الإنجيلة الصناعية إلى الإنجيلة الطبيعية لتخدم كافة فرق كرة القدم، إلى جانب فرق المنطقة التي تستفيد من لعب بعض المباريات عليه.
13
ماذا عن دعم عبد المنعم الراشد رجل الأعمال لكم بعد مباراة الأخدود الأخيرة؟
مهما قلت في حق هذا الرجل لن أوفيه حقه لما يقدمه لنادي هجر، وباسمي وباسم النادي واللاعبين والجمهور الهجراوي نقدم الشكر له على هذه الوقفات الرائعة.