> مقالات

عبدالكريم الزامل
صفقات «كورونا»
2020-09-01



بدأت أندية دوري المحترفين السعودي إبرام صفقاتها الأجنبية استعداداً للموسم الجديد المتبقي على انطلاقته ستة اسابيع، ويمكن تعريفها مجازاً صفقات “كورونا” التي تأتي تزامناً مع جائحة كورونا التي ندعو الله أن يرفع بلاءها عن بلاد المسلمين أجمعين.
الصفقات تأتي في وقت بدأت فيه وزارة الرياضة تقنين المصروفات على الأندية التي أبرمت صفقات قبل ثلاثة مواسم بمئات الملايين بدعم مباشر من الدولة، إلا أن جائحة كورونا ألقت بظلالها على كل اقتصاديات العالم بشكل سلبي، وجاء تأثيرها بشكل مباشر على القطاع الرياضي الذي تم تقليص دعمه مثله مثل بقية القطاعات باستثناء القطاعين الصحي والتعليمي.
ما يجب أن يعيه الجمهور الرياضي بشكل عام والأندية الجماهيرية بشكل خاص أن صفقات ما قبل كورونا لن تكون في مستوى صفقات ما بعد كورونا فنياً ومالياً.
التعاقدات مع اللاعبين والمدربين الأجانب ستتوافق مع محدودية الدعم، إضافة إلى تقنين الهدر المالي الكبير الذي حدث قبل ثلاثة مواسم بتعاقدات تضاعفت قيمتها ثلاث مرات لسوء “تدبير” او “سمسرة” مبالغ فيها، بسبب ضعف الرقابة، ما كلف ميزانية الأندية مبالغ فلكية عانت فيما بعد الالتزام بها وكان لوقفة الدولة الدور الأبرز في تحمل النصيب الأكبر منها.
أندية النصر والهلال والأهلي والاتحاد بدأت في تجهيز بدلاء لمن انتهت عقودهم، المؤكد أنها لن تكون بضخامة العقود السابقة لا على مستوى المدربين ولا اللاعبين إذا استثنينا تجديد عقد مهاجم الهلال الفرنسي جوميز الذي سيكلف الخزينة الهلالية مبالغ كبيرة..
المرحلة القادمة لا تحتمل الأخطاء في التعاقدات، هناك أندية وضعها المالي حساس على رأسها نادي الاتحاد وبالتالي فإن مسؤولي الأندية مطالبون بالتثبت والتريث قبل إبرام العقود ذات المبالغ الكبيرة وبذل الجهد والتحري لأن تكون نسبة نجاحها تزيد على 80 في المئة، وهذا يتطلب مشاركة عدة أطراف وعدم الرضوخ للسماسرة ومقاطع الفيديو، وأن تكون التعاقدات حسب الحاجة بناءً على رؤية فنية بحتة فقط.

نوافذ:
- يبدو أن مسؤولي النصر قد منحوا البرتغالي فيتوريا مهلة قبل تفعيل تجديد عقده بخوض تصفيات آسيا بعد أن حققوا له أكثر مطالبه الفنية على مستوى اللاعبين، أي فشل يعني رحيله مباشرة قبل بداية الموسم الجديد بعد أن فرط بالدوري بمشاركة الأخطاء التحكيمية التي كان آخرها أمام منافسه الهلال..
- الاتحاد يواجه النصر السبت القادم، لعب الأحد في الأحساء وتدرب الاثنين في جدة، الكسول فيتوريا كالعادة منح لاعبيه إجازة بعد مباراة الفيحاء التي ظهر فيها الفريق بشكل سيئ رغم الفوز..
وعلى دروب الخير نلتقي.