2020-08-20 | 01:13

الدولي المعتزل يصف قمة الجولة بالصعبة ويقرأ حظوظ الفريقين
سليمان: الكلاسيكو يحسم الدوري

سليمان:
الكلاسيكو يحسم الدوري
حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

دافع الدولي المعتزل عبدالله سليمان، لاعب فريقي الأهلي والهلال والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقًا عن شعاري قطبي كلاسيكو الليلة “الأهلي والهلال” في عدد من المواجهات قبل اعتزاله.
وحافظ سليمان بعد انتقاله إلى الهلال على نجوميته الدفاعية التي حققها عندما كان في الأهلي، ما أهله ليكون عنصرًا ثابتًا في المنتخب السعودي الذي شارك معه في ثلاث نسخ من بطولات كأس العالم “1994 و1998 و2002”.
وفي حواره مع “الرياضية” وصف عبدالله سليمان مواجهة الأهلي والهلال الدورية بالصعبة والمهمة للفريقين، مشيرًا إلى أن الهلال أكثر جاهزية فنية، وأبدى رأيه حول تراجع الدفاع الأهلاوي، إضافة إلى ابتعاد الاتحاد عن المنافسة وحظوظ الهلال والنصر والأهلي في دوري أبطال آسيا.
01
كيف ترى مواجهة الأهلي والهلال؟
المباراة صعبة على الفريقين على الرغم من فارق النقاط واختلاف الطموح.. الهلال يريد الفوز لأنه سيقربه من الدوري بنسبة كبيرة جدًا والأهلي يريد الفوز للحصول على المركز الثالث والتأهل الآسيوي والأهلي لا يريد خسارة جديدة بعد خسارته أمام الفيصلي حتى لا يبتعد عن المركز الثالث بشكل كبير، وهذا يجعل المباراة مهمة للفريقين من أجل الفوز بالنقاط الثلاث، ويجعلنا نستمتع بمباراة جميلة وقوية.
02
من أقوى دفاع الأهلي أو الهلال ومن الأخطر هجوميًا؟
بالإحصاءات دفاع الهلال قوي ويحتل المركز الثاني من ناحية أقل الفرق قبولًا للأهداف عكس الأهلي، كما أن التجانس والثباث لدفاع الهلال عامل إيجابي، عكس دفاع الأهلي إذ لا يوجد ثباث في ظل تغييرات كل مباراة وهذا يسبب مشاكل عدة ويجعل الدفاع نقطة ضعف. وهجوميًا الهلال لديه اكتمال في عناصره الأجنبية عكس الأهلي والأداء الجماعي أفضل لدى الهلال، ونظريًا الهلال أقرب إلى الفوز ولكن في كرة القدم الأفضلية تكون داخل الملعب فقط وأرضية الملعب تحسم التفوق، ومن الممكن أن يكون الأهلي في يومه ويتفوق على أفضلية الهلال الفنية ولا تنس أن الأهلي لديه مهاجم مميز مثل عمر السومة يصنع الفارق.
03
شاركت في مواجهات الأهلي والهلال مع الفريقين كيف هي الأجواء؟
مباريات الأهلي والهلال دائمًا جميلة وممتعة وحماسية، وكل فريق يريد الفوز لذلك تجد أداءً هجوميًا قويًا، وكل فريق يلعب للفوز بغض النظر عن ترتيب الفريقين في الدوري، ومواجهات الكلاسيكو من أجمل المباريات التي لعبتها سواء عندما كنت مع الأهلي أو بعد اللعب للهلال والأجمل الأداء الهجومي الممتع وهو من أجمل وأروع مباريات الكلاسيكو في الدوري السعودي، ليس من الآن بل من أعوام قديمة.. الأهلي والهلال كلاسيكو رائع وله اهتمام جماهيري وإعلامي.
04
مواجهات الفريقين دائمًا تكون مفتوحة وتشهد أهدافًا عدة.. ما السبب؟
كلاهما يلعب للفوز ولا ينتهج طريقة أو أداءً دفاعيًا بل لعب هجومي مفتوح وهو ما يجعل المتعة تظهر في كلاسيكو الأهلي والهلال، ومثل هذه المباريات تجعلنا نسعد بمتابعتها لأن فيها متعة كروية جميلة.
05
دفاع الأهلي تراجع في الأعوام الثلاثة الأخيرة.. لماذا؟
عدم الثباث على تشكيل وكثرة التغييرات سواء في الأظهرة أو العمق الدفاعي، وخط الدفاع من الخطوط الحساسة في كرة القدم ويحتاج إلى التجانس والثباث حتى يكون هناك تفاهم بين اللاعبين الأربعة المدافعين، والعمق الدفاعي يحتاج إلى تفاهم، ومتى ما كان هناك تفاهم واستقرار سيكون الأمر جيدًا وكرة القدم الآن تعتمد على قوة الدفاع، وعندما يكون لديك دفاع قوي ستحقق بطولات، إضافة إلى كثرة الإصابات وتغيير المدربين كلها عوامل تسببت في تراجع دفاع الأهلي.
06
هل يمكن للأهلي أن ينافس على الدوري الموسم المقبل في ظل العناصر الموجودة؟
