2020-09-04 | 02:14

لاعبة فريق cyclingtime تكشف عن سر البداية القوية
هناء: الدراجات متعة السيدات

هناء: 
الدراجات متعة السيدات
حوار: هديل البريكي
مشاركة الخبر      

نجحت هناء حلمي، لاعبة فريق cyclingtime للدراجات الهوائية، في خوض تجربة لمزاولة هوايتها، وتحقيق نتائج جيدة في بطولة بطل السعودية التي نظمت أخيرًا في أبها، وفضّلت حلمي تجربة ممارسة الرياضة إلى جانب عملها الإداري الحالي “عضو في لجنة الحكام في الاتحاد السعودي للسهام” وخبراتها السابقة ممثلة في تأسيس الرياضة النسائية في الاتحاد السعودي للمبارزة.
وكشفت في حوارها مع “الرياضية” هناء حلمي عن سر النتائج الجيدة في أول مشاركة لفريق السيدات للدراجات الهوائية، وهو الانضباطية التي ظهر عليها الفريق في التدريبات، مطالبة بتهيئة أماكن مخصصة لممارسة الدراجات للسيدات، اللاتي يهدفن إلى الالتحاق بالمنتخب السعودي وتحقيق إنجازات للوطن.
01
في البداية حدثينا عن تأسيس فريق cyclingtime للدراجات الهوائية؟
تأسس الفريق على يد يوسف القعود، المدرب، في مطلع مارس الماضي 2020، ويتكون الفريق من 7 لاعبات أساسيات، وهن: هناء حلمي والعنود خميس الماجد وآلاء الزهراني وشيرين أبو الحسن ونورة آل الشيخ وبشاير مشعل الطروقي ونوف الخميس، إضافة إلى مدرب وإداري ومدير للفريق.
02
كم تتراوح أعمار المشاركات في الفريق؟
تتراوح أعمارهن ما بين 20 إلى 50 عامًا.
03
كيف كان استعداد الفريق للبطولة التي نظمت أخيرًا في أبها؟
كان استعداد الفريق للبطولة والمنافسة في وقت قياسي جدًا لا يتعدى شهرًا من التدريبات المكثفة مع المدرب، والحمد لله مع جهود المدرب واللاعبات والانضباطية في التمارين حققنا نتائج جيدة، ونطمح إلى أكبر من ذلك على المستوى العربي والدولي.
04
كيف ترين الاهتمام برياضة الدراجات؟
نشكر الاتحاد السعودي للدراجات على الاهتمام بسباقات السيدات ضمن البرنامج الزمني، منها السباقات المفتوحة للسيدات وبطوله كبيرة كبطولة بطل السعودية التي نظمت في مدينه أبها أخيرًا، كذلك نتمنى تنظيم المزيد من تلك السباقات، وذلك لنشر ثقافة رياضة الدراجات في السعودية وزيادة المنافسة بين اللاعبات وتعزيز عناصر المنتخب السعودي للسيدات بلاعبات مميزات.
05
هل يوجد أماكن مهيأة للتدريب وممارسة رياضة الدراجات؟
لا توجد أماكن نستطيع التدرب فيها دون خطر، فكل الطرق التي نجري تدريباتنا فيها تكون مزدحمة بالسيارات وفيها خطورة على اللاعبات، وأتمنى من المسؤولين عن الرياضة أن يهيئوا أماكن مخصصة لرياضة الدراجات لنتمكن من أداء التمارين بأمان وسلامة، وتحقيق أهداف الفريق في تطور المستوى والطموح ونشر ثقافة رياضة الدراجات على مستوى السعودية.
06
ما الصعوبات التي تواجهكن أو قابلتكن حتى الآن؟
مسار التمرين هو أكثر الصعوبات التي تواجهنا حتى الآن.
07
ما مشاركاتكن المقبلة محليًا وخارجيًا؟
فيما يخص المشاركات المقبلة ‏ننتظر البرنامج الزمني من الاتحاد السعودي للدراجات، وعلى إثر البرنامج تكون السباقات والمشاركات، وأتمنى أن تكون السباقات في زيادة، وأن ننضم للمنتخب السعودي للمشاركة دوليًا وتمثيل المنتخب في المحافل الدولية.
08
كيف كنتم تزاولون التدريبات خلال فترة الحجر المنزلي؟
لم نمارس رياضة الدراجات بشكل خاص خلال فترة الحجر، ولكن أجرينا تمارين منزلية بشكل عام لعدم توفر أدوات الدراجات في الأسواق مثل الأجهزة الخاصة بالتمرين المنزلي.
09
هل تختلف البطولات وصعوبة المنافسة بحسب الطبيعة الجغرافية للمدن التي تنظم عليها؟
نعم تختلف البطولات حسب المناطق، المناطق الجبلية صعبه جدًا، وذلك لقلة الأكسجين وصعوبة المسار من حيث الصعود.
10
هل تعد رياضة الدراجات من أقل الرياضات خطورة على السيدات؟
رياضة الدراجات تعد أكثر الرياضات متعة لأن اللاعبة تتنقل ولا تبقى في مكان واحد مثل الصالات المغلقة، فهي ترفيه وتمرين وفائدة للاعبة، ولا تعد خطرة إذا كانت في مسار آمن بعيد عن السيارات.
11
ستخصص أمانة الرياض مسارات صحية لممارسة الرياضة وركوب الدراجات.. ماذا يعني لكن؟
يعد أمرًا عظيمًا بالنسبة للاعبات، وهو مستقبل واعد بالتأكيد، ونشكر الأمانة على المبادرة بإنشاء مسار خاص سينعكس بشكل إيجابي على اللعبة للسيدات خاصة، وأتمنى أن تكون مسافة المسار من 6 إلى 12 كم، حتى نستطيع أداء التمرين بشكل كافٍ.
12
ما طموحاتك في رياضة الدراجات؟
شغفي رياضي جدًا، واطمح إلى وضع بصمة في الرياضة النسائية في مختلف الرياضات.
13
كانت لك تجربة في المبارزة.. حدثينا عنها؟
تجربتي في المبارزة كانت فريدة من نوعها، حيث شاركت في تأسيس لاعبات المنتخب السعودي للمبارزة. ومن خلال عملي حصلت على دورة تدريبية للمبارزة للمستجدين، وأيضًا حصلت على دورة أول حكام مستجدين في السعودية، وتعد أول دورة للمحكمات السعوديات في تاريخ السعودية، وعملت لدى الاتحاد لمدة عام ونصف العام بكل شغف وإخلاص.
14
ماذا عن ابنك محمد هل وجد نفسه في المبارزة؟
ولدي محمد راغب، لاعب منتخب المبارزة تحت 13 عامًا، وسجل للوطن إنجازات عديدة، وسيكمل مسيرة حصد الذهب مع زملائه لوطننا الغالي بإذن الله.
15
ما عملك في اتحاد السهام.. وكيف توفقين بينه وبين هوايتك؟
في البداية التحقت بدورة لحكام السهام في معهد إعداد القادة، وتم اعتمادنا من قبل وزارة الرياضة، ومن ثم تم ترشيحي من قبل إدارة الاتحاد عضوًا في لجنة تحكيم السهام، ومستمرة فيه حتى الآن.