الأهلي لديه عناصر محلية وأجنبية جيدة فقط يحتاج إلى بعض التعديلات الخفيفة واكتمال العناصر بعودة المصابين، الآن مدرب جديد وبدأت بصماته تظهر على الرغم من أنه وضع في موقف صعب بسبب غيابات اللاعبين وكثرة الإصابات، وأعتقد أن مباريات الدوري المتبقية أفضل إعداد للمدرب فلادان لإتاحة الفرصة للعناصر الشابة والتعرف على مستويات اللاعبين وتعويدهم على طريقة لعبه، والأهم أن توفر الإدارة الدعم للمدرب والاستقرار وتوفير الأجواء المناسبة وأتوقع الأهلي سيكون منافسًا الموسم المقبل، وبالنسبة إلى المحترفين الأجانب فليس مهمًا أن يكون لديك سبعة أجانب مميزين، ممكن أن يكون لديك ثلاثة عناصر مميزة تصنع الفارق ويبقى قرارهم في يد المدرب، والأهلي يحتاج إلى تدعيم بلاعبين محليين في بعض المراكز، وشخصيًا أضم صوتي للمطالبين بمدافع أجنبي ولا بد من استقطاب لاعب بخبرة نبيل معلول عندما حضر واستفدنا من خبرته أو خالد بدرة لأن وجود المدافع الخبير يعطي دعمًا للاعبين ويزيد من خبرتهم.
07
بما أن الفريق يحتاج إلى مدافع أجنبي، فكيف ترى الأجانب الموجودين؟
الذي يحدد هذا القرار هو المدرب فلادان، ولكن لو تحدثنا بالأرقام خلال الأعوام الماضية الأهلي لديه مشاكل في الدفاع، وبالنسبة لي هناك أسماء مميزة في دفاع الأهلي خاصة إذا عاد معتز هوساوي لمستواه القوي وهناك محمد خبراني وعبدالباسط الهندي وسينضم إليهم طلال عبسي وإذا وجد مدافع أجنبي خبير سيعطي القوة والثقة لهذه العناصر، أما بقية الأجانب يبقى عمر السومة علامة فارقة فيما لم يقدم بلايلي ودجانيني الأداء القوي على الرغم من امتلاك الموهبة المميزة، وسوزا محور جيد ومارين لم نشاهده كثيرًا وليما وساريتش لاعبان جيدان، وأعتقد إذا توفر المال يمكن أن تكون هناك تغييرات في الأجانب.
08
لماذا ابتعد الأهلي والاتحاد عن المنافسة في الأعوام الأخيرة؟
المشاكل الإدارية والفنية هي السبب في الأهلي، تغييرات كبيرة في المدربين وحتى إدارات النادي، والحال ذاته ينطبق على الاتحاد من تغييرات فنية وإدارية وهذا يجعل الاستقرار غائبًا ما تسبب في إبعادهما عن المنافسة، ومشاكل الاتحاد أكثرها إدارية والأهلي في بعض الأحيان تظهر مشاكل إدارية، ولاعبوه المحليون والأجانب جيدون، بينما الاتحاد لديه أجانب جيدون ويحتاج إلى تدعيم واستقطابات قوية في العناصر المحلية.
09
هل الهلال أقرب إلى تحقيق لقب الدوري؟
نعم الهلال بعد الفوز على النصر جعل حسم الدوري أكثر قربًا منه لفارق النقاط التسع، وأعتقد أن مباراة الأهلي منعطف مهم للهلال لحسم الدوري، ففوز الهلال على الأهلي يقربه من الدوري بنسبة 90 في المئة، ويجعل مهمته أسهل لأنه سيتجاوز فريقًا قويًا مثل الأهلي، والغريب من الهلال هذا الموسم أنه فقد نقاطًا سهلة أمام فرق متوسطة بالتعادل.
10
الأهلي والنصر والهلال سيشاركون آسيويًا.. من الأقرب لبلوغ النهائي.. وهل الهلال قادر على المحافظة على اللقب؟
الهلال لديه عناصر أجنبية مميزة كاريلو وجوميز وسيون وجيوفينكو وإدواردو، وهذه العناصر صنعت الفارق في تحقيق لقب دوري أبطال آسيا الموسم الماضي، فضلًا عن المحليين سالم الدوسري والمعيوف والفرج والبريك وياسر الشهراني والبليهي وكنو وعطيف، والاستقرار ممكن يكون عاملًا إيجابيًا للهلال، لكن لا نعرف قوة فرق شرق آسيا، ونظام بطولة مجمعة تحتاج إلى تجهيز بدني ووجود البديل القوي، والنصر استقطب لاعبين جددًا وواضح أن هدفه دوري أبطال آسيا الجارية، وممكن ينافس لأنه مؤهل للبطولة بوجود أجانب أقوياء مثل أمرابط وحمدالله وبيتروس وجوليانو ومايكون ومحليين أيضًا مميزين مثل العبيد وعمر هوساوي والغنام وعبدالفتاح عسيري، أما الأهلي فيحتاج إلى علاج مشكلاته الفنية والإدارية وتجهيز لاعبيه وعودة المصابين ولا أعتقد أن الأهلي سينافس على الرغم من أنني أتمنى أن يحقق اللقب، هو أو أي فريق سعودي.
11
اللعب دون جمهور.. هل يقتل الحماس لدى اللاعبين؟
بالتأكيد، وأنا لعبت وأستمتع عندما ألعب في حضور جماهيري، لأن المباريات القوية الديربي أو الكلاسيكو جمالها بالحضور الجماهيري، وبصدق مع غياب الجمهور فقدنا روعة وقوة مباريات ديربي الرياض وجدة و ـ إن شاء الله ـ يعود الجمهور إلى المدرجات قريبًا لأن متعة الكرة في الجمهور.